اقتصاد

البيتكوين يرتفع فوق مستوى 47000 دولار وهو الأعلى في ثلاثة أشهر

{clean_title}
الأنباط -

تقترب عملة البيتكوين الآن من حاجز 50000 دولار كما انتعشت القيمة الإجمالية لسوق العملات الرقمية بشكل كبير حيث تجاوزت 2.1 تريليون دولار، وعلى ما يبدو أن العملة الرقمية الرائدة نجتمن عاصفة التضخم والحرب بشكل جيد إلى حد ما، مما ساعد على ترسيخ دورها كمخزن للقيمة.

قفزت عملة البيتكوين يوم الاثنين (28 مارس) بعد سلسلة من التطورات الصعودية للعملة المشفرة، بعد أن كانت عالقة حوالي مستوي 40 ألف دولار خلال الأسابيع الأخيرة، تأتي تلك المكاسب القوية حتى مع استمرار المستثمرين في مراقبة التطورات في الحرب في أوكرانيا والتحركات من قبل البنك الاحتياطي الفيدرالي.

بدأت العملة الرقمية الرائدة توسيع مكاسبها يوم الأحد (27 مارس) عندما تجاوزت المستوى الرئيسي البالغ 45000 دولار لتمحو خسائرعام 2022،لتحقق ارتفاع بنحو 6.7% وتصل عند 47914.35 دولار، كانت آخر مرة تجاوزت فيها العملة المشفرة 50000 دولار في 7 ديسمبر، كان ذلك بعد أن انجرفت العملة للأسفل من أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 67566 دولار التي سجلتها في 7 نوفمبر.

على مدار الستة أشهر الماضية كان أداء العملات الرقمية جيدًا حيث أظهرت مرونة عالية، في نفس الوقت، تعرضت الأسواق المالية التقليدية لتقلبات عالية بسبب الرياح المعاكسة للاقتصاد الكلي التي اضطرت الأسواق أن تبقي في نطاق ضيق، منحت الظروف المعاكسة للأسواق العملة المشفرة فرصة كبيرة لإثبات أنها قادرة على التأقلم مع ظروف السوق المختلفة.

إن عدم اليقين الجيوسياسي ومستويات التضخم المرتفعة واحتمالية حدوث ركود خطير يعطي كل من المستثمرين الأفراد والمؤسسات سببًا لبناء استراتيجية دفاعية، تلعب العملات المشفرة دورًا أساسيًا في تلك الخطة.

على الرغم من عدم وجود محفز واحد محدد لهذه التحركات، فقد كانت هناك عدة تطورات صعودية لعملة البيتكوين في الأسبوع الماضي أظهرت دليلًا على طلب مؤسسي لمزيد من الانكشاف على الأصول الرقمية.

عملة البيتكوين تصبح إيجابية لعام 2022

على سبيل المثال: أصبح بنك جولدمان ساكس أول بنك أمريكي كبير يشجع الاستثمار في البيتكوين على نحو معاكس، كما قال إنه سيسمح قريبًا للعملاء المؤسسيين بتداول البيتكوين، كما إنه على وشك الاستثمار في صندوق تشفير.

تعتبر التدفقات المالية المستمرة للعملات الرقمية اشارة واضحة على الطلب المتزايد من المستثمرين الذين لا يرغبوا في رؤية الأسعار المنخفضة، الأمر الذي قد يدفع العملة الأشهر في العالم إلى مستوى جديد بأعلى من الذي تم تسجيله في نوفمبر 2021.

مؤخرًا قامتTerraالشبكة التي تقف وراء الرمز الرقميLuna ببناء صندوق احتياطي لعملة البيتكوين بقيمة 10 مليار دولار من أجل عملةTUSD المستقرة،حيث قامتبشراء المزيد من البيتكوين لها كل يوم بما في ذلك أكثر من 100 مليون دولار من البيتكوين يوم الاثنين (28 مارس).

دور عملة البيتكوين في حرب أوكرانيا

مع اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية رسميًا في 24 فبراير، تم بيع البيتكوين من قبل الكثيرين حيث انخفض إلى 34000 دولار، ومع ذلك، عندما استمرت سوق الأسهم في الضعف احتلت العملة الرقمية زمام المبادرة في الانتعاش مرة أخرى إلى مستوى 40.000 دولار وارتفعت بنحو 9.57% في يوم واحد في 9 مارس، وظلت عالقة حول هذا المستوي حتي نهاية مارس حيث شهدت ارتفاع آخر بالقرب من مستوى 48000 دولار، يرتبط ارتفاع عملة البيتكوين بموقف الحكومة الأمريكية وإعلان روسيا أنه يمكن استخدام البيتكوين واليوان الصيني كعملات تسوية للسلع.

وقد وصف العديد من الخبراء بأن ما يحدث هو"أول حرب عملة مشفرة في التاريخ"، حيث بدأت الصين والولايات المتحدة وروسيا في دراسة كيفية "تسليح البنك المركزي" واستخدام العملات الرقمية كسلاح في الحرب المالية، بالإضافة إلى الصين وروسيا والولايات المتحدة يتم إعطاء المزيد من الاهتمام الفعال لتطبيقات العملة المشفرة، منذ عام 2021 جلبت NFT اتجاهًا رائعًا وقد تم التعرف على NFT من قبل الأشخاص في دائرة العملة.

مع طرد روسيا من نظام SWIFT، بدأت الحرب المالية والحرب المادية في نفس الوقت، مما أدى إلى مزيد من الاهتمام الدولي بالعملة الرقمية، لم يعتقد أحد أن الحرب ستحدث مثل هذا التأثير المالي الكبير، فقد تم تجميد الأموال الروسية على الفور في البنك مما أدى أيضًا إلى ارتفاع البيتكوين بنسبة 9.57 % في يوم واحد.

لماذا البيتكوين أعلى؟

أظن أن أحد الأسباب الرئيسية لارتفاع عملة البيتكوين مؤخرًا هو الحرب المستمرة في أوكرانيا، قد يتنبأ السوق بخطوط التسوية السلمية في وقت ما في المستقبل القريب، طالما أن الحرب لا تشتدقد يتوقع السوق انتهاء أسوأ فترة للحرب الروسية الأوكرانية.

بالإضافة إلى ذلك، يبدو أن سعر النفط يتراجع عن ارتفاعه، اعتبارًا من أواخر 28 مارس بلغ سعر النفط 105.96 دولار متراجعًا بنسبة 7%، ويبدو أن هذا أيضًا ناتج عن تصور عام بأن التوترات العالمية قد تنحسر أو على الأقل إمكانية تخفيفها.

علاوة على ذلك، قد تظهر بعض الإشارات المالية الرئيسية التي تشير إلى ركود محتمل، على سبيل المثال: أفادت بلومبرج في 27 مارس أن عائدات سندات الخزانة لأجل خمس سنوات أصبحت الآن أعلى من عوائد 30 عامًا، يُعرف هذا بمنحنى العائد "المقلوب".

وهذا يعني أن آجال الاستحقاق قصيرة الأجل في طيف استثمارات أو "منحنى" سوق سندات الخزينة قد بيعت بشكل أسرع، وهذا يدفع سعرها للأسفل والعكس بالعكس يرفع عوائدها، السبب بسيط، وأصبحت الآن تحقق عائدًا أعلى إذا كان سعر السندات للمستثمرين الجدد أقل من ذي قبل، لكن السندات طويلة الأجل لا تنخفض بنفس القدر لذلك لا ترتفع عوائدها بنفس القدر، غالبًا ما يُنظر إلى هذا على أنه علامة على ركود محتمل أو معلق، ومع ذلك، فهو ليس علمًا أو مؤشرًا دقيقًا.

ومع ذلك، فإن احتمال حدوث ركود قد يدفع المزيد من المستثمرين إلى شراء البيتكوين والاستثمارات البديلة، وبهذه الطريقة يمكنهم الحصول على عائد إضافي أو عائد بديل، إنها أيضًا مسألة سيولة، نظرًا لبيع المزيد من الاستثمارات في سوق السندات قصيرة الأجل، فإن هذا يوفر المزيد من السيولة التي يمكن إعادة استثمارها في استثمارات مثل البيتكوين.

قد يكون السبب الرئيسي الآخر للزيادة المفاجئة في البيتكوين هو أن المستثمرين على المكشوف يسارعون للخروج من مراكزهم، عليهم شراء أو "تغطية" مراكزهم القصيرة في البيتكوين، يؤدي ذلك إلى ارتفاع مؤقت في السعر الذي يتم تغطيته.

ومع ذلك، يعتقد المحللون أن المستثمرين في البيتكوين يمكنهم أن يشعروا ببعض الراحة لأن العملة الرقمية لم تسقط تمامًا، في نفس الوقت الذي شهدناالارتفاع الهائل في أسعار النفط والحرب الروسية الأوكرانية وارتفاع التضخم وسوق الأوراق المالية المتدهور منذ بداية العام.

نتيجة لذلك، قد يكون الوقت مناسبًا للمستثمرين للنظر في شراء عملة البيتكوين أو خفض تكلفة مراكزهم الحالية، بعد كل شيء، بمجرد أن يتجاوز البيتكوين أكثر من 50000 دولار قد يُنظر إليه على أنه نقطة عتبة جديدة تشير إلى سعر أعلى لبقية العام.

ومع استمرار التضخم في الارتفاع نتوقع أن تنفصل العملة الرقمية عن الأصول الخطرة الأخرى في النصف الثاني من عام 2022 مما يؤدي إلى ارتفاع إلى مستويات عالية جديدة في نهاية العام.


تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )