اقتصاد

الطاقة والجامعة الألمانية تتعاونان في مجال سياسات الطاقة وترشيد استهلاكها

{clean_title}
الأنباط -
وقعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية والجامعة الألمانية- الأردنية اليوم الاحد مذكرة تفاهم تؤطر التعاون بين الطرفين في مجال سياسات الطاقة والطاقة المتجددة وترشيد استهلاك الطاقة وتدريب وتطوير الكفاءات وتبادل المعرفة العلمية والبحثية.
وقال وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة في تصريح صحفي عقب التوقيع ان المذكرة تهدف الى ترسيخ تعاون مشترك لتطوير الأنشطة العلمية المشتركة وتبادل الزيارات العلمية والعمل على تنفيذ برامج التدريب وتطوير الكفاءات والقدرات العلمية لكلا الطرفين.
كما تنص المذكرة على تبادل النتائج والمعلومات والوثائق العلمية والبحثية والتقنية والخبرات العلمية والتدريبية بين الطرفين وتنظيم حلقات العمل والمؤتمرات العلمية والندوات المشتركة في مجال نقل المعارف وتطوير الخبرات.
ووفق الوزير الخرابشة تنص المذكرة أيضا على توجيه بعض مشاريع تخرج الطلبة ورسائل الماجستير بحيث تكون موجهه لايجاد حلول لتحديات الطاقة في الارْدُنّ والقضايا التي من اهتمام وزارة الطاقة والثروة المعدنية بالإضافة الى تسهيل حصول اعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة الالمانية الاردنية على بعض البيانات التي تساعد في اعداد بعض الدراسات العلمية المتعلقة بواقع الطاقة في الأردن.
واكد الخرابشة أهمية المذكرة في تشجيع ودعم النشر العلمي المشترك في المجلات العلمية المتخصصة والمصنفة عالميا وعرض النتائج في المؤتمرات العلمية الدولية. ويبادل الطرفان في مجال برامج ترشيد الطاقة والطاقة المتجددة وخاصة في قطاعات المنازل والمصانع والمباني الحكومية وفي اعداد الدراسات الاحصائية والاستبانات المتعلقة بقطاع الطاقة بالإضافة الى التعاون في مجال اعداد دراسات تخطيط الطاقة.
من جانبه قال رئيس الجامعة الألمانية- الأردنية الأستاذ الدكتور علاء الدين الحلحولي، بموجب المذكرة سيتم اعطاء دورات ومحاضرات متخصصه بما في ذلك اللغة الالمانية في الجامعة الالمانية الاردنية لكادر و موظفي وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية وإتاحة المجال امام موظفي وزارة الطاقة والثروة المعدنية للتقدم للمنح الدراسية لدرجه الماجستير في الجامعة الالمانية الاردنية.
وأضاف ان الجانبين وبموجب المذكرة سيتبادلان الخبرات العملية والاكاديمية عن طريق اعطاء محاضرات متخصصة في مجال الطاقة من قبل موظفي وزارة الطاقة والثروة المعدنية الاردنية في الجامعة الالمانية الاردنية كما يمكن للباحثين المشاركين من الجامعة الالمانية الاردنية وضمن اطار التعاون المشترك تقديم المحاضرات الاكاديمية وبعض الدورات في وزارة الطاقة والثروة المعدنية لطرح اخر ما توصّل اليه العلم من المفاهيم والتطورات العلمية وبناء المزيد من اواصر التعاون المتبادل ما بين الطرفين.
وحضر التوقيع امين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة اماني العزام وعدد من المسؤولين في الوزارة والجامعة.
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )