طحنت في الخلاط.. نهاية مأساوية لملكة جمال سويسرا عقار للصرع يعالج الشخير أثناء النوم وزير الخارجية يلتقي نظيرته السلوفينية ارتفاع مؤشرات الأسهم الأميركية الصفدي في مدريد لاجتماع حول "حل الدولتين" وزير الصحة: زيادة مطردة في نسبة الإصابات بالسرطان في الأردن وزير الإدارة المحلية يفتتح الصالة متعددة الأغراض في ناعور العقبة الخاصة تكرم اوائل الثانوية العامة الرفاعي: المستهلك هو المتضرر الأول من رفع الضريبة الخاصة على السيارات الكهربائية المنطقة العسكرية الشرقية تحبط محاولة تسلل وتهريب مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي بوفاة عشيرتي الفايز وآل ياخول الحكومة الحزبية النيابية مسؤول أممي: 18 ألف طفل يهيمون بشوارع غزة بلا حماية أبو السمن يتفقد عددا من المشاريع في محافظة البلقاء ضبط 150 ألف حبّة مخدِّرة أُخفيت بثلاجة حافظة تفاصيل رفع الضريبة على السيارات الكهربائية الاسترليني يرتفع أمام الدولار ويتراجع مقابل اليورو رفع سعر “باكيت” الدخان 10 قروش ومضاعفة ضريبة “المعسل” 25 ألف أسرة جديدة استفادت من برامج صندوق المعونة الوطنية خلال الربع الثالث مهيدات: منظومة أردنية بمعايير عالمية للرقابة على المستلزمات والأجهزة الطبية
محليات

اتفاقية بين صندوق الملك عبدالله والتربية لتنفيذ مشروع الناخبون الجدد

اتفاقية بين صندوق الملك عبدالله والتربية لتنفيذ مشروع الناخبون الجدد
الأنباط -
وقع صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية ووزارة التربية والتعليم اليوم الأربعاء، اتفاقية تعاون لتنفيذ مشروع "الناخبون الجدد"، بهدف تعزيز الوعي الانتخابي لدى طلبة المدارس الحكومية وتشجيعهم على المشاركة السياسية مستقبلا وتقديم تمهيد للثقافة الديمقراطية بطريقة تلائم مرحلتهم العمرية.
وتقوم فكرة المشروع الذي ينفذ بالشراكة بين معهد السياسة والمجتمع ضمن سلسلة مشاريع ينفذها المعهد بالتعاون مع الصندوق لدعم ونشر مخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية على تقديم برنامج للتثقيف والتربية الديمقراطية وإتاحة الفرصة للممارسة التجريبية للعملية الانتخابية على أساس برامجي من خلال محاكاة تطبيقية وواقعية وأخرى إلكترونية يساهم في تصميمها الطلاب أنفسهم في المدارس المستهدفة من خلال مختبر الألعاب.
وقال مدير الصندوق صائب الحسن إن المشروع جاء للمساهمة في تعزيز الجهود الوطنية الهادفة إلى تشجيع المشاركة السياسية لدى المواطنين على اختلاف فئاتهم العمرية والانخراط في العملية الانتخابية وتحمل مسؤولياتهم تجاه مستقبلهم وإحداث التغيير الذي يتطلعون اليه باعتبارهم قوة تغيير مجتمعية.
وأضاف أن الصندوق شرع منذ مطلع العام الحالي بإطلاق سلسلة من المشاريع ضمن محور التوعية والتثقيف تستهدف فئة الشباب لتشجيعهم على الانخراط في الحياة السياسية، وبما يعزز مسيرة الإصلاح السياسي في المملكة.
كما يستهدف طلبة الصف العاشر والحادي عشر في المدارس الحكومية في أقاليم الشمال (قصبة إربد) والوسط (مادبا) والجنوب (القويرة). بدورها، أكدت المديرة التنفيذية لمعهد السياسة والمجتمع الدكتورة رشا فتيان أن المشروع يهدف إلى التوعية بمفهوم الانتخاب كأهم أدوات الممارسة الديمقراطية، وتثقيف المشاركين حول مفاهيم العمل العام والمواطنة، وأهمية مجلس النواب وارتباطه بالشأن العام.
كما يهدف إلى تعزيز قدراتهم ومهاراتهم في الحوار والتواصل والإقناع وكسب التأييد وأساسيات الحملات الانتخابية وامتلاك الأدوات الفضلى لقراءة البيانات والبرامج الانتخابية.
وبينت أن المشروع يعمل على تمكين الفئة المستهدفة من أدوات نقل خبراتهم التي اكتسبوها إلى أقرانهم وكيفية إطلاق المبادرات والحملات التوعوية، إضافة إلى تمكين وتعزيز قدرات المرشدين والمعلمين المستهدفين من نفس المدارس على تحفيز الطلاب لإطلاق مبادرات سياسية مستدامة. وسيعمل المشروع على تدريب 80 طالبًا وطالبة وتحفيزهم على إجراء وتنظيم حملة انتخابية للبرلمان الافتراضي بقوائم عن طريق محاكاة الطلاب لبرنامج انتخابي يركز على القضايا ذات الأولوية وتوسيع أصحاب المصلحة في مجتمعهم الطلابي والأسري وبلدتهم، وصولاً إلى شباب قيادي ومرشحين وناخبين جدد مؤهلين كمرحلة أولى بالعمل البرلماني البرامجي القائم على قوائم.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير