اقتصاد

متخصصون يؤكدون أهمية تعزيز الأنشطة الاقتصادية الخضراء

{clean_title}
الأنباط -
- أكد متخصصون أهمية تعزيز الأنشطة الاقتصادية الخضراء في المنشآت الاقتصادية والعمل على دعم الانتاج الصديق للبيئة والكفاءة في استخدام الموارد.
واشاروا إلى أهمية تعزيز الانتقال إلى الاقتصاد الاخضر في الصناعات والشركات الاردنية من أجل زيادة قدرتها على التنافسية والانتاجية وتخفيض نفقاتها التشغيلية وايجاد المزيد من فرص العمل.
ويرى المتخصصون أن الانتقال في الأنشطة الصناعية يسهم في تعزيز الاستقرار الاقتصادي والتنموي، منوهين إلى ضرورة تسريع التحول الاقتصادي الاخضر والاستخدام الأمثل للموارد الصديقة للبيئة.
جاء ذلك خلال لقاء نظمته اليوم الأربعاء، جمعية إدامة للطاقة والمياه والبيئة، بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) ووزارة البيئة تحت عنوان "التحديات والفرص للاقتصاد الأخضر في القطاع الصناعي الأردني".
وتطرق اللقاء الى مشروع تعزيز الأنشطة الخضراء في المنشآت الصناعية التي تنفذه الوكالة الألمانية بتمويل من الوزارة الألمانية الاتحادية والتنمية الاقتصادية بالشراكة مع وزارتي البيئة والصناعة والتجارة والقطاع الخاص.
ويركز المشروع على قطاعات الألبسة والنسيج والتصنيع الغذائي والصناعات الكيميائية والادوية والتعبئة والتغليف، كما يركز على تعزيز الاستخدام للطاقة المتجددة والموارد المستدامة وإدارة النفايات والمياه بشكل أفضل وصديق للبيئة.
وأكد أمين عام وزارة البيئة الدكتور محمد الخشاشنة، اهتمام الوزارة في زيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة، وتوسيع الرقعة الخضراء في المملكة، والمحافظة على المحميات الطبيعية، وتوسيع رقعة التشجير بالتشارك مع جميع الجهات ذات العلاقة بهدف تعزيز الانتقال الى الاقتصاد الاخضر.
وقال إن البعد البيئي والاقتصاد الاخضر أدرج ضمن خطة الحكومة الخمسية 2023 - 2027 مع المنظمات الدولية والتي تهدف إلى توفير التمويل اللازم للعديد من المشاريع التنموية.
وأضاف الخشاشنة أن الوزارة تعمل على تنفيذ العديد من الخطط والبرامج وخاصة تلك المتعلقة بالتغير المناخي، ونمو الاقتصاد الأخضر، منها برنامج التشجير في المملكة، وحماية الغابات وإدارة النفايات والتوعية البيئية.
بدورها، أكدت مديرة مشروع تعزيز الأنشطة الخضراء في المنشآت الصناعية إليسافيتا كوستوفا، أهمية دور القطاع الخاص في تعزيز الانتقال إلى الأنشطة الاقتصادية الخضراء.
وقالت إن القطاع الخاص هو المحرك الأساسي للابتكار والإبداع وقادر على تجاوز مشاكله وتطوير حلول جديدة للاستخدام الأفضل للموارد من أجل الانتقال إلى الاقتصاد الأخضر.
وأكد مدير برنامج الطاقة والبيئة والتغير المناخي في بعثة الاتحاد الأوروبي في عمان عمر أبو عيد، استعداد الاتحاد الأوروبي لدعم الاردن في تنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة والانتقال بالأنشطة الاقتصادية إلى الاقتصاد الأخضر.
وأشار إلى العديد من البرامج والمشاريع التي يمولها الاتحاد الاوروبي، منها برنامجان لدعم الميزانية القطاعية لتعزيز تطوير انتقال الطاقة الخضراء وأكثر من 10 مشاريع تجريبية في مجالات الطاقة المتجددة، وكفاءة الطاقة، و(الطاقة - المياه - الغذاء)، والنفايات إلى الطاقة، وتطبيقات الطاقة الحرارية الأرضية ، والغاز الحيوي.
واشار ابو عيد الى الدعم الأوروبي للاقتصاد الأخضر في الأردن، بهدف ايجاد فرص عمل واستدامة الموارد، منوها إلى مشروع تحلية مياه العقبة الذي يتم التحاور حوله مع الاتحاد الأوروبي.
إلى ذلك، أكد رئيس مجلس إدارة جمعية إدامة للطاقة والمياه الدكتور دريد محاسنة، أهمية التوجه نحو الاقتصاد الأخضر، والعمل على تبني المشاريع الصديقة للبيئة.
واشار الى أهمية تشجيع وتعزيز الطاقة المتجددة بحيث تكون المصدر الرئيسي للطاقة، والذي يتماشى مع التوجه العالمي للحد من تأثيرات التغير المناخي، وايجاد المزيد من فرص العمل الجديدة والمستدامة.
--(بترا)
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )