وزير الخارجية يبحث مع بوريل الجهود المبذولة لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ترامب يعلن رفضه إجراء مناظرة أخرى مع هاريس د. حازم قشوع يكتب:مبروك فلسطين ... المقعد الأممي ! شهداء وجرحى جراء قصف الاحتلال عدة مناطق في قطاع غزة وفيات الجمعة 13-9-2024 أجواء معتدلة اليوم وغدا وانخفاض طفيف الأحد طحنت في الخلاط.. نهاية مأساوية لملكة جمال سويسرا عقار للصرع يعالج الشخير أثناء النوم وزير الخارجية يلتقي نظيرته السلوفينية ارتفاع مؤشرات الأسهم الأميركية الصفدي في مدريد لاجتماع حول "حل الدولتين" وزير الصحة: زيادة مطردة في نسبة الإصابات بالسرطان في الأردن وزير الإدارة المحلية يفتتح الصالة متعددة الأغراض في ناعور العقبة الخاصة تكرم اوائل الثانوية العامة الرفاعي: المستهلك هو المتضرر الأول من رفع الضريبة الخاصة على السيارات الكهربائية المنطقة العسكرية الشرقية تحبط محاولة تسلل وتهريب مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي بوفاة عشيرتي الفايز وآل ياخول الحكومة الحزبية النيابية مسؤول أممي: 18 ألف طفل يهيمون بشوارع غزة بلا حماية أبو السمن يتفقد عددا من المشاريع في محافظة البلقاء
محليات

الاتفاق الثلاثي حال دون .. ارتفاع اسعار اللبنة 40 قرشا والجبنة 60 قرشا للكيلو

الاتفاق الثلاثي حال دون  ارتفاع اسعار اللبنة 40 قرشا والجبنة 60 قرشا للكيلو
الأنباط -
اجتماع "الزراعة" و"الصناعة" و"ائتلاف مربي الابقار" اعفى الحكومة من حرج جديد
الانباط - سبأ السكر
حال الاتفاق الثلاثي بين وزير الزراعة وائتلاف جمعيات مربي الابقار مع وزارة الصناعة والتجارة دون رفع اسعار الحليب الطازج ومنتجاته والذي كان من المقرر ان يتم الشروع به قبل هذا الاجتماع وبالتالي اعفى الحكومة من حرج جديد كان سيساهم في زيادة نقمة المواطنين على الحكومة في ظل الارتفاع الكبير لاسعار المواد الغذائية والتموينية والزيوت والخضار والفواكة وغيرها من المواد التي يحتاجها المواطن بشكل دوري.
وقال رئيس ائتلاف جمعيات مربي الابقار ليث الحاج، إن الائتلاف لم يخالف أحكام المادة 20/ج من أحكام قانون المنافسة رقم 33 لسنة 2004، خاصة وان الائتلاف طالب بمقترح لوزارة الصناعة لرفع أسعار الحليب الطازج على مصانع الألبان بمقدار ثمانية قروش من 47 إلى 55 قرشًا للكيلو .
وأكد في حديث لـ"الانباط" أنه تم التراجع عن قرار زيادة اسعار الحليب الطازج يوم الاثنين في اجتماع عقد بوزارة الزراعة بحضور الجهات ذات العلاقة المتمثلة بوزارتي الزراعة والصناعة والتجارة و"الائتلاف" لاعداد تسعيرة مناسبة تتوافق مع منتجي الحليب ومصانع الألبان والمواطنين وفق البورصة العالمية لأسعار الاعلاف.
واوضح ان الاتفاق جاء التزاما من مربي الابقار بتخفيف الأعباء على المواطنين خلال شهر رمضان، وإعادة دراسة كلف الإنتاج واتخاذ الإجراءات التي تضمن تعزيز المنتج المحلي بالتنسيق مع وزارة الصناعة فيما يتعلق بأسعار الشعير والاعلاف الأخرى.
وأضاف الحاج أنه جاء طلبُ رفع أسعار الحليب بناءً على ارتفاع أسعارالاعلاف عالميا التي تراوحت بين 45%-55%، يتم استيراد ما نسبتة 95% منها من الخارج، وفقا للحاج.
وأوضح أن حجم الاستثمار في قطاع تربية الأبقار يتجاوز 2 مليار دينار، ينتج حوالي 900 طن حليب يوميًا خاصة وانه يتم خدمة ما يقارب 330 مصنعا ومعملا في المملكة، مما يستدعي النظر في رفع الأسعار حتى لا يتم فقدان 50% من الانتاج، مبينًا ان لدى المملكة اكتفاء ذاتي لغاية الان ويتم تصديرمنتجات الاجبان خاصة المتعلقة بالحلويات الى دول الخليج واميريكا واوروبا .
وبين الحاج ان المملكة تمتلك 90 الف رأسا من الابقار ذات سلالات انتاج عالية، تتركز في المناطق الحلابات والضليل وأربد، لافتا الى وجود معوقات تعترض عمل الائتلاف تتمثل باستيراد الابقار من الخارج ما يؤدي إلى وجود فائض في الحليب الطازج مما يسبب خسائر لمربي الابقار واستخدام بعض المصانع للحليب المجفف وعدم دعم القطاع بمادتي الذرة والشعير مقارنة بمربي الاغنام.
بدوره، قال صاحب معمل هنادا للالبان مروان ابو غليون، انه لازلنا نتسلم كميات الحليب اليومية التي يتم استخدامها في المعمل بدون زيادة خاصة بعد اعلان ائتلاف جمعيات منتجي الابقار رفع الاسعار بمقدار ثمانية قروش للكيلو والذي تم التراجع عنه يوم الاثنين خلال لقاء عقد في وزارة الزراعة بحضور ممثلين عن وزارتي الزراعة والصناعة والتجارة والائتلاف .
واضاف، انه في حال زيادة الاسعار وفقا لما تم الاعلان عنه كان سيطرأ ارتفاع على منتجات الالبان بنسب متفاوتة تصل الى عشرة قروش لكيلو اللبن الرايب وخمسة قروش لكيلو الشنينة واللبنة تتراوح بين 35 الى 40 قرشا للكيلو والجبنة بين 50 الى 60 قرشا للكيلو .
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير