وزير الخارجية يبحث مع بوريل الجهود المبذولة لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ترامب يعلن رفضه إجراء مناظرة أخرى مع هاريس د. حازم قشوع يكتب:مبروك فلسطين ... المقعد الأممي ! شهداء وجرحى جراء قصف الاحتلال عدة مناطق في قطاع غزة وفيات الجمعة 13-9-2024 أجواء معتدلة اليوم وغدا وانخفاض طفيف الأحد طحنت في الخلاط.. نهاية مأساوية لملكة جمال سويسرا عقار للصرع يعالج الشخير أثناء النوم وزير الخارجية يلتقي نظيرته السلوفينية ارتفاع مؤشرات الأسهم الأميركية الصفدي في مدريد لاجتماع حول "حل الدولتين" وزير الصحة: زيادة مطردة في نسبة الإصابات بالسرطان في الأردن وزير الإدارة المحلية يفتتح الصالة متعددة الأغراض في ناعور العقبة الخاصة تكرم اوائل الثانوية العامة الرفاعي: المستهلك هو المتضرر الأول من رفع الضريبة الخاصة على السيارات الكهربائية المنطقة العسكرية الشرقية تحبط محاولة تسلل وتهريب مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي بوفاة عشيرتي الفايز وآل ياخول الحكومة الحزبية النيابية مسؤول أممي: 18 ألف طفل يهيمون بشوارع غزة بلا حماية أبو السمن يتفقد عددا من المشاريع في محافظة البلقاء
محليات

سفارة النرويج وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي تطلقان المرحلة الثانية من مشروع شبكة الإدارات المحلية

سفارة النرويج وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي تطلقان المرحلة الثانية من مشروع شبكة الإدارات المحلية
الأنباط -
أطلقت سفارة النرويج، اليوم الاثنين، بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، المرحلة الثانية من مشروع "شبكة الإدارات المحلية"، الذي يستهدف 6 محافظات هي إربد وعجلون والبلقاء ومأدبا والعقبة والطفيلة.
ويسعى المشروع إلى تعزيز الوصول إلى مؤسسات مسؤولة وذات استجابة على المستوى المحلي، تلقى دعمَ المواطنين المستنيرين والفاعلين على الصعيدين العام والسياسي من خلال العمل على مستوى تعزيز مشاركة الفئات الأقل فرصا من خلال تطوير معارفهم ومهاراتهم ليصبحوا مواطنين أكثر وعيا واستجابة، ودعم الوصول لمؤسسات مسؤولة ومستجيبة لحاجات المواطنين، تعمل على سد فجوة التواصل بين القاعدة الشعبية العريضة وصناع القرار وتلجأ لاستخدام التكنولوجيا لضمان ربط أفضل مع الحكومة. كما سيعمل المشروع على تحديث الأنظمة الداخلية للمؤسسات ورفع قدرات الموارد البشرية محلّيًّا لتحسين الاستجابة والمساءلة. ولغايات تعزيز تمثيل الشباب والمرأة والأشخاص ذوي الإعاقة في مجالس المحافظات والبلديات، فقد دُرّب 118 مرشّحًا ومرشّحةً على الانخراط في الحياة السياسيّة، وفاز منهم 46 مُمثّلًا في الانتخابات البلدية ومجالس المحافظات الأخيرة. كما يهدف المشروع أيضا إلى تعزيز مشاركة الشباب والمرأة والأشخاص ذوي الإعاقة وتمثيلهم في الحياة السياسية، بما يشتمل على الأحزاب السياسية، وذلك عبر تقديم مجموعة من المنح الدراسية في برنامج الدبلوم العالي في السياسات والإدارة الانتخابية وبرنامج الماجستير في الإدارة والتنمية المحلية. وحضر حفل الإطلاق، رئيس الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور خالد الكلالدة، والأمين العام لوزارة الإدارة المحلية المهندس حسين مهيدات، ورئيس الجامعة الأردنية الدكتور نذير عبيدات، وسفير مملكة النرويج في الأردن إسبين ليندبيك، والمُمثّلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الأردن، رندة أبو الحسن.
كما حضر الحفل أيضا ممثلون عن الوزارات والسفارات والمنظمات غير الحكومية الدولية وشركاء في التنمية وأكاديميون ومستشارو المشروع والمستفيدون منه بما يتضمّن نساء وشبابًا وأشخاصًا من ذوي الإعاقة ومنظمات معنية بمكافحة الفساد وحقوق الإنسان والمرأة وحقوق الأشخاص ذوي الاعاقة ومنظمات مجتمع مدني. وقال سفير مملكة النرويج إسبين ليندبيك، إن "الحوكمة المحلية القوية أمر بالغ الأهمية لغاية تقديم خدمات عامة جيدة. لذلك، يسر النرويج مواصلة دعمها لهذا المشروع الذي يهدف إلى تعزيز مؤسسات وشبكات الحكومة المحلية وزيادة مشاركة المواطنين السياسيّة محلّيًّا". بدوره، أكّد رئيس الجامعة الأردنية الدكتور نذير عبيدات أهمية إطلاق مشروع شبكة الإدارات المحلية في مرحلته الثانية، مُعربًا عن أمله في الخروج منه بمقترحات وأفكار بنّاءة للوصول إلى التّنمية المستدامة التي نسعى إليها جميعا. وأشار إلى أنّ الجامعة الأردنيّة وانطلاقا من سعيها الدّؤوب لخدمة المجتمع الأردنيّ ومؤسّسات الوطن، ومساهمة منها في تحقيق الرؤية الملكيّة السّامية في تعزيز نهج اللامركزيّة، وجهود وحدات الإدارة المحلّيّة لتحقيق التّنمية الشّاملة والمستدامة، وقّعت مع وزارة الدّاخليّة وبرنامج الأمم المتّحدة الإنمائيّ UNDP، اتفاقية تهدف لقبول عدد من الطلبة من موظفي وزارة الداخلية ووزارة الإدارة المحلية، ومنظمات المجتمع المحلي في برنامج الماجستير في التنمية المحلية في قسم الإدارة العامة في كلية الأعمال.
وأضاف عبيدات أن الاتفاقية جُدّدت لقبول مجموعة من الطلبة في البرنامج، إضافة إلى إنشاء حاضنة بحثية في كلية الأعمال، تهدف إلى دعم إجراء بحوث ودراسات من قبل باحثين مُختصّين ذات علاقة بالتنمية المحلية واللامركزية، وسيجري إشهارها بعد استكمال الإجراءات في الجامعة. وتابع أن الجامعة الأردنية وقّعت اتفاقية لتطوير التعاون المشترك بين الجامعة والهيئة المستقلة للانتخاب، بهدف اعتماد برنامج الدبلوم العالي في السياسات الانتخابية وإدارتها، ضمن تخصصات كلية الأمير الحسين بن عبدالله الثاني للدراسات الدوليّة. وأعربت الممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي رندة أبو الحسن، التزام البرنامج بدعم الحكومة الأردنية في تحقيق الإصلاح السياسي من خلال تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع شبكة الإدارات المحلية.
وبدأ الحفل بفيلم يستعرض تأثير المشروع على المجتمعات المحلية والفئات المستهدفة، تلاه كلمات ترحيبية من المتحدثين الرئيسيين، وانتهى باستعراض بعض قصص وتجارب المستفيدين من المشروع حول تأثير المشروع على حياتهم.
--(بترا)
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير