إبراهيم أبو حويله يكتب:لا قدسية إلا للحق ... غزة: «الضحية الأولى للحرب هي الحقيقة» عبدالله شعيب يطلق أول عمل فني له، أغنية بعنوان "aşkın atışı" مؤتمر للإتصال المؤسسي الإستراتيجي واستخدام الذكاء الإصطناعي في الكويت باسكال مشعلاني - ما حبيتش وزير الخارجية يلتقي نظيره النرويجي مصطفى محمد عيروط يكتب:الدوله والاجهزة المدنيه والامنيه نجحت والشعب نجح السفارة الأمريكية تعلن تجديد تأشيرة السفر دون مقابلات وزير الخارجية يبحث مع بوريل الجهود المبذولة لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ترامب يعلن رفضه إجراء مناظرة أخرى مع هاريس د. حازم قشوع يكتب:مبروك فلسطين ... المقعد الأممي ! شهداء وجرحى جراء قصف الاحتلال عدة مناطق في قطاع غزة وفيات الجمعة 13-9-2024 أجواء معتدلة اليوم وغدا وانخفاض طفيف الأحد طحنت في الخلاط.. نهاية مأساوية لملكة جمال سويسرا عقار للصرع يعالج الشخير أثناء النوم وزير الخارجية يلتقي نظيرته السلوفينية ارتفاع مؤشرات الأسهم الأميركية الصفدي في مدريد لاجتماع حول "حل الدولتين" وزير الصحة: زيادة مطردة في نسبة الإصابات بالسرطان في الأردن
محليات

صهاريج النضح تسبب باضرار للاراضي الزراعية في علعال

صهاريج النضح تسبب باضرار للاراضي الزراعية في علعال
الأنباط -
الأنباط - فرح موسى
شكى عدد من أهالي بلدة علعال في محافظة اربد من قيام سائقي صهاريج النضح الى افراغ حمولتهم بالقرب من أراضيهم الزراعية أو الوديان، مطالبين الجهات المعنية بتكثيف الحملات الرقابية خاصة وان أراضيهم الزراعية هي ثروتهم التي يملكونها ومصدر دخلهم وان مياه الصرف الصحي توثر على جودة المنتجات الزراعية التي يزرعونها وتلوثها .
وقال خالد الرفاعي أحد سكان منطقة علعال لـ"الأنباط"، أن هناك العديد من سائقي صهاريج النضح، يقومون بإفراغ حمولة الصهاريج في الأراضي الزراعية، مما يؤدي الى انبعاث روائح الكريهة، وانتشار للحشرات والقوارض بين أحياء البلدة خاصة في فصل الصيف، مطالبا بتشديد الرقابة ومتابعة ما يرد من شكاوى واتخاذ الاجرءات القانونية بحقهم .
وأكد ملك لقطعة ارض في المنطقة، أنه تفاجأ خلال قيامه بتفقد ارضه بوجود كميات من الأوساخ والقاذورات ملقاة فيها لقيام احد سائقي الصهاريج بإفراغ حمولته داخل قطعة الأرض مما تسبب باتلاف محصوله الزراعي بشكل سبب له خسائر مادية .
وبسؤال مدير مديرية الشؤون الصحية في محافظة اربد الدكتور محمود الشياب، قال إن تعدي سائقي تنكات النضح على المناطق الزراعية في بلدة علعال، يعود الى ممارستهم لسلوك غير اخلاقي لاسيما وانه يعتبر عملا يعاقب عليه القانون، فضلا عن انه يتسبب بمكرهة صحية، وتلوث بيئي، وإيذاء للمجتمع بشكل عام.
من جانبه، قال مدير مديرية البيئة في محافظة اربد المهندس فوزي العكور يوجد لدينا منذ فترة برنامج لتتبع صهاريج النضح للمياه العادمة ومن المفترض ان يكون لدى كل صهريج اجهزة تتبع بالتعاون بين وزارة البيئة ودائرة ترخيص السواقين والمركبات بحيث لايتم ترخيص اي صهريج لا تتوفر فيه جهاز تتبع .
ولفت انه يشترط لغايات تجديد ترخيص الصهريج يتوجب على السائق مراجعة مديرية البيئة للتدقيق على الشروط الواجب توافرها عند الترخيص والتاكد من توفر جهاز تتبع والاماكن التي يقوم السائق بتفريغ حمولته فيها ، داعيا الى ابلاغ الجهات المعنية عن اي صهريج يقوم بتفريغ حمولته في الاراضي الزراعية او الاودية مع ذكر رقم الصهريج والاماكن التي يتم التفريغ فيها .
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير