مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي الخصاونة/آل الناصر التجربة والميدان إبراهيم أبو حويله يكتب:لا قدسية إلا للحق ... غزة: «الضحية الأولى للحرب هي الحقيقة» عبدالله شعيب يطلق أول عمل فني له، أغنية بعنوان "aşkın atışı" مؤتمر للإتصال المؤسسي الإستراتيجي واستخدام الذكاء الإصطناعي في الكويت باسكال مشعلاني - ما حبيتش وزير الخارجية يلتقي نظيره النرويجي مصطفى محمد عيروط يكتب:الدوله والاجهزة المدنيه والامنيه نجحت والشعب نجح السفارة الأمريكية تعلن تجديد تأشيرة السفر دون مقابلات وزير الخارجية يبحث مع بوريل الجهود المبذولة لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ترامب يعلن رفضه إجراء مناظرة أخرى مع هاريس د. حازم قشوع يكتب:مبروك فلسطين ... المقعد الأممي ! شهداء وجرحى جراء قصف الاحتلال عدة مناطق في قطاع غزة وفيات الجمعة 13-9-2024 أجواء معتدلة اليوم وغدا وانخفاض طفيف الأحد طحنت في الخلاط.. نهاية مأساوية لملكة جمال سويسرا عقار للصرع يعالج الشخير أثناء النوم وزير الخارجية يلتقي نظيرته السلوفينية ارتفاع مؤشرات الأسهم الأميركية
محليات

"مياه اليرموك": نعمل على اعادة تأهيل شبكات المياه واستبدال القديمة

مياه اليرموك نعمل على اعادة تأهيل شبكات المياه واستبدال القديمة
الأنباط -
فرح موسى
يعد الاردن من أفقر الدول العربية والعالمية في مجال المياه الصالحة للشرب، حيث يعتبر خامس افقر دولة عربية من المياة وثاني افقر الدول عالميا حيث تبلغ حصة الفرد في الاردن من المياة 100 متر مكعب سنويا مقارنة بحصة الفرد عالميا والتي تبلغ 500 متر مكعب سنويا .
وتعاني المملكة من شح المياه نتيجة عوامل منها، نقص مخزون الكميات في السدود، وتلف الشبكات وعدم صيانة وتأهيل شبكات مياه بشكل دوري والعبث والتعدي من البعض على خطوط المياه وسرقة آلاف الأمتار المكعبة مما يؤدي الى ضعف المخزون وبالتالي يؤثر على حصة الفرد السنوية .
وحول ذلك، أكد الناطق الاعلامي باسم شركة مياه اليرموك في مدينة اربد معتز عبيدات لـ"الانباط" أن معظم مصادر المياه في الشركة من المياه الجوفية ومياه الينابيع وفيما يتعلق بالفاقد من المياه منها ماهو فني والاخر إداري.
وفيما يتعلق بالفاقد الفني، بين عبيدات انه ناتج عن اهتراء الشبكات نتيجة عوامل الطقس، ويعود تسريب في خطوط المياه الى كونها قديمة ومهترئة، اما افاقد الاداري فهو ناتج عن استخدامات غير مشروعة، أو ما يسمى الاعتداءات على شبكات المياه.
وأضاف عبيدات ان الشركة تعمل باستمرار على إعادة تأهيل شبكات المياه من خلال استبدال الشبكات القديمة وزيادة الشبكات الجديدة لزيادة الرقعة العمرانية، وزيادة اعداد المشتركين.
وقال، تختلف حصة الفرد من مياه الشرب من محافظة واخرى وتعتمد حصة الفرد السنوية على توفر كميات مناسبة من المياه تكفي حاجات المواطنين ، موضحا ان نسبة الفاقد من المياه يصل الى حوالي (٤٦% ) بشكل عام.
بدوره، قال الإعلامي ورئيس مركز حق للتنمية السياسية الكاتب تحسين التل، إن شبكة المياه في الأردن تعاني من مشاكل، أدت الى ضعف حصة الفرد السنوية واشار الى عدم قدرة شبكات المياه على العمل نتيجة تلفها، وضعفها، وعدم قدرتها على تزويد الأعداد البشرية نتيجة موجات اللجوء التي تعرض لها الاردن ، لافتا الى ضرورة صيانة وتأهيل وإعادة هيكلة شبكات المياه القديمة ومحاسبة المعتدين على الشبكات وتغليظ العقوبات بحقهم والتوسع في زيادة بناء السدود، والمحافظة على الثروات المائية الموجودة كحوض الديسي وباقي الأحواض المائية.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير