مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي الخصاونة/آل الناصر التجربة والميدان إبراهيم أبو حويله يكتب:لا قدسية إلا للحق ... غزة: «الضحية الأولى للحرب هي الحقيقة» عبدالله شعيب يطلق أول عمل فني له، أغنية بعنوان "aşkın atışı" مؤتمر للإتصال المؤسسي الإستراتيجي واستخدام الذكاء الإصطناعي في الكويت باسكال مشعلاني - ما حبيتش وزير الخارجية يلتقي نظيره النرويجي مصطفى محمد عيروط يكتب:الدوله والاجهزة المدنيه والامنيه نجحت والشعب نجح السفارة الأمريكية تعلن تجديد تأشيرة السفر دون مقابلات وزير الخارجية يبحث مع بوريل الجهود المبذولة لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ترامب يعلن رفضه إجراء مناظرة أخرى مع هاريس د. حازم قشوع يكتب:مبروك فلسطين ... المقعد الأممي ! شهداء وجرحى جراء قصف الاحتلال عدة مناطق في قطاع غزة وفيات الجمعة 13-9-2024 أجواء معتدلة اليوم وغدا وانخفاض طفيف الأحد طحنت في الخلاط.. نهاية مأساوية لملكة جمال سويسرا عقار للصرع يعالج الشخير أثناء النوم وزير الخارجية يلتقي نظيرته السلوفينية ارتفاع مؤشرات الأسهم الأميركية
محليات

مجلة فنون تخصّص ملفا عن القدس في عددها الجديد

مجلة فنون تخصّص ملفا عن القدس في عددها الجديد
الأنباط -
صدر عن وزارة الثقافة حديثاً العدد الـ 49 من مجلة "فنون"، الذي خُصص له ملفا تناول فيه مدينة القدس.
وأشار عضو هيئة التحرير الناقد المسرحي مجدي التل في افتتاحية العدد التي تحمل عنوان "القدس ريحانة المدائن.. يتضوع منها النور"، إلى أن الملف يتحدث عن القدس وصمود أهلها، ومن ورائهم جميع أهلنا في فلسطين، القدس وفلسطين التي لم تغب يوماً عن وجدان الهاشميين ومن خلفهم جميع الأردنيين في مختلف شرائحهم ومواقفهم، وهذه السيرورة تمثل رابطاً وجدانياً يجسر في مضامينه بين العامين؛ الفائت عام الاحتفال بمئوية تأسيس الدولة الاردنية والجديد فاتحة المئوية الثانية، ليجدد الحب والاحترام والالتزام الأردني تجاه القدس وأهلها المرابطين، ويؤكد الوصاية الهاشمية على مقدساتها الإسلامية والمسيحية.
وتضمنت المجلة عدداً من المواد والدراسات التي تضيء واقع المدينة، حيث استهل ملف العدد بمقالة للروائي أحمد الطراونة بعنوان "الإعمار الهاشمي في القدس.. حماية هوية المكان،وصون عروبة المدينة"، وتناول الفنان التشكيلي حفيظ قسيس "ترميم جداريات كنائس القدس"، بينما استعرض الأكاديمي والفنان الدكتور جهاد حسن العامري "القدس في الفن التشكيلي الأردني".
كما كتب الأكاديمي والباحث الدكتور محمد نصار حول "جماليات الزخارف الفسيفسائية في قبة الصخرة"، وسلّط الأكاديمي والمفكر الدكتور محمد هاشم غوشة الضوء على "بوابات القدس في العهد العثماني (943 هـ/ 1536 م – 947 هـ/ 1540 م)، واستعرضت الفنانة التشكيلية والمترجمة أسيل عزيزية "الفوتوغراف في القدس.. تدوين التاريخ والمكان بالصورة".
أما المخرج المسرحي والباحث الفلسطيني راضي شحادة فتطرق إلى "المسرح الفلسطيني في القدس"، وقدّم الناقد السينمائي المصري عماد النويري شهادة بعنوان "القدس في السينما الفلسطينية"، وكتبت المخرجة الفلسطينية امتيار المغربي مقالاً بعنوان "الوسائط الرقمية ترصد معاناة المقدسيين.. فضاء الجراح".
وأفرد العدد مقالاً للأكاديمي والباحث الفلسطيني في التراث الموسيقي الدكتور عودة رشماوي بعنوان "دور الغناء والموسيقى في تعزيز الصمود الفلسطيني في القدس بين الماضي والحاضر"، وتطرقت الكاتبة لميس البرغوثي إلى "الزي الشعبي التقليدي النسائي في القدس"، فيما كتب الشاعر والكاتب غازي الذيبة مقالاً بعنوان "جمل المحامل.. اللوحة إذ تقاوم المحو والضياع".
وتضمن أيضا مقالا بعنوان "جميل عواد.. إذ يرحل قارعاً باب العمود" للناقد والأكاديمي الدكتور حسن المجالي، إلى جانب مقال "فاروق لمبز.. بلاغة الحرف وتصوف الفنان" لمدير التحرير الكاتب والناقد التشكيلي حسين نشوان، و"الموسم المسرحي 2021: عروض تحمل همّ الوطن الإنسان" للصحافية سوسن مكحل، و"القدس.. إشرافة الروح وعهد المحلة!" للقاص مفلح العدوان، وأعدّت الفنانة التشكيلية ميرفت هليل زاوية "رف الكتب".
يُذكر أن المجلة تهدف إلى التعريف بالمنتج الإبداعي الأردني، والتركيز على التجارب الجديدة والجادة، وتعميق فكرة النقد التشكيلي، وتسجيل وأرشفة الحركة الفنية وتحولاتها، والاهتمام بالتجارب الشبابية اللافتة.
-- (بترا)
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير