مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي الخصاونة/آل الناصر التجربة والميدان إبراهيم أبو حويله يكتب:لا قدسية إلا للحق ... غزة: «الضحية الأولى للحرب هي الحقيقة» عبدالله شعيب يطلق أول عمل فني له، أغنية بعنوان "aşkın atışı" مؤتمر للإتصال المؤسسي الإستراتيجي واستخدام الذكاء الإصطناعي في الكويت باسكال مشعلاني - ما حبيتش وزير الخارجية يلتقي نظيره النرويجي مصطفى محمد عيروط يكتب:الدوله والاجهزة المدنيه والامنيه نجحت والشعب نجح السفارة الأمريكية تعلن تجديد تأشيرة السفر دون مقابلات وزير الخارجية يبحث مع بوريل الجهود المبذولة لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ترامب يعلن رفضه إجراء مناظرة أخرى مع هاريس د. حازم قشوع يكتب:مبروك فلسطين ... المقعد الأممي ! شهداء وجرحى جراء قصف الاحتلال عدة مناطق في قطاع غزة وفيات الجمعة 13-9-2024 أجواء معتدلة اليوم وغدا وانخفاض طفيف الأحد طحنت في الخلاط.. نهاية مأساوية لملكة جمال سويسرا عقار للصرع يعالج الشخير أثناء النوم وزير الخارجية يلتقي نظيرته السلوفينية ارتفاع مؤشرات الأسهم الأميركية
محليات

السياحية ٤".. ترتيب أولويات التحديات ال٦١ ضمن مصفوفة

السياحية ٤ ترتيب أولويات التحديات ال٦١ ضمن مصفوفة
الأنباط -
"السياحية ٤".. ترتيب أولويات التحديات ال٦١ ضمن مصفوفة
الانباط - نعمت الخورة 
عقدت اللجنة السياحية الملكية وهي إحدى اللجان المشاركة في ورشة العمل الاقتصادية الوطنية جلستها الرابعة أمس السبت في الديوان الملكي .
وعرج ميسر اللجنة الدكتور فارس بريزات وزير الشباب السابق ورئيس مجلس إنماء للاستشارات، على ما تم إنجازه خلال الجلسة الماضية، مشيرا إلى أنه تم التركيز على التحديات التي يعاني منها القطاع ورصد ٦١ تحدي. 
واضاف بريزات أنه تم ترتيب الأولويات في هذه التحديات ضمن مصفوفة،  مشيرا أنه تمثلت   أهم هذه التحديات بحسب الاولوية، بارتفاع سعر الطاقة، عدم سيادة وزارة السياحة، عدم تنفيذ الاستراتيجيات، مع مؤشرات واضحة، تعدد المرجعيات والهيئات المنظمة للقطاع وهو ما يرفع كلفة التراخيص الإضافية، وجود ضرائب عالية على شركات الطيران ومباشرة على التذاكر ، رمي النفايات في الأماكن السياحية وفي الطريق إليها ، ضعف الرقمنة في عروض الخدمات تذاكر ومطبوعات، الوقت والبيروقراطية في معالجة الاستثمارات، شح التمويل واعتقاد البنوك أن السياحة فيها مخاطرة عالية، ضعف وعي المجتمعات المحلية في التعامل مع السياح، حاجة برامج التعليم السياحي للتطوير والتجديد، ضعف  إدارة المرافق السياحية وعدم وجود مرافق وبنية تحتية ملائمة .
وأشار بريزات أنه تم خلال الجلسات السابقة وضع خمسة اسئلة المشاركين للإجابة عليها، تمثلت لماذا هذا التحدي ومن سيقوم بتنفيذه. 
كما لفت إلى أنه لن يتم تجاهل اي تحدي تم رصده وسيتم العمل على إيجاد حلول له .
وتم خلال الجلسة تقديم عرض من إحدى المشاركات من رئاسة الوزراء حول تقرير أعدته الحكومة حول السياحة وتداعيات فايروس كورونا، و التوقعات   السياحية للعام الحالي.
كما عرضت وزيرة السياحة السابقه مجد شويكه وهي مستشارة في السعودية في مشروع منطقة العلا السياحي للحديث عن  التجربة السعودية في منطقة العلا    كنموذج سياحي للاستفاده منها للترويج للسياحه في الأردن، وكيفية التكامل بين المنتج الأردني والمنتج السياحي .
وخلال الجلسة أيضا تم الحديث عن كيفية استغلال المناطق السياحية كالبحر الميت  وحمامات ماعين وحمامات عفرا في سياحة الاستجمام والسياحه العلاجية إضافة إلى صناعة سياحة المتاحف وتطوير الرحلات  المدرسية والخروج عن النمط السائد فيها للتعريف الطالب بالاماكن السياحية بشكل أفضل .

© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير