من يتحمل مسؤولية نظافة أرصفتنا؟ مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي الخصاونة/آل الناصر التجربة والميدان إبراهيم أبو حويله يكتب:لا قدسية إلا للحق ... غزة: «الضحية الأولى للحرب هي الحقيقة» عبدالله شعيب يطلق أول عمل فني له، أغنية بعنوان "aşkın atışı" مؤتمر للإتصال المؤسسي الإستراتيجي واستخدام الذكاء الإصطناعي في الكويت باسكال مشعلاني - ما حبيتش وزير الخارجية يلتقي نظيره النرويجي مصطفى محمد عيروط يكتب:الدوله والاجهزة المدنيه والامنيه نجحت والشعب نجح السفارة الأمريكية تعلن تجديد تأشيرة السفر دون مقابلات وزير الخارجية يبحث مع بوريل الجهود المبذولة لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ترامب يعلن رفضه إجراء مناظرة أخرى مع هاريس د. حازم قشوع يكتب:مبروك فلسطين ... المقعد الأممي ! شهداء وجرحى جراء قصف الاحتلال عدة مناطق في قطاع غزة وفيات الجمعة 13-9-2024 أجواء معتدلة اليوم وغدا وانخفاض طفيف الأحد طحنت في الخلاط.. نهاية مأساوية لملكة جمال سويسرا عقار للصرع يعالج الشخير أثناء النوم وزير الخارجية يلتقي نظيرته السلوفينية
محليات

مدير عام الجمارك يحاضر في كلية الدفاع الوطني الملكية الأردنية

مدير عام الجمارك يحاضر في كلية الدفاع الوطني الملكية الأردنية
الأنباط -
مدير عام الجمارك يحاضر في كلية الدفاع الوطني الملكية الأردنية

ألقى مدير عام الجمارك الأردنية لواء جمارك المهندس جلال القضاة اليوم الثلاثاء، محاضرة للدارسين في دورة الدفاع 19 بعنوان "السياسة الجمركية" في كلية الدفاع الوطني الملكية الأردنية، بحضور آمر الكلية العميد الركن الدكتور عوض الطراونة ورئيس وأعضاء هيئة التوجيه فيها.
وقال القضاة: "إن الجمارك الأردنية تسعى إلى إيجاد بيئة تنافسية عادلة لقطاع الأعمال، والمساهمة في زيادة تنافسية الاقتصاد الوطني وحماية أمن المجتمع، من خلال تقديم خدمات جمركية متميزة للمتعاملين، وفقاً لأفضل الممارسات العالمية، بالتعاون والتنسيق الفعال مع كافة الشركاء.
وبين مدير عام الجمارك أن الجمارك تتولى مكافحة التهريب والأنشطة التجارية غير المشروعة، ورفد خزينة الدولة بالإيرادات وتشجيع الاستثمار وتعزيز قدرة الصناعة الوطنية على المنافسة، إضافة إلى تسهيل حركة التبادل التجاري بين المملكة والدول الأخرى ومراقبة حركة المسافرين والبضائع ووسائط النقل العابرة لحدود المملكة.
ووضح القضاة أن السياسة الجمركية هي واحدة من أهم أدوات السِّياسة الاقتصادية لدعم الإنتاج الوطني وتيسير عملية النُّمو الاقتصادي، وتُعنى هذه السياسة بشكل مباشر بقطاع التجارة الخارجية؛ سواءً للبضائع الصادرة أو الواردة أو المارة ترانزيت عبر المملكة؛ لتحقيق توازن بالميزان التجاري مع دول العالم، كما إنها أداة لتحفيز البيئة الاستثماريَّة، ولمكافحة التَّهريب، والحد من الأنشطة التِّجارية غير المشروعة.
وأشار مدير عام الجمارك إلى أن أهمية السياسة الجمركية برزت في بلدان العالم بعد التغييرات الاقتصادية على الساحة الدولية وما تلعبه هذه السياسة في الاقتصاد الوطني، من خلال توجيه السياسات الاقتصادية الخارجية، وحماية ودعم الصناعة المحلية، لمنافسة البضائع الأجنبية من خلال التمايز في فرض الرسوم الجمركية على المستوردات بشكل يعدل من الميزان التجاري ويحقق عدالة في نسب التبادل التجاري.
وفي نهاية المحاضرة جرى حوار مفتوح أجاب خلاله القضاة على أسئلة واستفسارات الدارسين.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير