السوسن العالمية منحت الاعلامي الرياضي لطفي الزعبي لقب عميد الإعلاميين الرياضيين العرب للعام ٢٠٢٤ من يتحمل مسؤولية نظافة أرصفتنا؟ مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي الخصاونة/آل الناصر التجربة والميدان إبراهيم أبو حويله يكتب:لا قدسية إلا للحق ... غزة: «الضحية الأولى للحرب هي الحقيقة» عبدالله شعيب يطلق أول عمل فني له، أغنية بعنوان "aşkın atışı" مؤتمر للإتصال المؤسسي الإستراتيجي واستخدام الذكاء الإصطناعي في الكويت باسكال مشعلاني - ما حبيتش وزير الخارجية يلتقي نظيره النرويجي مصطفى محمد عيروط يكتب:الدوله والاجهزة المدنيه والامنيه نجحت والشعب نجح السفارة الأمريكية تعلن تجديد تأشيرة السفر دون مقابلات وزير الخارجية يبحث مع بوريل الجهود المبذولة لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ترامب يعلن رفضه إجراء مناظرة أخرى مع هاريس د. حازم قشوع يكتب:مبروك فلسطين ... المقعد الأممي ! شهداء وجرحى جراء قصف الاحتلال عدة مناطق في قطاع غزة وفيات الجمعة 13-9-2024 أجواء معتدلة اليوم وغدا وانخفاض طفيف الأحد طحنت في الخلاط.. نهاية مأساوية لملكة جمال سويسرا عقار للصرع يعالج الشخير أثناء النوم
محليات

كتلة قطبية غير اعتيادية ستؤثر على المملكة الثلاثاء

كتلة قطبية غير اعتيادية ستؤثر على المملكة الثلاثاء
الأنباط -
الانباط – سالي الصبيحات 

قال مدير المركز العربي للمناخ المهندس احمد العربيد ان المملكة يوم الثلاثاء والاربعاء ستتأثر بكتلة هوائية قطبية باردة غير اعتيادية لمثل هذا الوقت من العام، عملت على تشكل منخفض جوي عميق من المتوقع ان تتدفق كميات اضافية من الرياح القطبية الباردة وفي جميع الطبقات صوب المملكة مما يساهم في نشوء اجواء غير مستقرة واضطرابات جوية عنيفة تؤدي الى هطول الثلوج وتراكمها فوق كافة المرتفعات الجبلية. 
وحسب البيانات المستلمة لدى المركز العربي للمناخ فان احتمالية ان تكون عواصم بلاد الشام بيضاء يوم الثلاثاء مرتفعة حتى الان.
وبين العربيد لـ"الانباط" ان هذه الموجة الباردة والتي من المتوقع ان تستمر لمدة اسبوع بشكل متواصل غير اعتيادية، حيث اوضح الارشيف المناخي للمنطقة الى تأثر المملكة بموجات باردة في السابق خلال شهر اذار ادت الى تساقط الثلوج احياناً بمعدل حدوث تقريبي كل 10 - 12 سنوات ولكن الموجة الباردة الحالية تتميز ببرودتها التي تفوق الموجات الباردة السابقة بمراحل.
واوضح ان اهم اسباب لتشكل الموجات الباردة الغير اعتيادية يعود لسببين انخفاض النشاط الشمسي الملحوظ الذي بدأ منذ عام 2008 واستمر حتى وقتنا هذا وثوران البراكين المستمر منذ عامين تقريباً والذي زاد خلال الاشهر القليلة الماضية بشكل ملحوظ .
كما وبين ان معدلات الامطار في الأردن معدلات الامطار متقاربة ولم تتغير انما نمط الهطول المطري تغير وتوزع باوقات معينة وبين كل منخفض والاخر فواصل ومما أثر على مجاري المياه والسيول والأودية وغير معالم الطبيعة لدينا لان المياه قادرة على تغيير المعالم الجغرافية بحيث من الممكن ان تتغير اماكن تجمع المياه وان قوة المياه المندفعة تجرف الصخور مما يؤدي الى خلق اودية ومسارات جديدة وبالتالي تجمع المياه في مناطق اخرى يدفعنا للاضطرار الى عمل سدود في مناطق مجاري المياه . 
واضاف انه كلما زادت سرعة سريان المياه كلما قل امتصاص الأرض للمياه بالتالي تقل ‏الأمطار المخزنة في جوف الأرض وهذا يؤثر على الابار ويقلل من مستواها أو يسبب جفافها وزيادة ملوحتها وان غزارة الامطار تؤدي الى سحب المياه العادمة الى جوف الأرض خصوصا المناطق القريبة من النفايات ومما يزيد من سميتها .
مشيرا الى صور الاقمار الصناعية والرادارات التي لاحظنا من خلالها تكرار الحالات المطرية وعدم الاستقرار الجوي وتغير بحجم الغيوم بشكل ملحوظ في شرق الاردن وتحديدا ‏حوض الازرق وشرق المفرق ومناطق الجفر وشرق عمان مما يزيد من فرص تجمع المياه وبحسب التقديرات خلال الخمس سنوات القادمة ستتشكل بحيرات في شرق الاردن اذا استمرت معدلات الهطول المطري فيها على هذا المستوى مما يؤدي الى خلق مصادر مياه جديدة فيها وتصبح نقطة زراعية جذابة ، موضحا ان المنطقة غيرمغطية بمحطات رصد جوي دقيقة .
ودعا العربيد الى نشر محطات رصد جوي في مناطق شرق الأردن لقياس زيادة معدلات الهطولات المطرية لمعرفة حجم الامطار المتساقطة لاستغلالها .
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير