اللواء خالد السعيدات قصة وطن.... السوسن العالمية منحت الاعلامي الرياضي لطفي الزعبي لقب عميد الإعلاميين الرياضيين العرب للعام ٢٠٢٤ من يتحمل مسؤولية نظافة أرصفتنا؟ مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي الخصاونة/آل الناصر التجربة والميدان إبراهيم أبو حويله يكتب:لا قدسية إلا للحق ... غزة: «الضحية الأولى للحرب هي الحقيقة» عبدالله شعيب يطلق أول عمل فني له، أغنية بعنوان "aşkın atışı" مؤتمر للإتصال المؤسسي الإستراتيجي واستخدام الذكاء الإصطناعي في الكويت باسكال مشعلاني - ما حبيتش وزير الخارجية يلتقي نظيره النرويجي مصطفى محمد عيروط يكتب:الدوله والاجهزة المدنيه والامنيه نجحت والشعب نجح السفارة الأمريكية تعلن تجديد تأشيرة السفر دون مقابلات وزير الخارجية يبحث مع بوريل الجهود المبذولة لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ترامب يعلن رفضه إجراء مناظرة أخرى مع هاريس د. حازم قشوع يكتب:مبروك فلسطين ... المقعد الأممي ! شهداء وجرحى جراء قصف الاحتلال عدة مناطق في قطاع غزة وفيات الجمعة 13-9-2024 أجواء معتدلة اليوم وغدا وانخفاض طفيف الأحد طحنت في الخلاط.. نهاية مأساوية لملكة جمال سويسرا
محليات

4 الاف ممرض "فئة ثانية" يطالبون بالانضمام لنقابتهم والنقيب "القانون لا يسمح"

4 الاف ممرض فئة ثانية يطالبون بالانضمام لنقابتهم والنقيب القانون لا يسمح
الأنباط -
"الصحة" وافقت على ضم 100 من فئة عمال تمريض اسوة بزملائهم في حزيران 2021
العمري: القانون ينطبق عليهم والتذرع بالقانون حجة معروفة للنقابة

الأنباط – دلال عمر
لم تجد عشرات المطالب التي تقدم بها مئات الممرضين من الفئة الثانية اذانا صاغية لدى المعنيين بتنفيذ هذه المطالب، حيث اكتفى نقيب الممرضين الدكتور خالد الربابعة بالقول "أن قانون النقابة لا يسمح لمن لا يحمل البكالوريوس في التمريض بالانضمام لعضوية النقابة ولامانع من التسجيل للنقابة اذا كان يحمل أوراقا تتفق وقوانينها"، وهو القانون الذي يقول ممثل الممرضين صلاح العمري أنه ينطبق عليهم.
وطالب نحو أربعة آلاف ممرض يعملون في وزارة الصحة من فئة المشارك والمساعد والعامل، بزيادة العلاوة الفنية إلى 135% اسوة بزملائهم الممرضين القانونين والممرضات وتوحيد نقاط الحوافز بزيادة عددها لتساوي التمريض القانوني وإعادة هيكلتها، وصرف علاوة بدل تنقلات وبدل اقتناء دون استثناء، وصرف علاوة العمل الإضافي لكل من يتقدم بطلبها وتحسين الوضع المهني أسوة بباقي مهن وزارة الصحة خاصة التمريض القانوني.
وشددوا في مذكرة رفعوها اخيرا للجهات المعنية على زيادة الاهتمام بالجانب العلمي للكوادر التمريضية من ناحية الدورات والتعليم المستمر وفتح باب التجسير لمعادلة الشهادات وإقرار منح دراسية للتجسير من قبل وزارة الصحة وزيادة عدد المقاعد لتشمل غالبية الجامعات الحكومية والتي كانت تقتصر سابقاً على ثلاثة مقاعد جامعية .
كما طالبوا بعلاوة خطورة المهنة للجميع لتواصلهم مباشرة مع متلقي الخدمة حيث ثبت ذلك خلال جائحة كورونا، والسماح بالانتساب لنقابة الممرضين من خلال تعديل التشريعات الخاصة بالنقابة وشمول أبناءهم بمكارم دراسية في الجامعات الحكومية واقرار مكافاة نهاية الخدمة يتفق مع ما يقدمونه من جهود خلال فترة الخدمة وما تسببه من امراض جسدية ونفسيةوالنظر بالزيادة السنوية الممنوحة لكل الأطراف وإعادة هيكلتها .
وقال ممثل ممرضي الفئة الثانية الممرض صلاح العمري بدوره، أن الرد على مطالبهم كانت من قبل جهات قابلوها وخاطبوها "ان الحق معكم" ولا رد غير ذلك، مؤكدا إلاصرار على تنفيذ مطالبهم .
وأشار نقيب الممرضين الدكتور خالد الربابعة في حديث لـ"الأنباط" أن قانون نقابة الممرضين لا يسمح لمن لا يحمل درجة البكالوريوس في التمريض بالانضمام لعضوية النقابة، ولامانع لدى النقابة من التسجيل للنقابة اذا كان يحمل أوراقا تتفق وقوانين النقابة وترخيصه على انه ممرض قانوني.
ويتضمن قانون نقابة الممرضين والممرضات والقابلات القانونيات لسنة 1972 القانون رقم 18، والذي ينص في الفقرة (و) منه: "كل من رخص ممرضاً قانونياً قبل نفاذ هذا القانون يعتبر وكأنه رخص بموجبه ويحق له الانتساب للنقابة .."
وقال الربابعة أن الممرض الذي ينطبق عليه الشروط يتقدم بطلبه للجنة النقابة ولا مانع لانضمامه، موضحا ان النظر بمطالبهم ليست مسؤولية النقابة وانما مسؤولية وزارة الصحة، مؤكدا أن الممرض القانوني هو الذي يحمل درجة البكالوريوس في التمريض ومرخص ممرضاً قانونياً ولا يسمح لغير ذلك بالعضوية .
وفي ذلك السياق، قال ممثل الممرضين صلاح العمري أن عدد الممرضين يصل الى ربعة آلاف ممرض جميعهم ينطبق عليهم القانون المشاراليه، مؤكدا على وجود فئة منهم لديهم خبرات تسبق سنة تأسيس النقابة خاصة وانهم من مؤسسي المهنة منذ ايام وجود المسمى الوظيفي (مساعد) كما كانت مدرسة مساعدات تمريض تقوم الوزارة والخدمات الطبية بتعليمهم المهنة وتدريبهم .
وأكد العمري أنه تم الرجوع للنقيب حول المادة القانونية، حيث افاد على أن النص القانوني المعمول به يتضمن فقط الممرضين الذين يحملون درجة البكالوريوس في التمريض وهذه تعتبر حجة معروفة للنقابة .
وكانت وزارة الصحة قد وافقت على ضم نحو مائة من فئة عمال تمريض ... جاء ذلك في كتاب رفعه مذير مديرية التمريض الدكتور نضال النسور الى وزير الصحة بتاريخ 22 – 6 – 2021 .. وجاء في الكتاب اعلاه "ارجو ضم فئة عمال التمريض وعددهم 102 اسوة بزملائهم التمريض المشارك ومساعد التمريض .....".
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير