اللواء خالد السعيدات قصة وطن.... السوسن العالمية منحت الاعلامي الرياضي لطفي الزعبي لقب عميد الإعلاميين الرياضيين العرب للعام ٢٠٢٤ من يتحمل مسؤولية نظافة أرصفتنا؟ مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي الخصاونة/آل الناصر التجربة والميدان إبراهيم أبو حويله يكتب:لا قدسية إلا للحق ... غزة: «الضحية الأولى للحرب هي الحقيقة» عبدالله شعيب يطلق أول عمل فني له، أغنية بعنوان "aşkın atışı" مؤتمر للإتصال المؤسسي الإستراتيجي واستخدام الذكاء الإصطناعي في الكويت باسكال مشعلاني - ما حبيتش وزير الخارجية يلتقي نظيره النرويجي مصطفى محمد عيروط يكتب:الدوله والاجهزة المدنيه والامنيه نجحت والشعب نجح السفارة الأمريكية تعلن تجديد تأشيرة السفر دون مقابلات وزير الخارجية يبحث مع بوريل الجهود المبذولة لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ترامب يعلن رفضه إجراء مناظرة أخرى مع هاريس د. حازم قشوع يكتب:مبروك فلسطين ... المقعد الأممي ! شهداء وجرحى جراء قصف الاحتلال عدة مناطق في قطاع غزة وفيات الجمعة 13-9-2024 أجواء معتدلة اليوم وغدا وانخفاض طفيف الأحد طحنت في الخلاط.. نهاية مأساوية لملكة جمال سويسرا
محليات

مؤسسات رسمية وتربوية واقتصادية تحتفي بيوم المرأة

مؤسسات رسمية وتربوية واقتصادية تحتفي بيوم المرأة
الأنباط -
أكدت مؤسسات تربوية واقتصادية وحقوقية أهمية دور المرأة في المجتمع ومسيرة التنمية، ومشاركتها في مختلف مجالات الحياة.
وأشارت هذه المؤسسات خلال احتفالها بيوم المرأة العالمي الذي يصادف اليوم، الى ضرورة استمرار دعم المرأة وتأهيلها للولوج الى سوق العمل وتبوؤ مختلف المناصب بما فيها القيادية خاصة بعد أن أثبتت جدارتها في مختلف مواقع العمل.
الى ذلك، هنأت أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية الدكتورة نجوى قبيلات خلال مشاركتها طالبات مدرسة النزهة الثانوية الشاملة للبنات فعاليات طابور الصباح ورفع العلم، الكوادر التعليمية والإدارية وطالبات المدارس بمناسبة يوم المرأة العالمي.
وأكدت قبيلات بحضور مدير التربية والتعليم للواء ماركا الدكتور أجمل طويقات حرص الوزارة على النهوض بالمرأة من خلال تمكينها وتأهيلها، مشيرة إلى الدور الكبير الذي تضطلع به التربويات في تحقيق نهضة الأردن ورفعته التي تقودها قيادتنا الهاشمية.
كما احتفلت بالمناسبة هيئة تنظيم قطاع الاتصالات بحضور رئيس مجلس المفوضين المهندس بسام السرحان وأعضاء مجلس المفوضين، ورئيس مجلس إدارة شركة البريد الأردني مها البهو، وعدد من القيادات النسائية العاملة في قطاع البريد الأردني، والمعنيين من موظفي الهيئة.
وشاركت الهيئة ممثلة بوحدة تنظيم قطاع البريد بجلسة حوارية تفاعلية أقيمت "عن بُعد" نظّمها الاتحاد العالمي للبريد حول أهمية المساواة بين الجنسين لغايات تحقيق أجندة التنمية المستدامة العالمية.
واحتفل بنك تنمية المدن والقرى بالمناسبة من خلال تكليف الموظفة ربى مطر مديرا عاما للبنك وذلك تقديرا لدور المرأة ومكانتها في المجتمع وتأكيداً على قدرتها في تولّي مناصب قيادية وريادية وإدارتها بكل فاعلية.
الى ذلك، قال الاتحاد العام لنقابات عمال الأردن، إن المرأة الأردنية أثبتت قدرتها على المنافسة في سوق العمل وكفاءاتها في المهارات اللازمة لذلك، مشيرا الى أن المنظمات العمالية تعمل على إزالة جميع التحديات التي تواجه المرأة العاملة ضمن بيئة العمل، انطلاقا من إيمانها بحق المرأة العاملة بوجود بيئة عمل آمنة وصديقة للمرأة.
واضاف، انه يكثف جهوده مع جميع أطراف الإنتاج ومؤسسات المجتمع المدني، والمنظمات الحقوقية الداعمة لقضايا المرأة من أجل تعزيز حقوق المرأة العاملة وفق التشريعات المحلية والمواثيق والاتفاقيات الدولية.
من جهته دعا المركز الوطني لحقوق الإنسان إلى إطلاق خطط إعلامية داعمة لحقوق النساء، عبر تبني سياسات تهدف إلى رفع درجة الوعي المجتمعي بأهمية مشاركة المرأة في الحياة العامة، ووصولها إلى المواقع القيادية، وتعزيز وجودها كشريك أساسي في عملية صنع القرار.
كما دعا إلى النظر في إمكانية تعديل قوانين النقابات العمالية والمهنية، بحيث تنص صراحة على تحديد مقاعد خاصة للنساء في هذه المجالس، وتعزيز انخراط المرأة في الأحزاب، والهيئات الأكاديمية.
وأشار الى الإنجازات التي تحققت لصالح المرأة، مثل التعديلات الدستورية الأخيرة، التي أضافت إلى الفقرة السادسة من المادة السادسة من الدستور ضمانات بأن "تكفـل الدولة تمكين المرأة ودعمها للقيام بدور فاعل في بناء المجتمع، بما يضمن تكافؤ الفرص على أساس العدل والإنصاف وحمايتها من جميع أشكال العنف والتمييز".
كما احتفلت جامعة بيوم المرأة العالمي تحت شعار (انها في القلب) بتنظيم من مركز الأميرة بسمة لدراسات المرأة الأردنية في الجامعة.
وقال رئيس الجامعة الدكتور اسلام مسّاد، أن التقدم الذي حققته المرأة الأردنية أكسبها حضوراً متميزاً على الساحة الأردنية والدولية، وعلى الصعد السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية.
وأشاد بجهود الأكاديميات والإداريات والسيدات الأوائل اللواتي أسهمن بجد وإخلاص في بناء هذا الصرح العلمي والذي يشهد له محليا وعالميا، ويؤشر على تقدم المرأة الأردنية وانخراطها في عمليات التنمية وبناء حضارة الأردن عبر مسيرته المئوية، مشيرا إلى حرص الجامعة على الالتفات إلى الكفاءات النسائية الأكاديمية والإدارية، وتوخي العدالة في إدماجهن في مختلف المواقع الإشرافية.
بدورها ، قالت مديرة المركز الدكتورة آمنة الخصاونة، أن جامعة اليرموك شهدت زيادة ملحوظة في أعداد النساء الشاغلات لمواقع قيادية مسؤولة، ما يُحملهن مسؤولية السعي لحماية هذه الثقة بالعمل الدؤوب والإخلاص المنتج.
وألقت الدكتورة مي يوسف كلمة نيابة عن زميلاتها المتقاعدات من الجامعة، اشارت خلالها الى ما حظيت به المرأة الاردنية من دعم جلالة الملك عبدالله الثاني ومساندته من خلال توجيهاته السامية للحكومات المتعاقبة بضرورة مشاركة المرأة في صياغة وصناعة القرارات في مختلف الميادين.
وفي نهاية الحفل الذي حضره عدد من عمداء الكليات، والمسؤولين في الجامعة، سلم مسّاد الشهادات للإداريات المشاركات في الدفعة الثالثة من برنامج تمكين المرأة لأدوار القيادة الذي ينفذه المركز، كما سلم الدروع التكريمية لثُلة من المتقاعدات من الجامعة.
--(بترا)
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير