اللواء خالد السعيدات قصة وطن.... السوسن العالمية منحت الاعلامي الرياضي لطفي الزعبي لقب عميد الإعلاميين الرياضيين العرب للعام ٢٠٢٤ من يتحمل مسؤولية نظافة أرصفتنا؟ مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي الخصاونة/آل الناصر التجربة والميدان إبراهيم أبو حويله يكتب:لا قدسية إلا للحق ... غزة: «الضحية الأولى للحرب هي الحقيقة» عبدالله شعيب يطلق أول عمل فني له، أغنية بعنوان "aşkın atışı" مؤتمر للإتصال المؤسسي الإستراتيجي واستخدام الذكاء الإصطناعي في الكويت باسكال مشعلاني - ما حبيتش وزير الخارجية يلتقي نظيره النرويجي مصطفى محمد عيروط يكتب:الدوله والاجهزة المدنيه والامنيه نجحت والشعب نجح السفارة الأمريكية تعلن تجديد تأشيرة السفر دون مقابلات وزير الخارجية يبحث مع بوريل الجهود المبذولة لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ترامب يعلن رفضه إجراء مناظرة أخرى مع هاريس د. حازم قشوع يكتب:مبروك فلسطين ... المقعد الأممي ! شهداء وجرحى جراء قصف الاحتلال عدة مناطق في قطاع غزة وفيات الجمعة 13-9-2024 أجواء معتدلة اليوم وغدا وانخفاض طفيف الأحد طحنت في الخلاط.. نهاية مأساوية لملكة جمال سويسرا
محليات

5 ملايين دينار مساهمة فلس الريف بمشروع استبدال وحدات الإنارة

5 ملايين دينار مساهمة فلس الريف بمشروع استبدال وحدات الإنارة
الأنباط - قال مدير الكهرباء وفلس الريف في وزارة الطاقة والثروة المعدنية المهندس زيادة السعايدة ان "فلس الريف سيساهم بمبلغ 5 ملايين دينار في مشروع استبدال وحدات الانارة في بلديات المملكة الذي اعلن عنه اخيرا".
وأضاف السعايدة في تصريح صحفي اليوم ان مساهمة فلس الريف بالمشروع تصرف على مدى سبع سنوات، فيما تسدد البلديات باقي قيمة المشروع الاجمالية التي تبلغ حوالي 65 مليون دينار، مشيرا الى ان وحدات الانارة الجديدة تحقق اقصى فائدة من الاضاءة وبأقل التكاليف، وسيتم انتاجها محليا من خلال شركات ومصانع اردنية ما يخفف الأعباء المادية على البلديات.
وعن مواصفات وحدات الانارة التي سيتم تركيبها اكد السعايدة انها تتمتع بمواصفات فنية عالية ومطابقة للمواصفات القياسية الدولية والمختبرات العالمية المعتمدة دولياً، وهي وحدات ذكية تحتوي على حساسات ويمكن الاستفادة منها لاحقاً لأي غرض تكنولوجي وتزويدها بـ (Wi Fi) لتشغيل او اطفاء او خفض انارتها حسب الحاجة ما يؤدي الى تقليل الانبعاثات الحرارية للوحدة وبالتالي زيادة عمرها وتقليل كلفة الطاقة.
واشار الى ان وحدات الانارة الموفرة للطاقة تشتمل على لمبات (ليد) ويشتمل الهيكل الخارجي للمبة والمرابط والكوابل على (رأس كامل)، لافتا الى ان الوحدات التقليدية المستبدلة سيتم تجميعها في مستودعات خاصة تمهيدا لإتلافها من خلال لجنة يتم تشكليها من خلال وزارة الطاقة والثروة المعدنية.
وكانت وزارة الطاقة والثروة المعدنية وقعت مع شركات محلية اتفاقيات عطاءات استبدال وحدات الانارة في بلديات المملكة وعددها 410 آلاف وحدة بقيمة اجمالية تبلغ حوالي 65 مليون دينار.
وبحسب الاتفاقيات سيتم توزيع وحدات موفرة للطاقة (LED) على إقليمي الجنوب والوسط ومحافظات (اربد والمفرق وعجلون وجرش).
ويحقق المشروع وفرا للبلديات مقداره حوالي 180 مليون دينار على مدى سنوات المشروع وعددها تسع سنوات (سنتان لتنفيذ المشروع وسبع سنوات فترة صيانة)، ويخفض قيمة فاتورة الاستهلاك السنوية الحالية لهذه البلديات والتي تبلغ حوالي 27 مليون دينار.
--(بترا)
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير