اللواء خالد السعيدات قصة وطن.... السوسن العالمية منحت الاعلامي الرياضي لطفي الزعبي لقب عميد الإعلاميين الرياضيين العرب للعام ٢٠٢٤ من يتحمل مسؤولية نظافة أرصفتنا؟ مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي الخصاونة/آل الناصر التجربة والميدان إبراهيم أبو حويله يكتب:لا قدسية إلا للحق ... غزة: «الضحية الأولى للحرب هي الحقيقة» عبدالله شعيب يطلق أول عمل فني له، أغنية بعنوان "aşkın atışı" مؤتمر للإتصال المؤسسي الإستراتيجي واستخدام الذكاء الإصطناعي في الكويت باسكال مشعلاني - ما حبيتش وزير الخارجية يلتقي نظيره النرويجي مصطفى محمد عيروط يكتب:الدوله والاجهزة المدنيه والامنيه نجحت والشعب نجح السفارة الأمريكية تعلن تجديد تأشيرة السفر دون مقابلات وزير الخارجية يبحث مع بوريل الجهود المبذولة لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ترامب يعلن رفضه إجراء مناظرة أخرى مع هاريس د. حازم قشوع يكتب:مبروك فلسطين ... المقعد الأممي ! شهداء وجرحى جراء قصف الاحتلال عدة مناطق في قطاع غزة وفيات الجمعة 13-9-2024 أجواء معتدلة اليوم وغدا وانخفاض طفيف الأحد طحنت في الخلاط.. نهاية مأساوية لملكة جمال سويسرا
محليات

صدور كتاب التنمية المستدامة وقضايا النوع الاجتماعي

صدور كتاب التنمية المستدامة وقضايا النوع الاجتماعي
الأنباط -
صدر حديثاً كتاب "التنمية المستدامة وقضايا النوع الاجتماعي - المنظور التربوي الجندري" للدكتورة أماني غازي جرار، وتأتي أهمية الكتاب في ضوء الانتباه لقضايا التنمية المستدامة وجهود الحركات النسوية من أجل التنمية المستدامة.
ويتميز الكتاب بكونه يتناول بشكل أكاديمي موضوعي عقلاني فلسفي، مشكلات المرأة كافة ذات المدلول التنموي، والتي بحث فيها أيضا معضلات تنموية وقضايا جندرية أصيلة، حيث بحثت الدكتورة جرار في كتابها أسس إدماج المرأة في التنمية، وكيفية التعامل مع قضايا المرأة بشكل يمكنها أكثر لخدمة الأهداف التنموية. ويقدم الكتاب لرسالة يطرحها على عاتق كل تنموي يهتم بقضايا المرأة والنسوية، ليسعى إلى القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة والتصدي لكافة أشكال العنف ضدها، ليس انطلاقا من كون الفرد نسويا فحسب، بل من منظور تربوي وأخلاقي بحت. ويتشكل الكتاب من ثلاثة فصول، فيبحث المحور الأول في التنمية المستدامة، ملقيا الضوء على فلسفة التنمية، ويوضح التنمية البشرية في مقارنة مع مفهوم التنمية المستدامة، ويعالج أشكال النمو والتنمية الاقتصادية، ثم يستعرض الكتاب النظريات التنموية، والنظريات التفسيرية للتخلف والتنمية، ونظريات التنمية الكلاسيكية، ونظريات التطور التاريخي، ونظريات التنمية الاقتصادية.
أما المحور الثاني، فيعالج قضايا النوع الاجتماعي عموما بكافة أبعادها، ليشمل مفهوم الجندر والنوع الاجتماعي، مشيرا إلى النشأة التاريخية وبدايات الوعي بالمفهوم، بالعودة إلى ركائز مفهوم الجندر، وبيان طبيعة العلاقة بين الرجل والمرأة، وتحليلها من حيث توزيع الادوار الاجتماعية.
أما المحور الثالث للكتاب بعنوان (المرأة والتعليم)، فقد تناول موضوع التعليم من منظور جندري، باعتباره السبيل لدعم المرأة وتمكينها من حقوقها، لتمتين نقاط القوة وفرصها المتاحة من أجل المساهمة الفاعلة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
--(بترا)
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير