اللواء خالد السعيدات قصة وطن.... السوسن العالمية منحت الاعلامي الرياضي لطفي الزعبي لقب عميد الإعلاميين الرياضيين العرب للعام ٢٠٢٤ من يتحمل مسؤولية نظافة أرصفتنا؟ مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي الخصاونة/آل الناصر التجربة والميدان إبراهيم أبو حويله يكتب:لا قدسية إلا للحق ... غزة: «الضحية الأولى للحرب هي الحقيقة» عبدالله شعيب يطلق أول عمل فني له، أغنية بعنوان "aşkın atışı" مؤتمر للإتصال المؤسسي الإستراتيجي واستخدام الذكاء الإصطناعي في الكويت باسكال مشعلاني - ما حبيتش وزير الخارجية يلتقي نظيره النرويجي مصطفى محمد عيروط يكتب:الدوله والاجهزة المدنيه والامنيه نجحت والشعب نجح السفارة الأمريكية تعلن تجديد تأشيرة السفر دون مقابلات وزير الخارجية يبحث مع بوريل الجهود المبذولة لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ترامب يعلن رفضه إجراء مناظرة أخرى مع هاريس د. حازم قشوع يكتب:مبروك فلسطين ... المقعد الأممي ! شهداء وجرحى جراء قصف الاحتلال عدة مناطق في قطاع غزة وفيات الجمعة 13-9-2024 أجواء معتدلة اليوم وغدا وانخفاض طفيف الأحد طحنت في الخلاط.. نهاية مأساوية لملكة جمال سويسرا
محليات

إستئصال ورم خبيث يمتد بين التجويف الصدري إلى التجويف البطني في الخدمات الطبية الملكية

إستئصال ورم خبيث يمتد بين التجويف الصدري إلى التجويف البطني في الخدمات الطبية الملكية
الأنباط -
أجرى فريق طبي جراحي من أطباء قسم جراحة الكبد والبنكرياس وجراحة الصدر بمدينه الحسين الطبية عملية جراحية لإستئصال ورم خبيث يمتد بين التجويف الصدري إلى التجويف البطني (.(diaphragmatic leimyosarcom

وأشار رئيس إختصاص الجراحة العامه ومستشار جراحة وزراعة الكبد العميد الطبيب سمير الصمادي أن هذه العمليات لا تجرى الا في مراكز متقدمة في العالم وتحتاج إلى جهد وتعاون جماعي مابين التخصصات الجراحية المختلفة وأطباء التخدير.

وبين أخصائي أول جراحة الكبد والبنكرياس المقدم الطبيب رائد الجراح أن المريضة تم تشخيصها بناءا على الصور الإشعاعية، حيث كانت تعاني من آلام بالبطن وبعد الإجتماع الطبي المشترك للتخصصات الجراحية والتخدير تم إجراء العملية.

وأضاف أن صعوبة إجراء مثل هذه العمليات تكمن بمكان الورم وحجمه وقربه من الأوردة والشرايين الرئيسيه للجسم لأمتداده مابين الغشاء التيموري لعضلة القلب والشريان الأبهر الرئيسي والرئة اليسرى والحجاب الحاجز ومنطقة الطحال والبنكرياس والمعدة مما يسبب إنسداد للمعدة،ويحتاج مثل هذا الإجراء الجراحي للسيطرة على النزيف المتوقع في مثل هذه الحالات حيث تمت العملية، دون وجود نزف جراحي ومع المحافظةعلى الطحال والبنكرياس والمعدة.

وذكر مستشار جراحة الصدرالمقدم الطبيب علاء قايت أن إستئصال هذا الورم احتاج استئصال عظمه القفص الصدري وجزء من الأضلاع الصدريه وجزء من الرئة اليسرى مع المحافظةعلى الأوردة والشرايين الرئيسية وتم عمل ترميم للقفص الصدري والأضلاع مع وضع شبكه مكان التجويف الحاصل في القفص الصدري .

وبينت اخصائية التخدير اوكسانا حمارشه أن مثل هذا الإجراء يحتاج إلى إجراءات تخديرية خاصه نظرا لصعوبة الحالة والوقت المستغرق في إجراء مثل هذه العمليات وأن العملية تمت دون مشاكل طبية مع المحافظة على العلامات الحيوية للمريض.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير