اللواء خالد السعيدات قصة وطن.... السوسن العالمية منحت الاعلامي الرياضي لطفي الزعبي لقب عميد الإعلاميين الرياضيين العرب للعام ٢٠٢٤ من يتحمل مسؤولية نظافة أرصفتنا؟ مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي الخصاونة/آل الناصر التجربة والميدان إبراهيم أبو حويله يكتب:لا قدسية إلا للحق ... غزة: «الضحية الأولى للحرب هي الحقيقة» عبدالله شعيب يطلق أول عمل فني له، أغنية بعنوان "aşkın atışı" مؤتمر للإتصال المؤسسي الإستراتيجي واستخدام الذكاء الإصطناعي في الكويت باسكال مشعلاني - ما حبيتش وزير الخارجية يلتقي نظيره النرويجي مصطفى محمد عيروط يكتب:الدوله والاجهزة المدنيه والامنيه نجحت والشعب نجح السفارة الأمريكية تعلن تجديد تأشيرة السفر دون مقابلات وزير الخارجية يبحث مع بوريل الجهود المبذولة لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ترامب يعلن رفضه إجراء مناظرة أخرى مع هاريس د. حازم قشوع يكتب:مبروك فلسطين ... المقعد الأممي ! شهداء وجرحى جراء قصف الاحتلال عدة مناطق في قطاع غزة وفيات الجمعة 13-9-2024 أجواء معتدلة اليوم وغدا وانخفاض طفيف الأحد طحنت في الخلاط.. نهاية مأساوية لملكة جمال سويسرا
محليات

المنظمة العربية للتنمية الزراعية تدعم مشاريع مختلفة في الاردن

المنظمة العربية للتنمية الزراعية تدعم مشاريع مختلفة في الاردن
الأنباط -
الانباط - سالي صبيحات 
  قالت رئيس مكتب الشرق العربي للمنظمة العربية للتنمية الزراعية المهندسة فداء الروابدة
ان اكثر من ٣٠ اسرة استفادت في مناطق غور الصافي وغورفيفا  من مشروع توزيع الماعز حيث تم من خلاله توزيع ماعز بصفات وراثية مميزة منها ارتفاع نسبة الحليب واللحم على الاسر المحتاجة ليقوموا على تربيتها واعادة اخذ جزء من مواليدها لاسر اخرى محتاجة . 
واضافت في حديث للانباط انه بالاضافة الى مشروع الماعز هناك مشروع الطاقة المتجددة صغيرة السعة وتدريب وبناء  قدرات المرأة الريفية على الممارسات الزراعية والتصنيع الجيد والتعبئة والتغليف ومعاملات مابعد الحصاد والتسويق في مناطق معان والكرك حيث استفادت منه جمعيتان بعدد ٣٠ مشتركة حيث تم تزويدهما باجهزة ومواد ومعدات والتدريب المتخصص بالتعاون مع الاسكوا اضافة الى المشروع الاقليمي للأمراض النباتية العابرة للحدود  لجميع الدول العربية بالتعاون مع وزارة الزراعة والمشروع الاقليمي للامراض الحيوانية العابرة للحدود ايضاً.
  ومن خلال المشاريع يتم تقديم  معدات واجهزة ومواد مخبرية لوزارة الزراعة الاردنية لدعم القطاعين النباتي والحيواني للحد من انتشار الامراض والافات المختلفة خاصة الدخيلة على الاردن بالاضافة الى تدريب وتأهيل الكوادر الفنية العاملة فيها من مهندسين زراعيين وفنيين زراعيين ومزارعين.
ولفتت الروابده الى ان المنظمة عملت على مكافحة حشرة سوسة النخيل الحمراء على النخيل لما له من اهمية كبيرة في الاردن حيث عملت سابقا  بالتعاون مع منظمة الفاو حاليا على انشاء مختبر خاص بكامل اجهزته ومعداته يتم سنويا تاهيل وتدريب كوادر متخصصة في هذا المجال . 
وبينت الروابده ان معظم مشاريع ونشاطات المنظمة التي طبقت في الدول العربية يعتبر الاردن جزء منها خاصة اذا كانت في مجال الزراعات الموجودة فيه مشيرة الى ان معظم  اهداف المنظمة تختص بالقطاع الزراعة وتنمية الموارد الطبيعية والبشرية ورفع كفاءة الانتاجية الزراعية نباتية و حيوانية والاستغلال الامثل للموارد الطبيعية والتبادل التجاري  للمنتجات الزراعية ودعم انسيابها عربيا ودوليا.
واشارت الى ان المنظمة تعمل على دعم اقامة مشاريع زراعية تصنيعية وخاصة في ظل جائحة كورونا ودعم مشاريع للتنمية الريفية في التصنيع الزراعي بشكل كبير وتأهيل وتدريب المراة الريفية بما يتناسب مع المنتجات المتوفرة في دولتها والسعي لتحقيق الامن الغذائي والذي نادى به جلالة الملك ضمن اهتمامه بالقطاع الزراعي.
وبينت الروابده انه يتم تنظيم اجتماعات لمناقشة اخر المستجدات العالمية لتطوير العمل في مشاريع مهمة  للعام الحالي تم دعم  5 جمعيات تعاونية زراعية  بمشاركة ١٠ متدربات في مجال الممارسات الزراعية الجيدة للزيتون وكيفية التعبئة والتغليف الحيد والتذوق وفحص الزيت بطريقة سليمة بتمويل كامل من المنظمة بالتعاون مع وزارة الزراعة والشبكة الاردنية النسائية للزيتون حيث من المتوقع التوسع في المشروع مستقبلا.
واوضحت ان المنظمة اطلقت العام الماضي الاستراتيجية العربية الزراعية التي تم تعديلها الى الاستراتيجية ٢٠٢٠ -٢٠٣٠ حيث يعتبر دعم التحول والتكيف في النظم الزراعية والغذائية والقضاء على الجوع والفقر و المحافظة على حسن الموارد الزراعية واستدامتها في الدول العربية وتعزيز التكامل الزراعي العربي وتأطير آليات اجراءات سياسات النظم التجارية للاستثمار الزراعي العربي وتنمية وازدهار الريف العربي ودعم وتأهيل مقدرات التأقلم مع التغيرات البيئية والاقتصادية واتاحة المعرفة الزراعية عند صانعي القرار.
وتعمل المنظمة على اصدار  تقاريرتتعلق بالامن الغذائي والاحصاءات الزراعية معتمدة دولياً لجميع الهيئات والمنظمات الزراعية  اضافة الى ما يخص القطاع الزراعي من تنوع بيولوجي وحماية البيئة ومكافحة التصحر والتغيرات المناخية والاهتمام بصحة الانسان والحيوان والحفاظ على البيئة.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير