اللواء خالد السعيدات قصة وطن.... السوسن العالمية منحت الاعلامي الرياضي لطفي الزعبي لقب عميد الإعلاميين الرياضيين العرب للعام ٢٠٢٤ من يتحمل مسؤولية نظافة أرصفتنا؟ مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي الخصاونة/آل الناصر التجربة والميدان إبراهيم أبو حويله يكتب:لا قدسية إلا للحق ... غزة: «الضحية الأولى للحرب هي الحقيقة» عبدالله شعيب يطلق أول عمل فني له، أغنية بعنوان "aşkın atışı" مؤتمر للإتصال المؤسسي الإستراتيجي واستخدام الذكاء الإصطناعي في الكويت باسكال مشعلاني - ما حبيتش وزير الخارجية يلتقي نظيره النرويجي مصطفى محمد عيروط يكتب:الدوله والاجهزة المدنيه والامنيه نجحت والشعب نجح السفارة الأمريكية تعلن تجديد تأشيرة السفر دون مقابلات وزير الخارجية يبحث مع بوريل الجهود المبذولة لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ترامب يعلن رفضه إجراء مناظرة أخرى مع هاريس د. حازم قشوع يكتب:مبروك فلسطين ... المقعد الأممي ! شهداء وجرحى جراء قصف الاحتلال عدة مناطق في قطاع غزة وفيات الجمعة 13-9-2024 أجواء معتدلة اليوم وغدا وانخفاض طفيف الأحد طحنت في الخلاط.. نهاية مأساوية لملكة جمال سويسرا
محليات

إطلاق نتائج دراسة المعرفة والوعي ببرنامج رعاية لعلاج السرطان

إطلاق نتائج دراسة المعرفة والوعي ببرنامج رعاية لعلاج السرطان
الأنباط -
أطلق مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية بالتعاون مع مركز الحسين للسرطان، نتائج دراسة بعنوان "المعرفة والوعي ببرنامج رعاية"، وهو برنامج تأمين تكافلي اجتماعي غير ربحي، يضمن لمشتركيه العلاج حصريا في مركز الحسين للسرطان.
وقال مدير مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية الدكتور زيد عيادات إن الدراسة جاءت لقياس مؤشرات اطلاع المواطنين والمقيمين على برامج علاج السرطان وبرنامج رعاية تحديداً، وتقييمهم للسياسات المالية في العلاج والتأمين المتبعة في مختلف مؤسسات التأمين في الأردن، ومدى استعدادهم للمساهمة في توسيع قاعدة برنامج "رعاية"، للتوصل إلى رعاية شاملة للسرطان.
وأظهرت نتائج التقرير الصادر اليوم الأربعاء خلال ندوة عقدت في الجامعة الأردنية، أن الغالبية العظمى من المستجيبين الذين تمت مقابلتهم أفادوا بأن لديهم تأمينا صحيا بنسبة 71 بالمئة، حيث افاد 44 بالمئة منهم ان لديهم تأمينا صحيا حكوميا، و19 بالمئة لديهم تأمين صحي عسكري، وحوالي 35 بالمئة أفادوا بأن لديهم تأمينا صحيا خاصا.
وأفاد 26 بالمئة من المستجيبين أن لديهم تأمينا يغطي علاج مرض السرطان، بينما لا يغطي تأمين علاج السرطان 39 بالمئة من المستجيبين، فيما أفاد 35 بالمئة أنهم لا يعلمون ما إذا كان التأمين الصحي للمشتركين فيه يغطي علاج مرض السرطان.
وبينت نتائج التقرير ان 17 بالمئة من مشتركي التأمين الصحي الحكومي لديهم تغطية ضد مرض السرطان، وكذلك 47 بالمئة من الذين لديهم تأمين صحي عسكري، و27 بالمئة من الذين لديهم تأمين صحي خاص.
كما أظهرت النتائج أن 3 بالمئة من المستجيبين مصابون حالياً او سبق لهم الإصابة بمرض السرطان، فيما أفادت الغالبية العظمى بأنهم غير مصابين بالسرطان ولم يسبق لهم الإصابة بهذا المرض.
وأفاد 77 بالمئة من المستجيبين المصابين بمرض السرطان او سبق لهم الإصابة مبالوافقة على مبدأ وجود صندوق وطني تكافلي يساهم فيه بمبلغ سنوي بسيط (مقارنة بتكاليف علاج السرطان العالية) لتضمن تغطية تكاليف العلاج من السرطان. والغالبية العظمى منهم (90 بالمئة) سيختارون تأمين أنفسهم وافراد أسرتهم في مستشفى الحسين للسرطان مقابل اقتطاع مبلغ شهري.
واشار غالبية المستجيبين المصابين بمرض السرطان او الذين أصيبوا به سابقا إلى انهم تلقوا علاجهم في مركز الحسين للسرطان بنسبة 22 بالمئة، ومن ثم مستشفيات القطاع الخاص 21 بالمئة، ومستشفى الجامعة الأردنية 20 بالمئة، تليها مستشفيات وزارة الصحة 14 بالمئة.
وعند سؤالهم عن الجهة التي غطت تكاليف العلاج، أفاد الغالبية بأنهم تلقوا العلاج من خلال إعفاءات الديوان الملكي بنسبة 33 بالمئة، ومن خلال تأمينهم الصحي الحكومي 29 بالمئة، ومن ثم من خلال تأمينهم الصحي الخاص 24.6 بالمئة.
كما افاد 27 بالمئة من المستجيبين أن لديهم أقارب من الدرجة الأولى او الثانية مصابين بالسرطان، فيما أفاد 69 بالمئة بأنه ليس لديهم أقارب مصابون بالسرطان.
وأظهرت النتائج أن الغالبية العظمى من المستجيبين بنسبة 95 بالمئة يرون أن وجود تأمين صحي لعلاج السرطان مهم جداً، فيما رأى 5 بالمئة أنه غير مهم.
وعلى هامش اعلان النتائج، نظم مركز الدراسات الاستراتيجية جلسة حوارية ادارها مدير المركز الدكتور زيد عيادات، ناقش خلالها الحضور أهمية التأمين الصحي الشامل، والتأمين الخاص لمرض السرطان بحضور مدير عام مؤسسة الحسين للسرطان الدكتورة نسرين قطامش، ومدير عام مؤسسة الضمان الاجتماعي الدكتور حازم الرحاحلة، ومدير مديرية التأمين الصحي الدكتور نائل العدوان وعدد من الخبراء والمختصين في المجال.
وتهدف الدارسة التي تأتي ضمن مشروع يسعى ليكفل للمرضى تلقي العلاج الذي يحتاجونه دون تكليفهم أعباء مالية تزيد على طاقتهم، إلى توفير معرفة واسعة عن مؤسسة الحسين للسرطان، وبرامج الرعاية التي تقدمها، ساعية إلى تحقيق الأهداف المرجوة ومنها: وعي الجمهور وإدراكه وفهمه لسياسات تغطية السرطان الحالية وهي الإنصاف والاستدامة وحماية الحقوق الشخصية في الرعاية الجيدة، وتصور الجمهور لتكلفة رعاية مرضى السرطان في الأردن.
كما تهدف الى الحصول على تصور الجمهور للجهات المسؤولة عن توفير التغطية المالية لرعاية مرضى السرطان، وفهم ومعرفة الجمهور وتصوره لبرنامج (CCP) وقيمته المضافةكحل مستدام لتغطية السرطان ويحافظ على حقهم في الحصول على رعاية جيدة، إضافة الى تصور الجمهور لدورهم / مساهمتهم في فوائد تغطية علاج السرطان، وتقييم مدى استعداد الجمهور للمساهمة في خطط التغطية الخاصة بالسرطان.
--(بترا)
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير