اللواء خالد السعيدات قصة وطن.... السوسن العالمية منحت الاعلامي الرياضي لطفي الزعبي لقب عميد الإعلاميين الرياضيين العرب للعام ٢٠٢٤ من يتحمل مسؤولية نظافة أرصفتنا؟ مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي الخصاونة/آل الناصر التجربة والميدان إبراهيم أبو حويله يكتب:لا قدسية إلا للحق ... غزة: «الضحية الأولى للحرب هي الحقيقة» عبدالله شعيب يطلق أول عمل فني له، أغنية بعنوان "aşkın atışı" مؤتمر للإتصال المؤسسي الإستراتيجي واستخدام الذكاء الإصطناعي في الكويت باسكال مشعلاني - ما حبيتش وزير الخارجية يلتقي نظيره النرويجي مصطفى محمد عيروط يكتب:الدوله والاجهزة المدنيه والامنيه نجحت والشعب نجح السفارة الأمريكية تعلن تجديد تأشيرة السفر دون مقابلات وزير الخارجية يبحث مع بوريل الجهود المبذولة لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ترامب يعلن رفضه إجراء مناظرة أخرى مع هاريس د. حازم قشوع يكتب:مبروك فلسطين ... المقعد الأممي ! شهداء وجرحى جراء قصف الاحتلال عدة مناطق في قطاع غزة وفيات الجمعة 13-9-2024 أجواء معتدلة اليوم وغدا وانخفاض طفيف الأحد طحنت في الخلاط.. نهاية مأساوية لملكة جمال سويسرا
محليات

السفارة الأمريكية تسلم تسعة قطع أثرية الى الحكومة الاردنية

السفارة الأمريكية تسلم تسعة قطع أثرية الى الحكومة الاردنية
الأنباط -
[عمان، 1 آذار 2022] تحت رعاية معالي وزير السياحة والآثار نايف حميدي الفايز، تم استعادة تسعة قطع أثرية هربت من الأردن إلى الولايات المتحدة, وقدمت في احتفال تسليم رسمي في دائرة الآثار العامة. وحضر حفل إعادة القطع الأثرية التي هربت من الأردن بشكل غير قانوني وحصل عليها جامع آثار في الولايات المتحدة، عن الجانب الأمريكي سفير الولايات المتحدة في الأردن هنري تي ووستر ومساعد المدعي العام لنيويورك ماثيو بوجدانوس ونائب الوكيل الخاص المسؤول بوكالة تحقيقات الأمن القومي (HSI) في نيويورك مايكل ألفونسو. ومن الجانب الأردني معالي الاستاذ نايف الفايز، وزير السياحة ورئيس دائرة الآثار. وشارك في الحفل مدير عام دائرة الآثار العامة د. فادي البلعاوي، وسعادة السيد عصام البدور، مدير دائرة أمريكا الشمالية في وزارة الخارجية وشؤون المغتربين. واحتفل الحضور بالعودة باعتبارها علامة فارقة في التعاون القانوني والدبلوماسي بين الولايات المتحدة والأردن للحفاظ على التراث الثقافي الغني للأردن، بعد توقيع اتفاقية ثنائية لحماية الممتلكات الثقافية وقعتها الولايات المتحدة والأردن في 16 كانون الأول 2019.
تم استعادة القطع الأثرية في البداية من جامع آثار في نيويورك من قبل وزارة الأمن الداخلي الأمريكية ومكتب التحقيقات للأمن الداخلي في نيويورك ومكتب المدعي العام لمقاطعة نيويورك بالتعاون القوي مع وزارة الآثار الأردنية. من بين الآثار التي تم إرجاعها: تماثيل لحيوانات حجرية من العصر الحجري الحديث، ومذبح حجر نحاسي وشواهد قبور وتمثال بشري وإبريق من البرونز.
وأكد السفير ووستر بأن "هذا دليل على التزام الولايات المتحدة بالمساعدة في حماية التراث الثقافي الأردني، وأنه مع إعادة الآثار الأردنية اليوم، فإننا نفي بهذا الوعد، مضيفاً "إننا نشهد تحقيق العدالة اليوم، والسفارة ملتزمة بنفس القدر بمنع هذه المشكلة".
ثمّن معالي وزير السياحة والاثار نايف حميدي الفايز عل عمق العلاقات المشتركة مع الجانب الأمريكي في مكافحة التهريب بالممتلكات الثقافية ودور الحكومة الأردنية من خلال تعاونها مع الشركاء والأصدقاء من دول العالم بالتصدي لظاهرة مكافحة التهريب. أكد معالي وزير السياحة والاثار على دور الأردن بالتصدي لظاهرة تهريب الممتلكات الثقافية ومكافحتها وذلك بالشراكة والتعاون مع جميع الجهات والشركاء الدوليين. وأكد معالي الوزير على دور المؤسسات المحلية في الحفاظ على الموروث الثقافي نتيجة التعاون الدولي في هذا المجال والذي أسفر عن استعادة (9) قطع اثرية الى الأردن. كما أكد على ان التراث الحضاري الإنساني هو تراث للإنسانية جمعاء وليس حكراً على فئة دون أخرى. وقد ثمّن الدور الأمريكي في الحفاظ على الإرث الثقافي الانساني.
وأكد مدير عام دائرة الآثار العامة أ.د فادي بلعاوي على حرص الأردن ممثلاً بدائرة الآثار في الحفاظ على التراث الحضاري في الأردن من خلال متابعة القطع الأثرية داخل الأردن وخارجه والتركيز على مكافحة ظاهرة الاتجار غير المشروع بالآثار. اشاد د. بلعاوي على التعاون مع الجانب الامريكي من خلال الاتفاقية الموقعة بين الجانيين في محاربة ظاهرة الاتجار غير المشروع بالآثار ومتابعة العمل المشترك في هذا المجال وكافة المجالات ذات العلاقة
يخلد الحفل ذكرى العودة الأولى للقطع الأثرية بموجب الاتفاقية الثنائية لحماية الممتلكات الثقافية لعام 2019 التي وقعتها الولايات المتحدة والأردن في 16 كانون الأول 019 ، والتي دخلت حيز التنفيذ في شهر شباط 2020. وقد تم تنسيق نقل هذه الآثار من قبل وزارة الأمن الداخلي الأمريكية ووزارة الخارجية الأمريكية ومكتب المدعي العام لمقاطعة نيويورك والسفارة الأمريكية في الأردن ووزارة الخارجية الأردنية ووزارة السياحة ودائرة الآثار العامة والسفارة الأردنية في الولايات المتحدة. وقدمت الخطوط الجوية الملكية الأردنية وهيئة تنظيم الطيران المدني الأردني (CARC) دعماً كبيراً لهذا النقل من خلال تسهيل ترتيبات الطيران ونقل الآثار وأعضاء وفد نيويورك مجاناً.
تشكل الآثار حجر الزاوية في السياحة والاقتصاد والثقافة الأردنية. وتدعم السفارة الأمريكية في الأردن الحفاظ على الآثار والمواقع التاريخية الأردنية وترميمها من خلال العديد من المبادرات، وأبرزها صندوق السفير للحفاظ على التراث الثقافي، الذي قدم أكثر من 3 ملايين دولار لتمويل 20 مشروع ترميم في جميع أنحاء الأردن في الـ 21 سنة الماضية. كما تقوم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في الأردن بتنفيذ "مشروع التراث الثقافي المستدام من خلال إشراك المجتمعات المحلية" ، والذي يوفر فرص عمل للمجتمعات المحلية ويعزز التبادل السياحي والثقافي
###

© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير