الخارجية تدين استهداف احد موظفي الاونروا برصاص قناص إسرائيلي في الضفة الغربية 13 شهيدا بمجزرتين إسرائيليتين على منزل وروضة تؤوي نازحين بغزة لربط 245 موقعاً شركة زين توقع اتفاقية انشاء غرفة مراقبة مركزية وربط وزارة الشباب واشنطن توافق على بيع رومانيا طائرات مقاتلة طراز أف-35 المحدثة أرتفاع صادرات الصناعات العلاجية واللوازم الطبية خلال 8 أشهر وفيات السبت 14-9-2024 أجواء معتدلة في اغلب المناطق ومائلة للبرودة ليلاً حتى الثلاثاء اللواء خالد السعيدات قصة وطن.... السوسن العالمية منحت الاعلامي الرياضي لطفي الزعبي لقب عميد الإعلاميين الرياضيين العرب للعام ٢٠٢٤ من يتحمل مسؤولية نظافة أرصفتنا؟ مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي الخصاونة/آل الناصر التجربة والميدان إبراهيم أبو حويله يكتب:لا قدسية إلا للحق ... غزة: «الضحية الأولى للحرب هي الحقيقة» عبدالله شعيب يطلق أول عمل فني له، أغنية بعنوان "aşkın atışı" مؤتمر للإتصال المؤسسي الإستراتيجي واستخدام الذكاء الإصطناعي في الكويت باسكال مشعلاني - ما حبيتش وزير الخارجية يلتقي نظيره النرويجي مصطفى محمد عيروط يكتب:الدوله والاجهزة المدنيه والامنيه نجحت والشعب نجح السفارة الأمريكية تعلن تجديد تأشيرة السفر دون مقابلات
محليات

مسجد أبو طلحة الأنصاري آخر الآثار الباقية من بلدة بلعما القديمة

مسجد أبو طلحة الأنصاري آخر الآثار الباقية من بلدة بلعما القديمة
الأنباط -
على أعلى نقطة في منطقة بلعما في محافظة المفرق شُيّد مسجد أبو طلحة الأنصاري أقدم مساجد المحافظة في أواخر ثلاثينيات القرن المنصرم وهو آخر الآثار الباقية من البلدة القديمة والذي يتسع لنحو 700 مصل.
وقال مدير أوقاف المفرق الدكتور محمد الحسبان، إن المسجد المشهور باسم مسجد بلعما القديم، بني على أساسات مسجد قديم يعود للعصر المملوكي.
وأضاف الحسبان لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أن دائرة الآثار العامة صنفت المسجد الذي يرتفع 817 مترا عن سطح البحر، كمسجد أثري، مبينا أنه ما زال يتمتع بطرازه المعماري المميز بنظام القناطر، رغم أعمال صيانة عديدة شهدها المسجد منذ عام 1969.
ويمتاز المسجد البالغ مساحته 500 متر مربع، بأن حجارته لم تتأثر بمرور الأيام إذ حافظت على رونقها كأنها بنيت الآن، كما أن طرازه المعماري من الداخل يقوم على أعمدة تحاكي عصور التاريخ الجميل بفنه واتقانه.
وأشار الحسبان إلى أن المسجد، الذي ما زالت صلاة الجمعة تقام فيه، يضم على أحد جدرانه لوحة فسيفسائية عثر عليها في المنطقة تعود إلى العصر المملوكي، مضيفا أنها باتت شاهدا على تاريخ المسجد وعراقته.
بينما قال عاقل الخوالدة أحد سكان بلعما إن المسجد عند تشييده لم تبن معه مئذنة لوقوعه في أعلى مكان في بلعما إذ كان من يريد ان يرفع الآذن يقف على بسطة مرتفعة أمام المسجد فيصل الآذان لجميع سكان البلدة، مبينا أنه جرى في وقت حديث إضافة مئذنة معدنية إلى المسجد. --(بترا)
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير