الخارجية تدين استهداف احد موظفي الاونروا برصاص قناص إسرائيلي في الضفة الغربية 13 شهيدا بمجزرتين إسرائيليتين على منزل وروضة تؤوي نازحين بغزة لربط 245 موقعاً شركة زين توقع اتفاقية انشاء غرفة مراقبة مركزية وربط وزارة الشباب واشنطن توافق على بيع رومانيا طائرات مقاتلة طراز أف-35 المحدثة أرتفاع صادرات الصناعات العلاجية واللوازم الطبية خلال 8 أشهر وفيات السبت 14-9-2024 أجواء معتدلة في اغلب المناطق ومائلة للبرودة ليلاً حتى الثلاثاء اللواء خالد السعيدات قصة وطن.... السوسن العالمية منحت الاعلامي الرياضي لطفي الزعبي لقب عميد الإعلاميين الرياضيين العرب للعام ٢٠٢٤ من يتحمل مسؤولية نظافة أرصفتنا؟ مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي الخصاونة/آل الناصر التجربة والميدان إبراهيم أبو حويله يكتب:لا قدسية إلا للحق ... غزة: «الضحية الأولى للحرب هي الحقيقة» عبدالله شعيب يطلق أول عمل فني له، أغنية بعنوان "aşkın atışı" مؤتمر للإتصال المؤسسي الإستراتيجي واستخدام الذكاء الإصطناعي في الكويت باسكال مشعلاني - ما حبيتش وزير الخارجية يلتقي نظيره النرويجي مصطفى محمد عيروط يكتب:الدوله والاجهزة المدنيه والامنيه نجحت والشعب نجح السفارة الأمريكية تعلن تجديد تأشيرة السفر دون مقابلات
محليات

محمية دبين تعيد تأهيل 100 دونم من الأراضي المتضررة جراء الحرائق

محمية دبين تعيد تأهيل 100 دونم من الأراضي المتضررة جراء الحرائق
الأنباط -
نفذت محمية غابات دبين، مشروعاً لإعادة تأهيل 100 دونم من الأراضي المتضررة في المحمية، ضمن جهود الجمعية الملكية لحماية الطبيعة في تأهيل الغابات، التي تعرضت جراء الحرائق.
وقال مدير المحمية بشير العياصرة في بيان اليوم الاثنين عن الجمعية الملكية، إن الجمعية ومن خلال كوادر محمية غابات دبين تسعى بكل جهد إلى محاربة حرائق الغابات والتي ينتج معظمها عن الإهمال، مبينا أن هناك جهودا كبيرة تبذل في هذا الإطار إلا أنه وبسبب الحرائق المتكررة تضررت بعض المناطق في المحمية.
وبين العياصرة أن المحمية شرعت بتنفيذ هذا المشروع في 2019، حيث جرى زراعة ما يقارب 2500 شجرة من الأشجار الأصيلة في المحمية والتي يدعم النظام الطبيعي وجودها وبمساحة 100 دونم، ممولة من موازنة مشاريع اللامركزية، مشيرا إلى أن هذه الزراعة تكللت بالنجاح، حيث وصلت نسبة نجاح الأشجار المزروعة إلى 85 بالمئة في بعض المناطق.
وقال إن الأشجار في المحمية سريعة التأثر بالحرائق بسبب الحساسية العالية لشجرة الصنوبر الحلبي، مبينا أنه وبعد مجموعة من الحرائق كان لا بد من وجود تدخل إداري للحفاظ على هذه الغابات النادرة.
كما أشار إلى أن محمية غابات دبين أطلقت في وقت سابق 4 مسارات سياحية للمتنزهين، 3 منها مخصصة للمشي، ومسار لركوب الدراجات الهوائية. وبين أنه تم تدريب أدلاء من المجتمع المحلي لمرافقة الزوار مع توفير بعض الخدمات مثل الطعام والشراب بالتعاون والتنسيق مع المجتمع المحلي وأصحاب المطابخ الإنتاجية.
وأضاف عياصرة أن المسارات السياحية جزء من خطة الجمعية الملكية لحماية الطبيعة في إدارة محمية غابات دبين والتحول بكل الأنشطة التي تمارس داخل الغابات بحيث تراعي الاعتبارات البيئية بالدرجة الأولى.
--(بترا)
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير