شباب وجامعات

فتح باب التسجيل للدورة السادسة من مختبر المبتكرين الصغار

{clean_title}
الأنباط -  أعلنت مؤسسة واحة التفكير فتح باب التسجيل للدورة السادسة من مختبر المبتكرين الصغار التي تستمر حتى 3 شباط المقبل.
وقال رئيس التعليم والتطوير في مؤسسة واحة التفكير غير الربحية، براء الكيلاني، إن مختبر المبتكرين الصغار هو برنامج تنفذه المؤسسة بالشراكة مع مؤسسة عبد الحميد شومان، لتجهيز جيل فعال ومنتج، في عصر يتطلب معرفة وتكنولوجيا لم تخترع بعد، من خلال تزويده بمهارات تمكنه من التعلم الذاتي أهمها التفكير الناقد.
واضاف لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) اليوم الثلاثاء، أن المشروع يهدف لتطوير مهارات التفكير الناقد عند المشاركين الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 13 عاما، من مختلف المدارس في المملكة.
وبين أن واحة التفكير مختصه في تطوير التفكير الناقد وإيجاد حلول تعليميه لمواكبة القرن الواحد والعشرين، حيث يمر المشاركون في عدة اختبارات لقياس مهارة التفكير العليا لديهم ثم مرحلة المقابلات الشخصية ليتم اختيار 50 طالبا للمشاركة بالبرنامج، إضافة إلى المشرفين من طلبة وخريجين التخصصات الهندسية في الجامعات الأردنية الذين يتقدمون بالعمل للإشراف على الطلاب، فيتلقون العديد من التدريبات للتفكير الناقد اللازمة، لافتا إلى انه بعد ذلك تبدأ مرحلة الورش التدريبية في عدة موضوعات لتطوير مهارات هذا التفكير بشكل غير مباشر، عن طريق استخدام الروبوتيكس والإلكترونيات والعلوم في شتى الموضوعات.
وأشار الكيلاني إلى أن أهمية هذه المرحلة تأتي بالطريقة التي يطرح فيها الموضوع في بيئة تساعد الأطفال على إبداء آرائهم والمشاركة والتعلم من الخطأ والصواب، ثم الانتقال إلى المرحلة التالية بتقسيم المشاركين لمجموعات حيث تقوم كل مجموعة بتحضير مشروع ختامي نهائي لحل مشكلة تواجه الأطفال او المبتكرين، ثم توظيف المهارات التي تلقوها خلال الفترة في إنتاج حلول تقنية لهذه المشاكل باستخدام الروبوتيكس ولغات البرمجة.
واضاف انه في النهاية يجري عرض المشروعات في معرض ختامي بحضور مختصين لإنتاج براءات اختراع لتلك المشروعات.
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )