وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ولأول مرة تطلق نظام قبول موحد إلكتروني للطلبة الوافدين الراغبين بالدراسة في الجامعات الأردنية الرسمية البنك المركزي الأردني يطلق المعسكر التدريبي للأمن السيبراني تهنئة خاصة لمحمد بسام حجاب الفايز بمناسبة تخرجه من إنجلترا النجادا والشديفات يؤكدان أهمية نجاح ديمومة العمل بين المجلسين التنفيذي والمحافظة الأمن العام ينفي وجود عصابات لافتعال الحوادث مع سائقي المركبات السياحية فريز الجغبير يقيم مأدبة غداء بمناسبة زفاف نجله محمد في مضافة عشيرة الجغبير "المركزي" يطلق معسكرا تدريبيا للأمن السيبراني في القطاع المالي "تنظيم قطاع الطاقة" تبحث التعاون المشترك الأردني المصري في مجال الغاز المعايطة يؤكد أهمية مشاركة الشباب الفاعلة بالانتخابات بلدية غزة: نقص الآليات وقطع الغيار يفاقم من أوضاع المدينة الكارثية ملتقى الابتكار يحتضن جلسة نقاشية لتقديم نماذج لمهندسات ناجحات بتنظيم من أورنج الأردن السماح لموظَّفي القطاع العام بالعمل خارج أوقات الدَّوام الرَّسمي وفق ضوابط قرارات مجلس الوزراء ليوم الأحد اتحاد القدم يرفع عقوبة المنع من تسجيل اللاعبين في نادي الرمثا افتتاح دورة القيادة والأركان 65 المشتركة 29 ملاكمنا عشيش يبدأ مشواره الاولمبي بالفوز أندية كرة القدم تستقطب 5 لاعبين فلسطينيين الملك يزور القيادة العامة للقوات المسلحة “التعليم العالي”: إطلاق نظام قبول موحد إلكتروني للوافدين مطار الملكة علياء يستقبل أكثر من 4.1 مليون مسافر في النصف الاول
منوعات

٦ طرق للنوم تقلل آلام الرقبة والظهر

{clean_title}
الأنباط -

وضع الجنين تفضله ٥١٪ من النساء وينام فيه الناس في شكل دائري متقوقعين علي أنفسهم، وهذا الوضع يقلل من آلام الرقبة والظهر.

 

أثبتت العديد من الدراسات أن الطريقة التي ننام بها يمكن أن تؤثر على الصحة العامة، خاصة وأن آلام الظهر والرقبة واحدة من أكثر المشاكل شيوعا عند الاستيقاظ.

وبحسب خبراء في أمراض النوم هناك٦ أوضاع جيدة لتجنب هذه الآلام نستعرضها لكم كما يلي:

 

وضع الجنين
وضع تفضله ٥١٪ من النساء وينام فيه الناس في شكل دائري متقوقعين علي أنفسهم كأنهم في رحم أمهاتهم.
والنوم على جانبك يحافظ على عمودك الفقري، ويقلل من آلام الرقبة والظهر. كما أنه يقلل من الشخير والحموضة وارتجاع المريء.

 

نجم البحر
ينام فيه الناس على ظهورهم وأيديهم وأرجلهم مفتوحة مثل نجمة البحر، ومن المرجح أن يسبب هذا الوضع الشخير ولكنه جيد لتقليل ألم الظهر والرقبة.
إن هذا الوضع يقلل أيضا من ارتجاع المريء، وهو واحد من الأوضاع القليلة التي لا تسبب الكثير من التجاعيد أو تؤذي الثديين.

 

الوضع الجانبي
ينام فيه الناس علي أحد جانبيهم بشكل مستقيم. فقط ١٥٪ منا ينامون في هذا الوضع، لكنه يبقى على عمودك الفقري مستقيما وغير معرض لضغط. إنه أمر سيئ للتجاعيد ولكنه جيد لشخير أقل.


وضع الجندي
ينام فيه الناس على ظهرهم باسطين ذراعيهم وأرجلهم. يفضل وضع الجندي ٨٪ فقط، لكنه الأكثر تسببا في الشخير والمخاطر العالية من انقطاع النفس أثناء النوم،وهذا الوضع جيد للارتجاع الحمضي، وكذلك آلام الظهر والرقبة.


الوضع الحر
يختاره ٧٪ فقط وينام فيه الناس على بطونهم. والنوم على البطن يضغط على العنق والمفاصل كما أنه صعب على الظهر، لأنه لا يوفر أي دعم تحت منحنى العمود الفقري. ومع ذلك، فإنه مفيد لعملية الهضم وليس الشخير.


وضع المشتاق
ينام فيه الناس على أحد جانبيهم باسطين ذراعيهم أمامهم. هو وضع جيد لعضلات وأربطة الظهر وأقل إجهادا لفقرات العمود الفقري والرقبة.