أطعمة مفيدة لمرضى ارتفاع مستوى ضغط الدم طبيب يدعو إلى عدم قياس النوم بعدد الساعات الجريدة الرسمية تنشر النتائج النهائية للانتخابات النيابية الأونروا: موظفو الوكالة يخشون أن يصبحوا هدفا لقصف الملاجئ بغزة لماذا يجد بعض الأشخاص صعوبة في إنقاص الوزن؟ تعادل إيجابي يحسم مواجهة المتصدر الأهلي والفيصلي قرار لندن بإلغاء نظام التأشيرات الإلكترونية يثير ضجة وتساؤلات رحلة رهف أبو ميالة: من العلوم الحياتية إلى قيادة المبادرات المناخية في الأردن هجرة العقول ... نصف الاردنيين المتعلمين يحلمون بالهجرة "البجعات السوداء" والحكومات: تحديات غير متوقعة تعيد رسم ملامح العالم الاقتصادي الترخيص المتنقل في الأزرق من الأحد الى الثلاثاء انطلاق مؤتمر تعزيز التأهب والاستجابة للصحة العامة غدا وزير الخارجية يجري اتصالا هاتفيا مع نظيرته السويدية محاضرة حول أمراض القلب في الرمثا الانتخابات النيابية تحمل رسائل سياسية للداخل والخارج برلمان البحر الأبيض المتوسط يمنح جلالة الملك جائزة تقديرا لجهوده الإنسانية في غزة الملك: الأردن اليوم أقوى .. وعلى الجميع العمل بصدق الخارجية تعلن عودة المواطنيْن المختطفين في سوريا نقيب الصحفيين يدعو رؤساء فروع النقابة الى ضرورة تفعيل دورهم المهني والاعلامي والمساهمة الفاعلة في بناء واعمار العراق تكريم عاملي وطن أعادا مصاغًا بقيمة 15 ألف دينار
محليات

قهوتنا الصباحية مع دولة الرئيس

قهوتنا الصباحية مع دولة الرئيس
الأنباط -
جواد الخضري
دولة الرئيس
الإهتمام بالحياة المعيشية للمواطنين  أحد أهم الأولويات الملكية ، فما من توجيهات ملكية سامية  وبأي مناسبة كانت وبكتب التكليف ، نلمس جميعاً دعوات جلالته من خلال توجيهاته للحكومات بضرورة العمل على توفير سبل العيش الكريم . بطبيعة الحال على حكومتكم العمل ضمن البرامج والسياسات التي أعلنتموها وتعلنونها على الدوام .
دولة الرئيس
قد نعذركم أحيانا ، وننتقد في العديد من السياسات المتبعة ، والأداء الذي يصل الى نظام الفزعة ، مما يسبب إرباكات بالنسبة للجانب المعيشي للمواطن . فعلى سبيل المثال لا الحصر سأسوق قضية هامة جداً ، وهي قضية الشباب المقترضين من صندوق التنمية والتشغيل . هؤلاء الشباب حين أعلنت حكومة سابقة عن تقديم القروض الميسرة ( الجماعية والفردية ) لهم ليقوموا بإقامة مشاريع تنموية صغيرة ، وربما حصل البعض على قروض كبيرة نوعا ما لإقامة مشاريع متوسطة ، الهدف من هذه المشاريع تشغيل الشباب وبالتالي يتم توفير فرص عمل للتخفيف من البطالة . إلا أن السياسة التي إتبعتها الحكومة أنذاك ، لم تكن مبرمجة ومدروسة جيداً . 
دولة الرئيس 
لن نسرد كيفية تقديم القروض ، لأنكم ومن المؤكد مطلعين على حقائق كيفية تقديم القروض التي كانت إعترافات بعض وزراء العمل ومدراء الصندوق بأن هنالك خلل واضح وخطأ كبير وقعت فيه الحكومة التي كان قرار تقديم القروض للشباب . فكان المهم إعطاء القروض ، حتي لا يتم مطالبة تلك الحكومة والحكومات التي تأتي بعدها بتأمين وظائف لهؤلاء الشباب المتعطل عن العمل . لكن الصدمة حين تعرض الأردن كما العالم لجائحة كورونا التي غيرت وجه العالم إقتصاديا وسياسيا وصحيا وإجتماعيا ، إضافة الى إفتقاد الدراسات الجغرافية وضعف القوة الشرائية مع زيادة المشاريع الصغيرة بالتحديد . مما أوقع الخسائر المالية وعدم نجاح معظم هذه المشاريع مما أوقع المقترضين في شبك المطالبات المالية للقروض التي حصلوا عليها والتي تسببت بمشاكل بين المقترضين والكفلاء حتى وصلت في بعض الحالات إلى حالات الطلاق ، وكذلك بدأ الكثير منهم إلى الإقتراض من مؤسسات مالية أخرى في محاولة للخروج من مأزقهم ، إلا أن الفشل وبسبب الأوضاع الإقتصادية والخلل في ألية تقديم القروض لهم ، جعلهم معرضين لدخول السجن وكفلاءهم والحجز على ممتلكاتهم . 
دولة الرئيس
حتى حكومتكم حين قامت بتأجيل دفع الأقساط بسبب جائحة أو وباء فايروس كورونا ومتحوراته ، لم يكن الحل جذري ، بل ترحيل أزمات . لذا على حكومتكم أن تستمر بتأجيل المطالبة بتسديد القروض عن هؤلاء والمقدرة أعدادهم بالآلاف ، لحين إيجاد ألية تُرضي الجميع .
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير