أطعمة مفيدة لمرضى ارتفاع مستوى ضغط الدم طبيب يدعو إلى عدم قياس النوم بعدد الساعات الجريدة الرسمية تنشر النتائج النهائية للانتخابات النيابية الأونروا: موظفو الوكالة يخشون أن يصبحوا هدفا لقصف الملاجئ بغزة لماذا يجد بعض الأشخاص صعوبة في إنقاص الوزن؟ تعادل إيجابي يحسم مواجهة المتصدر الأهلي والفيصلي قرار لندن بإلغاء نظام التأشيرات الإلكترونية يثير ضجة وتساؤلات رحلة رهف أبو ميالة: من العلوم الحياتية إلى قيادة المبادرات المناخية في الأردن هجرة العقول ... نصف الاردنيين المتعلمين يحلمون بالهجرة "البجعات السوداء" والحكومات: تحديات غير متوقعة تعيد رسم ملامح العالم الاقتصادي الترخيص المتنقل في الأزرق من الأحد الى الثلاثاء انطلاق مؤتمر تعزيز التأهب والاستجابة للصحة العامة غدا وزير الخارجية يجري اتصالا هاتفيا مع نظيرته السويدية محاضرة حول أمراض القلب في الرمثا الانتخابات النيابية تحمل رسائل سياسية للداخل والخارج برلمان البحر الأبيض المتوسط يمنح جلالة الملك جائزة تقديرا لجهوده الإنسانية في غزة الملك: الأردن اليوم أقوى .. وعلى الجميع العمل بصدق الخارجية تعلن عودة المواطنيْن المختطفين في سوريا نقيب الصحفيين يدعو رؤساء فروع النقابة الى ضرورة تفعيل دورهم المهني والاعلامي والمساهمة الفاعلة في بناء واعمار العراق تكريم عاملي وطن أعادا مصاغًا بقيمة 15 ألف دينار
محليات

البحوث الزراعية: الزراعة بدون تربة أحد الحلول لمواجهة التحديات المائية

البحوث الزراعية الزراعة بدون تربة أحد الحلول لمواجهة التحديات المائية
الأنباط - أكد الباحث في المركز الوطني للبحوث الزراعية، الدكتور عبدالله الدحادحة، أن المركز يسعى جاهدا لإيجاد حلول ابتكارية لمواجهة التحديات المائية في القطاع الزراعي.
وأضاف الدحادحة في بيان اليوم الاثنين، أن من أهم الحلول الابتكارية في هذا المجال، هو الزراعة بدون تربة خاصة لإنتاج البندورة والخضروات في البيوت المحمية، لافتا إلى أن هذه التقنية تساعد في انتاج محصول ذات جدوى اقتصادية عالية، وتمتاز بتوفيرها الماء والسماد والمساحة والعمالة إلى جانب تقليل بعض المشاكل الزراعية كزيادة ملوحة التربة والإصابة بالأمراض.
وأكد أن المركز الوطني للبحوث الزراعية يسعى لاستقطاب المزيد من المشاريع الزراعية المائية المدعومة لإجراء بحوث علمية والاستفادة من خبرات الدول المتقدمة إلى جانب عقد ورش ودورات تدريبية وتوفير المزيد من فرص العمل وتدريب وتأهيل المهندسين الزراعيين خاصة حديثي التخرج ونشر مفهوم الزراعة المائية واستثمارها لدى بعض المزارعين.
وأشار إلى أن من أهم النقاط في الزراعة المائية أن تحتوي محاليلها على جميع العناصر الغذائية اللازمة لنمو النبات بتركيز مناسب للحصول على نمو مثالي، مبينا أن المحاليل المغذية التي تضاف إلى خزان ري النباتات مهمة جدا للوصول إلى درجة حموضة و ملوحة مناسبين اعتمادا على مراحل نمو النبات.
وبين أن معظم أيام السنة هي مواعيد مناسبة لزراعة البندورة، لكن يفضل تجنب الفترات التي ترتفع فيها درجات الحرارة أثناء تكوين العناقيد الزهرية، داعيا إلى التقليل من استخدام المبيدات الكيميائية والاستعاضة عنها بمبيدات عضوية أو المكافحة الحيوية ومراعاة ثمار البندورة ومواصفاته القياسية وخدمات ما بعد الحصاد كعمليات القطف والتعبئة والتخزين الملائم. وأشار إلى أنه ضمن منظومة الزراعة المائية لا بد من تعقيم البيوت المحمية وخزانات الري وإغلاق أبواب البيوت بإحكام لتجنب دخول الحشرات للحفاظ على صحة النباتات وسلامته.
--(بترا)
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير