عيد ميلاد سعيد حسين الجغبير ادرينالين مونودراما تحاكي سرطانات يجب بترها في أحضان المسرح الشمالي، عاد برنامج "غنيلي تغنيلك" حسين الجغبير يكتب: عامان على قانون الاستثمار .. هل جنينا نتائجه؟ توفير فرص تدريبية حماية للخريجين الجدد من استغلال اصحاب العمل جرائم نتنياهو تتفوق على نازية هتلر الحلقة 2 ادوات الذكاء الصناعي تساهم بتحديث القطاع الزراعي وتعزيز المنتج النجار تفتتح معرض الصيف للحرف والمنتجات اليدوية نشرت مديرية الأمن العام على صفحتها اليوم، للإجابة على السؤال: لماذا الرقابة الإلكترونية؟ شعراء أردنيون وعرب يستحضرون أوجاع غزة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ولأول مرة تطلق نظام قبول موحد إلكتروني للطلبة الوافدين الراغبين بالدراسة في الجامعات الأردنية الرسمية البنك المركزي الأردني يطلق المعسكر التدريبي للأمن السيبراني تهنئة خاصة لمحمد بسام حجاب الفايز بمناسبة تخرجه من إنجلترا النجادا والشديفات يؤكدان أهمية نجاح ديمومة العمل بين المجلسين التنفيذي والمحافظة الأمن العام ينفي وجود عصابات لافتعال الحوادث مع سائقي المركبات السياحية فريز الجغبير يقيم مأدبة غداء بمناسبة زفاف نجله محمد في مضافة عشيرة الجغبير "المركزي" يطلق معسكرا تدريبيا للأمن السيبراني في القطاع المالي "تنظيم قطاع الطاقة" تبحث التعاون المشترك الأردني المصري في مجال الغاز المعايطة يؤكد أهمية مشاركة الشباب الفاعلة بالانتخابات بلدية غزة: نقص الآليات وقطع الغيار يفاقم من أوضاع المدينة الكارثية
منوعات

لماذا نهى الرسول عن قتل طائر الصرد ؟ وما هي أنواعه ؟

{clean_title}
الأنباط -
يعتبر طائر الصرد من الطيور الجارحة الصغيرة والتي تتواجد في مناطق الشجيرات الشوكية التي تستخدمها في تعليق فرائسها بعد صيدها لتبدأ بتمزيقها واكلها.
يقوم طائر الصرد بقتل فريسته بكسر رقبتها، وتقطع حبلها الشوكي بمنقارها، ثم تقوم بحمل الفريسة التي قد تتساوى لها في الوزن للسياج، أو للشجيرة الشائكة لتثبت الفريسة عليها لتبدأ في نهشها.
وهي تتبع هذا الاسلوب من فريستها لضعف المخالب التي تمتلكها، مما يصعب عليها تثبيتها بنفسها، ويتغذى الصرد على الحشرات والطيور والزواحف والثديات الصغيرة.
أنواع طائر الصرد
وصف طيور الصُرد تتعدد أنواع طائر الصرد، ولكل نوع لون يميزه، فهناك الملون بالألوان الخضراء، أو الصفراء، أو الحمراء.
وفي الغالب يكون على هذا الطائر شكل شبيه بالقناع الأسود، ويتلون بطن الصرد بالألوان البيضاء، فيما تتلون أجزاء جسمه العلوية بالألوان السوداء أو الرمادي، أو الخمرية، أو البنية المحمرة.
في الغالب لا توجد اختلافات بين ذكر طائر الصرد وانثاه، ولكن هناك اختلافات بسيطة جدًا، كظهر الطائر الملون بالألوان الحمراء، فيما يتلون ظهر انثى الصرد باللون البني، يوجد في الريش الخاص بها خطوط موجية.
يبلغ طول هذا الطائر 14.5 سم وقد يصل إلى 50 سم، فيما يبلغ وزنه 18 جرام، وقد يصل إلى مائة جرام، والي يحدد طوله ووزنه هو النوع الخاص به.
لماذا نهى الرسول عن قتل طائر الصرد ؟
بعد أن تعرفنا على طائر الصرد، وقمنا بذكر أبرز أنواعه، سوف نتعرف الأن على سبب نهي رسولنا الكريم – صلى الله عليه وسلم – عن قتل الصرد.
والسبب أنه لا توجد منافع أو مصالح من صيده أو قتله، كما أن وجوده في الطبيعة مفيد جدًا للنظام البيئي، حيث أن هذا الطائر يقوم بقتل الحشرات والزواحف الضارة كالثعابين، والسحالي، والضفادع.
فيقول أبو هريرة: ( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قتل الصرد والضفدع والنملة والهدهد) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.