شباب وجامعات

فريق بحثي من " اليرموك" يعمل على تطوير تطبيق لإدارة الحوادث المرورية عن بعد

{clean_title}
الأنباط -



ضمن أهداف الخطة الاستراتيجية والتنموية لجامعة اليرموك، والهادفة إلى تعزيز دورها في تقديم الحلول العلمية والتقنية في معالجة القضايا ذات الأولوية الوطنية وخدمة المجتمع، ودعم خطط التنمية والتخطيط على المستوى الوطني، قدّم فريق من باحثيها مشروعا لتطوير تطبيق للهواتف الذكية لإدارة الحوادث المرورية عن بعد.
و ضم هذا الفريق كل من الدكتور خالد هزايمة والدكتور علي المقبل من قسم الجغرافيا في كلية الآداب والدكتور أحمد العمري من قسم الهندسة المدنية في كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية،  حيث قدم هذا الفريق  عرضاً تجريبياً لدى مديرية الأمن العام والمعهد المروري الأردني لإمكانات تطبيق للهواتف الذكية لإدارة الحوادث المرورية.
 وتم تطوير هذا المشروع من قبل الفريق البحثي، ضمن أهداف مشروع "التحليل المكاني والزمني الحوادث المرورية في محافظة إربد" والحائز على الدعم المالي من صندوق دعم البحث العلمي والابتكار. 
ويهدف التطبيق بحسب الهزايمة، و الذي أُطلق عليه اسم "بلاغ" إلى تنفيذ عملية التبليغ عن الحوادث المرورية البسيطة وتوثيقها وإصدار تقرير التحقيق المروري لها بصورة إلكترونية عن بعد. 
وأضاف تقوم فكرة التطبيق بأن يقوم المشتركون في الحادث المروري باتباع تعليمات محددة لتقديم تبليغ إلكتروني عن الحادث يشمل بيانات المشتركين فيه وصوراً للحادث وموقعه الجغرافي الدقيق ومن ثم يتم إرساله إلى مركز التحقيق المروري المكتبي لدراسته واتخاذ الإجراءات اللازمة لإصدار تقرير التحقيق المروري في الحادث بصورة إلكترونية عن بعد. 
ولفت الهزايمة إلى أنه من المؤمل أن يسهم التطبيق في حال تشريعه بعد دراسته من الجهات الرسمية المعنية إلى توفير الوقت والجهد والمال وضبط جودة عملية إدارة الحوادث المرورية البسيطة بفعالية عالية، وأن يكون مسانداً لعملية التحقيق المروري الميداني التقليدية. 
يذكر أن فريق عمل المشروع يضم  كل من الطالبين سامي الشرمان ودانة العمري والباحث مالك الشواشرة من جامعة اليرموك، وبالشراكة مع مديرية الأمن العام والاتحاد الأردني لشركات التأمين وبلدية إربد الكبرى.
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )