العقبة

الميناء الصناعي يحقق مليون و19 الف ساعة مع نهاية 2021

{clean_title}
الأنباط -
العقبة - نعمت الخورة
تعتبر شركة الموانئ الصناعية الاردنية  في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة  واحدة من اهم مشغلي الموانئ في الاردن للتعامل مع المواد الكيماوية السائبة الجافة  والاسئلة، اضافة الى الاسمدة وهي مملوكة لشركة مناجم الفوسفات الاردنية وشركة البوتاس العربية  .
وهدفت شركة الموانئ والتي تعد اكبر استثمار صناعي في العقبة خلال العشرين عاما الماضية لاعادة تأهيل وتوسيع  الميناء الحالي والعمل على تطويره وتحديثه، حيث يضم الميناء رصيفا بحريا جديدا ومخازن وانظمة التفريغ وانظمة ناقلة الى جانب معدات متطورة للمناوله وتحميل السفن، كما يتمتع الرصيف الجديد بسعة مناولة قدرها 10 مليون سنويا بما في ذلك معدات المناولة المتطورة والمنسجمة جميعها، وعلى اسس المقاييس مع المعايير البيئية العالمية ٠
وقال مدير عام الشركة المهندس خالد شحادة، ان  الشركة التي تعتبر  احدى الشراكات الناجحة بين القطاع العام، وهي شركة تطوير العقبة  والخاص ممثلة بشركتي البوتاس العربية والفوسفات الاردنية، ووصلت قيمة راس المال الى 140 مليون دينار، حيث تأسست الشركة عام 2016   .
واضاف شحادة،  ان الهدف من الشركة هو رفع الطاقة التشغيلية في الميناء من 5 ملايين دينار  الى 10 ملايين دينار، اضافة الى استخدام الامكانيات المينائية عالية المستوى والتوافق مع المعايير العالمية للسلامة العامة والبيئة العالمية .
وبين، ان موقع الميناء الصناعي  استراتيجي ويبعد فقط عن مركز المدينة 22 كم، ويتميز بالمناولة التلقائية، حيث يعتمد على الانظمة ويقدم خدمات التخزين للكبريت، وان جميع خدمات البواخر تقدم من قبل الميناء الصناعي.
ولفت شحادة إلى ان الميناء يتكون من 3 مرافق وهي، الرصيف الشمالي والذي استطاع تحقيق ارقام قياسية على مستوى العالم، من حيث  معدلات التحميل واستقبال البواخر، والرصيف الغربي الذي تم اعادة تأهيله وهو  مخصص للسائب الجاف، اما الشرقي فهو مخصص للسؤال، مشيرا إلى ان الشركة تقوم بالتعامل مع اكثر المواد خطورة في المنطقة بنظام تلقائي ولا يتم الاعتماد بشكل كلي على الايدي العاملة.
كما ان الامكانيات التشغيلية تحتوي على 15 خط ناقل لتوزيع المواد على المواقع و٣ ماكينات لتحميل البواخر ونظام كامل  لاستيراد مادة الكبريت، وخطوط حامض الفسفوريك، كما يتم مناولة عدد من المواد اهمها مادة الكبريت، امونيا، مغنيسيا، السماد الصناعي، وحامض الفسفوريك وغيرها من المواد .
واشار الى ان التحديات للشركة كانت في توفير كادر محلي للتعامل مع الأنظمة، حيث استطاعت الشركة تدريب كوادر محلية لعدم وجود خبرات محلية في هذا المجال على الماكينات والانظمة .
وقال شحادة، ان الميناء فريد من نوعه في المنطقة وانه منذ تاسيس الشركة وحتى عام 2020 سجلت كميات المناولة للسائب الجاف اكثر من 15 مليون مترك طن، اما السوائل 5.7 مليون، كما أنه من اكثر الموانئ في العالم تصديرا للسائب الجاف، حيث لديه القدرة على تصدير 4000 طن في نفس  الساعة، كما ارتفعت نسبة المناولة منذ تأسيس الشركة 8%  .
وفيما يتعلق بجائحة كورونا، اكد شحادة ان الشركة استطاعت وضع خطة بديلة، وهي التخزين مما رفع ايرادات الشركة خلال الجائحة الى 30%، اي من 16 مليون دينار الى 21 مليون خلال 2021,2020   .
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )