إرادة ملكية بتعيين المهندس علاء البطاينة مديرا لمكتب جلالة الملك إرادة ملكية بتكليف جعفر حسان بتشكيل حكومة ( نص كتاب التكليف) الملك يحضر فعالية دينية بذكرى المولد النبوي في قصر الحسينية "حكمت الثقافة تقيم حفلا لتكريم الدوق بشارات" سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن التساؤلات الكبرى لصورة العربي في الأدب التركي. السياحه الخضراء تفرض سطوتها وتجبر البطوطي على الاقامة الدائمة في المانيا . حسام الحوراني يكتب:الذكاء الاصطناعي وحواسيب الكم: ثورة جديدة في عالم الاقتصاد الدكتور هيثم المعابرة يكتب:أولويات وطنية ومسارات متوازية عنوان المرحلة المقبلة. عمان الاهلية تهنىء بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف بحث التعاون بين أكاديمية الملكة رانيا و العقبة الخاصة النعيمات تؤدي اليمين القانونية أمام الملك سفيرا لدى سلطنة عُمان جعفر حسان المرشح الأبرز لتولي رئاسة الحكومة الأردنية الأمين العام للمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا يشارك بأعمال منتدى "الألكسو" ويبحث سبل التعاون مع مؤسسات تونسية تنظيم الاتصالات تتلقى 4 آلاف شكوى في النصف الأول من العام 24 شهيدا و 57 إصابة في غزة خلال يوم الصفدي يبحث ووزير خارجية جورجيا العلاقات الثنائية زين الأردن تتعاون مع دائرة الآثار العامة لتوريد غرفة مُراقبة إلكترونية لميس العموش الف مبروك التخرج يارا بادوسي تكتب:"البجعات السوداء" والحكومات: تحديات غير متوقعة تعيد رسم ملامح العالم الاقتصادي
محليات

خلال 25 عام... "الزراعة" تنفذ 130 حفيرة و137 سداً ترابياً

خلال 25 عام الزراعة تنفذ 130 حفيرة و137 سداً ترابياً
الأنباط -
سالي الصبيحات 
 نفذت وزارة الزراعة خلال السنوات الخمس والعشرين الماضية 130 حفيرة و137 سداً ترابياً، بسعة تخزينية تصل الى 55 مليون متر مكعب للسدود الترابية، تستهدف المناطق الجافة وشبه الجافة والمناطق ذات المعدل المطري القليل.
وقال مدير الحصاد المائي في الوزارة احمد القوابعة، ان الحصاد المائي هو حصاد لمياه الامطار في البادية الاردنية او المناطق الجافة وفكرته هي تجميع المياه في مواقع محددة على شكل حفائر وسدود ترابية. 
واضاف لـ"الانباط"، ان الوزارة عملت على التخفيف على المزارعين ومربي الثروة الحيوانية المستفيدين لامتلاكهم حيازات كبيرة بمناطق بعيدة عن مصادر المياه بعمل حفائر وسدود ترابية لاستغلال المياه .
من جهته، قال مدير مديرية البيئة والتغير المناخي للمركز الوطني للبحوث الزراعية جعفر الوديان، أن الحفائر والبرك الموجودة في البادية من العهد الروماني والنبطي، مبينا انه يوجد في منطقة جاوا شرق المفرق اقدم سد حصاد مائي في العالم تم بناءه قبل 400 الف سنة قبل الميلاد في العهد البرونزي، وهذا مؤشر على استخدام السدود الترابية من فترات طويلة وأن هذه السدود بقيت تستخدم من قبل اهالي البادية.
يشار الى ان تسمية حصاد المياه لانه يتم عادة بالزراعة الحصاد بالقمح والشعير صيفا لاستخدامها شتاء، ويتم جمع المياه شتاء لاستخدامها صيفا تشبيها بحصاد المحاصي لجمع المياه
وبين الوديان لـ"الانباط"، ان الحفائر كانت تقام على حسب المعرفة المحلية للمنطقة دون اي تنظيم واهتمام، في حين يتم تنفيذها حاليا وفق دراسات تعدها الوزارة وآليات تنفيذ للمواقع، موضحا انها كانت تستخدم من قبل اصحاب المواشي واهل البادية حيث تم استبدالها بحفر لاستدامة المياه وتم التوافق على حفر الحفائر والسدود التربية بهدف سقي الحيوانات والرعي والاستخدام المنزلي كونها مشاريع رائدة بهذا الاتجاه فيما يستخدمها عدد قليل من المزارعين لري المزروعات والنباتات.
واشار الى انه تم التوجه لحفر سد ترابي لاستخدام المياه لري اشجار الزيتون من خلال الطاقة الشمسية وهذا ما يسمى بالترابط بالغذاء والماء والطاقة من اجل الاستغلال الامثل للموارد والتقليل من استخدام الكهرباء او الوقود الاحفوري واستخدام مياه الامطار.
واوضح ان المشاكل الحالية تتمثل بوجود اعداد كبيرة من الحفائر والسدود مع تناقص الثروة الحيوانية والتبخر العالي للمياه ووجود اخطاء بالتصميم وزيادة كمية الرسوبيات فيها، مؤكداً على ضرورة الاستخدام الامثل لهذه الموارد.
وكان وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات قال، أن أهمية الحصاد المائي تتلخص في (انشاء الحفائر والسدود الترابية) لتوفير المياه خلال فترات مختلفة من العام بحجز اكبر كميات من مياه الامطار وتأمين المياه لمربي الثروة الحيوانية لسقاية المواشي، وبالتالي رفع مستوى الدخل بزيادة الانتاجية وتنمية وتطوير البيئة في أراضي المراعي وتغذية المياه الجوفية وتخفيف الضغط على الآبار الجوفية.
وأضاف، أن خطة الوزارة تعتمد على وضع الحصاد المائي ضمن اولويات العمل وطرح التوسع في الحفائر والسدود والابار عبر المشاريع المتاحة بالتعاون مع المنظمات الدولية، حيث حددنا امكانية الوصول الى الف حفيرة وبئر تجميع للمياه خلال العام القادم.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير