اربد

نساء إربد.. شح في الوظائف ورواتب دون الحد الادنى للاجور

{clean_title}
الأنباط -

غرايبة: أجور المرأة غير حقيقية وعاملات يتعرضن للمضايقات والتحرش والعنف

نساء إربد.. شح في الوظائف ورواتب دون الحد الادنى للاجور

الأنباط - شذى الحتاملة

تعاني المرأة في محافظة أربد من شح في بعض الوظائف وفرص العمل ،وهناك نساء ممن يعملن بغير مجال تخصصهن ودون مستواهن التعليمي براتب أقل من الحد الأدنى للأجور التي حدده قانون العمل الاردني بــ 260 دينارًا، وبعضهن اضطررن للبحث عن عمل خارج المحافظة أربد لإيجاد فرص عمل تتناسب مع تخصصهن الجامعي .

"أسماء" خريجة ماجستير اذاعة وتلفزيون قالت، أنه عند انتهاء تعليمها الجامعي بدأت بالبحث عن وظيفة تتناسب مع تخصصها الجامعي ومستواها التعليمي لكنها لم تجد أي وظيفة تتناسب مع مجال دراستها ، فاضطرت إلى شغل وظائف دون مستوائها التعليمي .

واضافت لـ"الأنباط" أنه عند تقديمها لوظيفة مدخلة بيانات، طلب منها وظيفتين وهي مدخلة بيانات والاهتمام بنظافة المكتب وبراتب 180 دينار وهو أقل من الحد الأدنى للاجور، مشيرة إلى أنها اضطرت إلى البحث عن وظائف تتناسب مع تخصصها خارج محافظة أربد لكن هناك تحديات ومعيقات تقف أمام عملها خارج محافظتها لصعوبة الانتقال بالإضافة إلى التكلفة المادية وعدم تقبل الأهالي لسكن الفتاة وحدها في محافظة أخرى .

وقالت "ندى" معلمة في إحدى المدارس الخاصة في محافظة أربد إنها تعمل لمدة 8 ساعات براتب يقدر بـ 220 دينار، موضحة أن إحدى الاسباب التي دفعتها للعمل براتب أقل من الحد الأدنى هو البحث عن الخبرة والاستفادة في مجال تخصصها لتغطية المصاريف وتحمل أعباء الحياة موضحة أنها لا تستطيع التقديم على وظائف خارج محافظتها بسبب بعدها عن مكان سكنها .

بدورها، أشارت باسمة غرايبة رئيسة إتحاد المرأة الاردنية في محافظة أربد أن هناك أسباب عديدة لقلة فرص العمل في المحافظة، منها الوضع الاقتصادي في الأردن الذي أدى إلى ارتفاع نسبة البطالة وخاصة بين النساء، مبينة لـ "الأنباط" أن الأجور التي تتقاضها المرأة غير حقيقية وغير عادلة وأقل من الحد الأدنى للاجور، وهناك ايضا أسباب تحد من عمل المرأة أبرزها تعرض بعض العاملات في القطاع الخاص للمضايقات والتحرش والعنف، بالإضافة إلى عملها في أكثر من وظيفة في نفس الوقت وعدم تقاضيها أجور تتناسب مع حجم العمل، وعدم تكافؤ الفرص وتوافرها، موضحة أن الحالة الاقتصادية للأسرة عادة تكون ضعيفة مما يدفعها لقبول بأجر أقل من الحد الأدنى .

يذكر أن دراسة أعدها مركز الفينيق للدراسات الاقتصادية والمعلوماتية أظهرت أن أكثر من 46 عينة دراسة أعدت على 380 عاملة في محافظات (الطفيلة، معان، مأدبا والكرك ) يحصلن أجرًا ينخفض عن الحد الأدنى للاجور .

وكشفت الدراسة عن وجود علاقة بين تدني أجور النساء في العمل وصحتهن الجسدية، حيث تحرم معظم النساء من التامين الصحي والحمايات الاجتماعية.

 

تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )