توقيع مذكرة تفاهم بين الجمارك الاردنية والضابطة الجمركية الفلسطينية مهند أبو فلاح يكتب:" مخاوف مشتركة " انطلاق مهرجان جرش في دورته الـ 38 غدا الخارجية الفلسطينية تثمن جهود الاردن في وضع القدس على قائمة التراث العالمي المهدد بالخطر الهناندة: التوقيع الرقمي معترف به ونعمل لاستخدام بصمة الوجه زين و"الوطني للأمن السيبراني" يُطلقان حملة توعوية لكِبار السن حول حماية البيانات على الإنترنت 84 شهيدا في 8 مجازر ارتكبها الاحتلال بغزة خلال الساعات الـ24 الماضية بلدية السلط الكبرى تنفذ عطاء خلطة اسفلتية(صور ) حوارية في "شومان" حول " مآلات العرب في ضوء التكتلات العالمية الجديدة " أيلة تخرج المشاركات في البرنامج التدريبي للإرشاد السياحي البيئي دعوات لتطبيق كودة العزل الحراري بدقة على الأبنية الاردنية بحث التعاون بين البلقاء التطبيقية ومركز تطوير الأعمال ومنظمة سبارك مصطفى محمد عيروط يكنب:الأردن دولة قانون ومؤسسات إبراهيم أبو حويله يكتب:بين القرآن والتحريف في التوراة ... استانا : انعقاد الاجتماع العام التنسيقي للأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي طرح عطاء لصيانة وتأهيل مديرية صناعة وتجارة وتموين العقبة مستوطنون متطرفون يقتحمون الأقصى بحراسة شرطة الاحتلال الزرقاء: حوارية تناقش تمكين المرأة في عملية صنع القرار السياسي ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضان في الصين إلى 14 الإحصاءات: إطلاق تجريبي لمركز البيانات الوطني التفاعلي في الأسابيع المقبلة
مقالات مختارة

تشن تشوان دونغ يكتب:-نشر العدالة وتحقيق المصلحة الممتد لخمسين عاما، وتحقيق المصير المشترك في العصر الجديد

{clean_title}
الأنباط -

تشن تشوان دونغ، السفير الصيني لدى الأردن(

في 25 أكتوبر1971، اعتمدتالدورةالـ26 للجمعيةالعامةللأممالمتحدةبأغلبيةساحقةالقراررقم 2758الذيينصعلىاستعادةكافةالحقوقلجمهوريةالصينالشعبيةفيالأممالمتحدةوالاعترافبأنممثلحكومةجمهوريةالصينالشعبيةهوالممثلالشرعيالوحيدللصينفيالأممالمتحدة. وذلكيعدانتصاراللشعبالصينيوانتصارا للعدالة العالمية على سياسة القوة، لذافيكتسبأهميةبالغةوبعيدةالمدىبالنسبةللصينوللعالم.

أشارالرئيس الصيني شي جينبينغفيمؤتمرإحياءالذكرىالـ50 لاستعادةالمقعدالشرعيلجمهوريةالصينالشعبية في الأممالمتحدة،إنكانتالسنواتالـ50 التيمضتعلىاستعادةالمقعدالشرعيلجمهوريةالصينالشعبيةفيالأممالمتحدة، 50 عامامنالتنميةالسلميةللصينوخدمتهاللبشرية.

خلالهذهالسنوات الـ50، ظلت الصينتحافط بثبات علىالسلاموالأمنفي العالم، وتقفدائمًاإلىجانب الحق والعدالةالدولية، وتدعوالصينجميعالدولإلىالاحترام المتبادل والمعاملةبعضهاالبعضعلىقدمالمساواة،واحتراماختيارمسارالتنميةوالنظامالسياسيلشعوبجميعالبلدانوفقًالظروفهاالوطنية،ومعارضةالتدخلفيالشؤونالداخلية. تلتزمالصينبالموضوعيةوالإنصاففيالشؤونالدولية،وتحميبقوةالحقوقوالمصالحالمشروعةللدولالنامية. وتصرالصينعلىحلالنزاعاتمنخلالالتشاوروتشارك بنشاط في التسويةالسياسيةللقضاياالساخنةالإقليميةوتدافع عن العدالة بصراحة بشأن القضيةالفلسطينية. وقد شاركتالصينفي 29 عمليةلحفظ السلام تابعة للأممالمتحدة، وبعثتأكثرمن 50 ألففردللمشاركةفيعملياتحفظالسلامللأممالمتحدة، من حيث أكبر مساهم فيالأممالمتحدة.

خلالهذهالسنواتالـ50،ظلت الصينتلتزم بالمنفعة المتبادلة وتعزيز الرخاء المشترك لجميعالبلدانوالتنميةالمستدامةفيالعالم. لقدحلتالصينمشكلةالفقرالمدقع،وأخذتزمامالمبادرةفيتحقيقأهدافالأممالمتحدةالإنمائيةللألفية،وتجاوزتالمساهمةالصينية 70% فيالجهودالعالميةلمكافحةالفقر . تعملالصينعلىتعزيزازدهارالعالممنخلالتنميتها، وتشارك ثمارالتنميةمعالدولالشريكةمنخلالالبناءالمشتركعاليالجودةلـ"الحزاموالطريق".تدعمالصينبقوةالنظامالتجاريمتعددالأطرافوقدأوفتبالكاملبالتزاماتهافيالسنواتالعشرينالماضيةمنذانضمامهاإلىمنظمةالتجارةالعالمية،وقدتمتخفيضالمستوىالإجماليللتعريفاتالجمركيةبمقدارالنصف. تساعدالصينالبشريةجمعاءفيمكافحةفيروس كورونا وستوفرملياريجرعةمناللقاحفيعام2021. عززتالصينبنشاط"اتفاقيةباريس"وتسعىلتحقيقذروتها في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون قبل حلول عام2030 وتحقيقحيادالكربونقبل حلول عام 2060 ، واتخاذ إجراءاتملموسةلمعالجةتغيرالمناخ. خلالالمناقشةالعامةللدورةالسادسةوالسبعينللجمعيةالعامةللأممالمتحدة، طرح الرئيسشيجينبينغمبادرةالتنميةالعالمية،داعيًاالمجتمعالدوليإلىتسريعتنفيذخطةالتنميةالمستدامةعام 2030وتعزيزتنميةأقوىوخضراءوصحية.

خلالهذهالسنواتالـ50 ،ظلت الصينتحافظ بحزم علىمصداقيةالأممالمتحدةومكانتها،وتنفذ تعددية الأطرافالحقيقة، وتصون المنظومة الدولية التي تكون الأمم المتحدة مركزا لها والنظام الدولي القائم على أساس القانون الدولي والقواعد الأساسية للعلاقات الدولية القائمة على أساس مقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة. وأصبحتالصين ثاني أكبر مساهمفيميزانيةالأممالمتحدةوثانيأكبرمساهمفيميزانيةحفظالسلام. وقدانضمتإلىجميعالمنظماتالحكوميةالدوليةتقريبًا،ووقعتأكثرمن 600 اتفاقيةدولية،ووفتبالتزاماتها ومسؤولياتها بأمانة وبجدية. تصرالصينعلىأنهيجبمعالجةالشؤونالدوليةمنخلالالمشاورات،وأنمستقبلومصيرالعالميجبأنتتحكمفيهماجميعالدول،وتعارضالصينبشدةالنزعةالأحاديةوالحمائيةوالهيمنة.

تايوانجزءلايتجزأمنالأراضيالصينية،ومبدأالصينالواحدةالذيأعادالتأكيدعليهقرارالجمعيةالعامةللأممالمتحدةرقم 2758هوالإجماعالعالميللمجتمعالدوليوالمعاييرالأساسيةالمعترفبهاللعلاقاتالدولية. وأيحيلةلتحدى القرار رقم2758والدعوةإلى"مشاركة"تايوانفي شؤون الأمم المتحدة محكومعليهابالفشل.

إن الأردنممارستعدديةالأطراف أيضا. تحافظالصينوالأردنعلىتنسيقوتواصلوثيقينفيالشؤونالدولية،ويشتركانفيالعديدمنالمواقفالمتشابهة. إنالصينعلىاستعدادلمواصلةالعملمعالجانبالأردنيواستخدامالأممالمتحدةكمنصةلزيادةتعزيزالتنسيقوالتعاونبينالجانبينفيالشؤونالدوليةوالإقليمية،وتطوير بقوةالقيمالمشتركةللسلاموالتنميةوالإنصافوالعدالةوالديمقراطيةوالحريةللبشريةجمعاء ودفعإقامةمجتمعالمستقبلالمشتركللبشرية.