اربد.. حدائق الملك عبد الله تفتقر للنظافة خاصة الدورات الصحية صناعة المستقبل ... تحفيز العمل الحر والمبادرات الريادية لتعزيز النمو الاقتصادي مدير المخابرات الأسبق نذير رشيد في ذمة الله مدارس حقلية لزراعة الورقيات عضويا في الأغوار الجنوبية زيارة سلطان عُمان إلى الأردن تعكس التناغم في الرؤى السياسية بين البلدين اتفاقية لتركيب أنظمة الخلايا الشمسية في مناطق بلديتي أم الجمال ورحاب إنقاذ طفلة غرقت وفقدت العلامات الحيوية في إربد " إفتتاح مؤتمر "قصص نجاح أردنية" الاتحاد الأوروبي يندد بتدمير الاحتلال للبنية التحتية الطبية في غزة السعودية تعلن شراء 105 طائرات إيرباص الجبور يتفقد عددا من المرافق الشبابية والرياضية في الكرك شهيد وجرحى في غارة اسرائيلية على جنوب لبنان زراعة المفرق: اعتماد 10 محاجر بيطرية خاصة لغايات تصدير الأغنام للأسواق الخليجية الفيصلي يحسم القمة لصالحه ويشعل المنافسة على اللقب افتتاح أول مسجد يعمل بالمنظومة الذكية بالاردن دراسة تكشف سبب اختلاف خطر السكري بين الرجل والمرأة جلسة إرشادية مع أهالي أطفال التوحد بإربد تعيين الهولندية بلاسخارت منسقة أممية في لبنان مجموعة السلام العربي تعزي القيادة الايرانية الأميرة بسمة بنت طلال ترعى فعاليات البر والإحسان بالمفرق
صحة

الصحة العالمية تنتظر إطلاق الجيل الثاني من مضادات كورونا

{clean_title}
الأنباط -
قالت كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية، سمية سواميناثان، إنها "تنتظر بفارغ الصبر إطلاق الجيل الثاني من اللقاحات المضادة لكوفيد-19 والتي قد تشمل بخاخات أنف أو حبوباً".
ونقلت المنظمة على موقعها الإلكتروني، اليوم الأربعاء، عن سواميناثان، قولها إن لقاحات الجيل الثاني ستكون أسهل في الاستخدام من الحقن بالإبر ويمكن أن تؤخذ ذاتياً.
وبينت أن الصحة العالمية تقوم بمراجعة 129 لقاحاً على الأقل، اختبرت على البشر، مقابل 194 لقاحاً لم يصل بعد إلى هذه المرحلة المتقدمة.
وأوضحت مسؤولة الصحة، أن جزءاً من اللقاحات ما زال قيد الدراسة، ويخضع للتجارب السريرية، ومتوقع أن يكون بعضها آمناً وفعّالاً والبعض الآخر عكس ذلك، وبناء عليه ستختار المنظمة الأنسب.
وقالت إن الصحة العالمية تفكر في استخدام بعضها لتطوير لقاحات ضد أمراض أخرى، مضيفة أن فائدة اللقاح الذي يعطى عن طريق الأنف يعالج الفيروس حتى قبل وصوله إلى الرئتين.
يذكر أن الصحة العالمية منحت موافقة طارئة لـ7 لقاحات مضادة لـ(كوفيد-19) تصنعها مختبرات "فايزر وبيونتك، ومودرنا، وأسترازينيكا، وجونسون آند جونسون، و"سينوفارم، وسبنوفاك، وبهارات بيوتيك".