النجم شراره يحترف في الخارج حالة الطقس المتوقعة يومي الاثنين والثلاثاء ‎تكات تضيء مسرح جرش بأغانيها الرائعة وتلامس قلوب الجمهور في أحضان المسرح الشمالي، عاد برنامج "غنيلي تغنيلك" عيد ميلاد سعيد حسين الجغبير ادرينالين مونودراما تحاكي سرطانات يجب بترها حسين الجغبير يكتب: عامان على قانون الاستثمار .. هل جنينا نتائجه؟ توفير فرص تدريبية حماية للخريجين الجدد من استغلال اصحاب العمل جرائم نتنياهو تتفوق على نازية هتلر الحلقة 2 ادوات الذكاء الصناعي تساهم بتحديث القطاع الزراعي وتعزيز المنتج النجار تفتتح معرض الصيف للحرف والمنتجات اليدوية نشرت مديرية الأمن العام على صفحتها اليوم، للإجابة على السؤال: لماذا الرقابة الإلكترونية؟ شعراء أردنيون وعرب يستحضرون أوجاع غزة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ولأول مرة تطلق نظام قبول موحد إلكتروني للطلبة الوافدين الراغبين بالدراسة في الجامعات الأردنية الرسمية البنك المركزي الأردني يطلق المعسكر التدريبي للأمن السيبراني تهنئة خاصة لمحمد بسام حجاب الفايز بمناسبة تخرجه من إنجلترا النجادا والشديفات يؤكدان أهمية نجاح ديمومة العمل بين المجلسين التنفيذي والمحافظة الأمن العام ينفي وجود عصابات لافتعال الحوادث مع سائقي المركبات السياحية فريز الجغبير يقيم مأدبة غداء بمناسبة زفاف نجله محمد في مضافة عشيرة الجغبير "المركزي" يطلق معسكرا تدريبيا للأمن السيبراني في القطاع المالي
منوعات

ممكن أن تؤدي للوفاة.. تحذير من تناول نواة الفواكه

{clean_title}
الأنباط -

يقول الخبراء إن بذور بعض الفاكهة قد تحتوي على فيتامينات وألياف وعناصر مفيدة أخرى. ولكن بالمقارنة مع الفاكهة نفسها، فإن القيمة الغذائية للبذور قليلة، لذلك لا ينصح الناس بتناول بذور الفاكهة والخضروات كمكمل غذائي.

 

من الجدير معرفته أن بعض البذور تشكل خطراً على حياة الإنسان. على سبيل المثال، تحتوي بذور العنب على مادة العفص. إذا استهلكت بكميات كبيرة لفترة طويلة، فإنها ستؤثر على امتصاص البروتين في الجسم. تحتوي بذور الرمان على نسبة عالية من أحماض الفاكهة، التي يمكن أن تكون ضارة للأمعاء والمعدة إذا تم تناولها بكثرة.

الكرز، التفاح، الكمثرى، الخوخ، المشمش، المشملة – بذور هذه الفاكهة سامة في الواقع. تحتوي بذورها على جليكوسيدات سيانوجينية، والتي عندما تتحلل بالماء، ستنتج حمض الهيدروسيانيك السام (HCN). حمض الهيدروسيانيك خطير للغاية، فهو يحتوي على غاز اللوز المر المتطاير، الذي في الظروف العادية يأخذ شكلاً سائلاً ويمكن أن يحترق في الهواء.

لوحظت الأعراض التالية في المرضى الذين يعانون من تسمم خفيف بحمض الهيدروسيانيك، مثل ضيق الصدر وخفقان القلب والقيء وعدم وضوح الرؤية. يتجلى التسمم الحاد بشكل رئيسي من خلال أعراض مثل الغيبوبة العميقة والتشنجات الانتيابية وحتى التشنجات المقوية. هذا مشابه لمبدأ تسمم سيانيد البوتاسيوم: يرتبط الحمض بشدة بأيونات الحديد، مما يؤدي إلى فقدان مصادر الطاقة من قبل الخلايا ويسبب تسمم الجسم.