النجم شراره يحترف في الخارج حالة الطقس المتوقعة يومي الاثنين والثلاثاء ‎تكات تضيء مسرح جرش بأغانيها الرائعة وتلامس قلوب الجمهور في أحضان المسرح الشمالي، عاد برنامج "غنيلي تغنيلك" عيد ميلاد سعيد حسين الجغبير ادرينالين مونودراما تحاكي سرطانات يجب بترها حسين الجغبير يكتب: عامان على قانون الاستثمار .. هل جنينا نتائجه؟ توفير فرص تدريبية حماية للخريجين الجدد من استغلال اصحاب العمل جرائم نتنياهو تتفوق على نازية هتلر الحلقة 2 ادوات الذكاء الصناعي تساهم بتحديث القطاع الزراعي وتعزيز المنتج النجار تفتتح معرض الصيف للحرف والمنتجات اليدوية نشرت مديرية الأمن العام على صفحتها اليوم، للإجابة على السؤال: لماذا الرقابة الإلكترونية؟ شعراء أردنيون وعرب يستحضرون أوجاع غزة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ولأول مرة تطلق نظام قبول موحد إلكتروني للطلبة الوافدين الراغبين بالدراسة في الجامعات الأردنية الرسمية البنك المركزي الأردني يطلق المعسكر التدريبي للأمن السيبراني تهنئة خاصة لمحمد بسام حجاب الفايز بمناسبة تخرجه من إنجلترا النجادا والشديفات يؤكدان أهمية نجاح ديمومة العمل بين المجلسين التنفيذي والمحافظة الأمن العام ينفي وجود عصابات لافتعال الحوادث مع سائقي المركبات السياحية فريز الجغبير يقيم مأدبة غداء بمناسبة زفاف نجله محمد في مضافة عشيرة الجغبير "المركزي" يطلق معسكرا تدريبيا للأمن السيبراني في القطاع المالي
منوعات

دراسة: كورونا قد يؤدي إلى تلف خلايا الأذن الداخلية

{clean_title}
الأنباط -

وجدت دراسة جديدة أن فيروس كورونا يمكن أن يصيب خلايا الأذن الداخلية، بخاصة الخلايا الحسية، ما قد يؤدي إلى مشاكل في السمع والتوازن.

 

ووفق موقع "ذا ديلي ميل"، فحص الباحثون في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) ومعهد ماساتشوستس للعين والأذن، 10 مرضى قد أصيبوا بفيروس كورونا وأبلغوا عن أعراض متعلقة بالأذن والسمع.

وشرح الباحثون في الدراسة، الّتي نُشرت في مجلة Communications Medicine، سبب إصابة مرضى كورونا بفقدان السمع وطنين الأذن والدوخة وصعوبة التوازن.

وفي التفاصيل، فقد استخدم الفريق نماذج خلوية جديدة من خلايا الأذن الداخلية للإنسان والّتي يصعب الحصول عليها من الأذن الداخلية بطريقة مباشرة، ثم أخذوا خلايا جذعية بشرية وحولوها إلى خلايا جذعية "متعددة القدرات"، والتي يمكن أن تتخذ أشكالاً مختلفة في الجسم.

وقام الباحثون بتغيير الخلايا الجذعية إلى أنواع مختلفة من خلايا الأذن الداخلية بما في ذلك الخلايا الحسية والخلايا الداعمة والألياف العصبية وخلايا "شوان"، والّتي يمكن زراعتها في طبقة ثنائية الأبعاد أو عضويات ثلاثية الأبعاد، ثم تم أخذ الخلايا من مرضى كورونا العشرة.

وأظهرت النتائج في كل من النماذج وعينات الأذن البشرية أن الخلايا الحسية وخلايا شوان تحتوي على بروتينات يحتاجها فيروس كورونا لدخول الخلايا وإصابتها، الأمر الّذي يُعتبر مهماً جداً بشكل خاص لأن الخلايا الحسية تساعد الناس على الحفاظ على التوازن وفهم حركة الرأس.

ومن جهة أخرى، أوضح الباحثون أن الفيروس لم يتمكن من اختراق الخلايا الأخرى الّتي تمت دراستها.