النجم شراره يحترف في الخارج حالة الطقس المتوقعة يومي الاثنين والثلاثاء ‎تكات تضيء مسرح جرش بأغانيها الرائعة وتلامس قلوب الجمهور في أحضان المسرح الشمالي، عاد برنامج "غنيلي تغنيلك" عيد ميلاد سعيد حسين الجغبير ادرينالين مونودراما تحاكي سرطانات يجب بترها حسين الجغبير يكتب: عامان على قانون الاستثمار .. هل جنينا نتائجه؟ توفير فرص تدريبية حماية للخريجين الجدد من استغلال اصحاب العمل جرائم نتنياهو تتفوق على نازية هتلر الحلقة 2 ادوات الذكاء الصناعي تساهم بتحديث القطاع الزراعي وتعزيز المنتج النجار تفتتح معرض الصيف للحرف والمنتجات اليدوية نشرت مديرية الأمن العام على صفحتها اليوم، للإجابة على السؤال: لماذا الرقابة الإلكترونية؟ شعراء أردنيون وعرب يستحضرون أوجاع غزة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ولأول مرة تطلق نظام قبول موحد إلكتروني للطلبة الوافدين الراغبين بالدراسة في الجامعات الأردنية الرسمية البنك المركزي الأردني يطلق المعسكر التدريبي للأمن السيبراني تهنئة خاصة لمحمد بسام حجاب الفايز بمناسبة تخرجه من إنجلترا النجادا والشديفات يؤكدان أهمية نجاح ديمومة العمل بين المجلسين التنفيذي والمحافظة الأمن العام ينفي وجود عصابات لافتعال الحوادث مع سائقي المركبات السياحية فريز الجغبير يقيم مأدبة غداء بمناسبة زفاف نجله محمد في مضافة عشيرة الجغبير "المركزي" يطلق معسكرا تدريبيا للأمن السيبراني في القطاع المالي
منوعات

فوائد بذور الكتان

{clean_title}
الأنباط -

بذور الكتان هي بذور صحية غنية بالعناصر الغذائية الهامة للجسم، ذات لون بني ناعمة ولامعة، وهي صالحة للأكل، لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف والدهون الصحية ومضادات الأكسدة والأحماض، بالإضافة إلى المعادن مثل الحديد والكالسيوم والمنغنيز والثيامين والمغنيسيوم والفوسفور والنحاس، ما يجعلها ذات فائدة كبيرة.

 

تنتشر زراعة بذور الكتان في أوروبا وأمريكا الشمالية والولايات المتحدة وكندا، وقد تم استخدامها بكثرة في العصور الرومانية والإغريقية، وتتوافر في نوعين مختلفين، النوع الأول له بذور صفراء ذهبية وبينما الثاني بذوره بنية ويمكن تناولها محمصة أو نيئة أو مطحونة، كما يمكن استخراج زيت بذور الكتان منها لاستعماله للشعر والبشرة.

تدخل بذور الكتان في صناعة المخبوزات والفطائر والبسكويت والسلطات والعصائر، ولكنها اشتهرت بشكل واسع في عالم الجمال، بفضل فائدتها الكبيرة جدًا للبشرة والشعر والتخسيس، فضلًا عن أهميتها لصحة الجهاز الهضمي والقلب والكوليسترول والسكر في الدم.

فوائد بذور الكتان

1.حماية القلب

تلعب بذور الكتان دورًا هامًا في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف والأحماض الدهنية والأوميجا 3، التي تقلل مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم، وخفض ضغط الدم المرتفع، ما يمنع تصلب الشرايين، ينظم ضربات القلب، يقي من الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

2.الوقاية من السرطان

تُساعد بذور الكتان في الوقاية من خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطانات مثل سرطان الثدي، سرطان البروستاتا، سرطان القولون، سرطان المبيض، بفضل غناها بمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية والألياف الغذائية، التي تعمل على إنتاج مركبات كيميائية تحارب نمو الخلايا السرطانية في الجسم.

3.تحسين صحة الجهاز الهضمي

تحتوي بذور الكتان على نسبة عالية من الألياف ومضادات الأكسدة، التي تعمل على تنظيم حركة الأمعاء، وتعزيز هضم الطعام، ما يعالج حالات الإمساك بشكل فعال ويقي من الإصابة به، وتُساعد أيضًا في التخلص من الالتهابات التي تُصيب المعدة والقولون فهي تقضي على التقرحات والتهيجات، ما يحسن وظيفة القولون، ويُساهم في التخلص من الفضلات والسموم.

4.محاربة السكري

تعمل بذور الكتان على تنظيم مستويات السكر في الدم، بفضل مركب الليغنان الموجود بها، حيث يُساهم في يحسن من حساسية الأنسولين ويقلل مقاومته في الجسم، ويُساعد في دعم صحة البنكرياس وحمايته من التلف وهو المسؤول عن إفراز الإنسولين، ما يٌقلل من مستويات السكر المرتفع في الدم، ويقي من خطر الإصابة بالسكري.

5.فقدان الوزن

تُساعد بذور الكتان في إنقاص الوزن الزائد بشكل فعال، لأنها مصدر غني بالألياف الغذائية، التي تُحسن من حركة الأمعاء وتعالج عسر الهضم، ما يٌعزز من امتصاص الطعام بشكل سليم ويٌشعر بالامتلاء والشبع لفترة طويلة وبالتالي تقل الرغبة في تناول الطعام، ما يحرق الدهون المتراكمة ويخفض الوزن.

6.الحفاظ على صحة البشرة

تُساهم بذور الكتان في علاج العديد من مشاكل البشرة مثل حب الشباب، الأكزيما، والالتهابات الجلدية، لاحتوائه على مضادات الأكسدة والفيتامينات الهامة، فهي تحمي خلايا الجلد من التلف، وتحارب ظهور علامات التجاعيد والشيخوخة المبكرة على سطح البشرة، وتُساعد في تهدئة البشرة وتقليل تهيجها، بالإضافة إلى تعزيز نعومتها ورطوبتها، ما يمنع جفافها ويحافظ على صحتها ومرونتها.

7. تعزيز صحة الشعر

تحتوي بذور الكتان على نسبة مرتفعة من العناصر الغذائية التي يحتاجها الشعر مثل الفيتامينات والدهون الأساسية والزنك والحديد التي تغذي الشعر وفروة الرأس، ويعيد بناء بصيلات الشعر من جديد، وتُسهم أيضًا في علاج مشاكله المختلفة مثل التلف والتساقط والتقصف والجفاف، ما يمنح شعر قوي وصحي وأكثر كثافة وحيوية، كما أن لها دور فعال في التخلص من قشرة الرأس.

فوائد بذور الكتان للنساء

1.تُساعد بذور الكتان على تنظيم الدورة الشهرية للمرأة.

2.تحتوي بذور الكتان على خصائص مشابهة لهرمون الإستروجين، ما يجعلها توازن عمل الهرمونات في جسم المرأة.

3.تُقلل بذور الكتان من أعراض اليأس وانقطاع الطمث لدى المرأة.

4.تُساهم بذور الكتان في تعزيز عملية التبويض وزيادة القدرة على الإنجاب.

5.تُساعد بذور الكتان في التقليل من خطر الإصابة بهشاشة العظام المرتبط بانقطاع الطمث.

فوائد بذور الكتان للتخسيس

تلعب بذور الكتان دورًا فعالًا في التخسيس، لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف الغذائية وكمية منخفضة من الكربوهيدرات والسكريات، التي تعمل على تقليل الشعور بالجوع، وتعزيز حركة الأمعاء، ما يحسن من عملية هضم الطعام وامتصاصه، وكبح الشعور بالرغبة في تناول الطعام، لأنها تملأ المعدة وتزيد من الشعور بالشبع وبالتالي تعمل على إنقاص الوزن، كما أنها تحتوي على الأحماض الأمينيّة والأوميجا 3 التي تُساهم في حرق الدهون المتراكمة في منطقة البطن والفخدين، ما يُساعد على فقدان الوزن والحفاظ على وزن الجسم المثالي.

كيفية تناول بذور الكتان

يتم تناول بذور الكتان حسب الرغبة، حيث يمكن إضافتها مع الزبادي أو حبوب الإفطار أو العصائر المختلفة، ويمكن أيضًا إضافتها إلى السلطات أو المخبوزات أو الفطائر أو الأطباق المختلفة.

وينبغي عدم تناول بذور الكتان نيئة أو غير ناضجة، لأنها قد تحتوي على مواد سامة وضارة، التي تختفي بمجرد طبخها، ويجب حفظها في الثلاجة حتى لا تفسد وتفقد قيمتها الغذائية.

فوائد بذرة الكتان

تمتلك بذرة الكتان العديد من الفوائد الهامة للصحة، بالإضافة إلى الفوائد التي تم ذكرها سابقًا وهي:

1.تدعم بذرة الكتان الجهاز المناعي وتنشطه لمحاربة العدوى والفيروسات المختلفة.

2.تُساهم بذرة الكتان في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي.

3.تحافظ بذرة الكتان على صحة العظام وتقيها من خطر الإصابة بالهشاشة والضعف.

4.تعمل بذرة الكتان على التخلص من السعال والكحة والربو.

5.تُساعد بذرة الكتان في محاربة الالتهابات التي قد تُصيب مناطق مختلفة من الجسم.

6.تلعب بذرة الكتان دورًا هامًا في تحسين الخصوبة لدى الرجل والمرأة.

7.تعمل بذرة الكتان على التقليل من انتفاخات البطن وتقي من الإصابة بمتلازمة القولون العصبي.

8.تُساعد بذرة الكتان على تحسين وظائف المخ وأنسجة العين لدى الأطفال.

زيت بذور الكتان

يستخرج زيت بذر الكتان من بذور الكتان المطحونة، لاستخدامها في الكثير من الأغراض الصحية والعلاجية والجمالية، لاحتوائه على نسبة عالية من المركبات النشطة الهامة للصحة، ومن أهم فوائده:

1.يُقلل زيت بذور الكتان من خطر الإصابة بالسرطان.

2.يدعم زيت بذور الكتان صحة القلب ويحميه من التعرض للنوبات القلبية وأمراض الشرايين.

3.يُساعد زيت بذور الكتان في علاج أمراض القولون العصبي، ما يٌقلل من الإصابة بالإمساك والإسهال.

4.يعمل زيت بذور الكتان على تحسين صحة البشرة ومحاربة الالتهابات الجلدية المختلفة.

5.يُساهم زيت بذور الكتان في إزالة السموم المتراكمة في الجسم.

6.يلعب زيت بذور الكتان دورًا فعالًا في فقدان الوزن.

7.يخفض زيت بذور الكتان من الهبات الساخنة التي تتعرض لها المرأة في سن اليأس.

8.يُساعد زيت بذور الكتان على خفض ضغط الدم وتحسين صحة الأوعية الدموية.

فوائد بذور الكتان للتنحيف البطن

1.تحتوي بذور الكتان على نسبة قليلة من السعرات الحرارية والكربوهيدرات التي تتسبب في زيادة وزن الجسم.

2.تُساعد بذور الكتان على تعزيز الشعور بالشبع وقلة الرغبة في تناول الطعام، لاحتوائها على نسبة عالية من الأحماض الدهنية مثل حمض ألفا لينولينيك (ALA) الغني بالأوميغا 3 النباتي.

3.تُساهم بذور الكتان في حرق الدهون المتراكمة في البطن وإنقاص الوزن بشكل فعال، بفضل غناها بالألياف الغذائية التي تنظم حركة الأمعاء وتحسن عملية الهضم.

4.تحتوي بذور الكتان على مضادات الأكسدة التي تحسن وظيفة الخلايا التي تقوم بحرق الدهون المتراكمة في الجسم خاصة منطقة البطن.

5.تُساعد بذور الكتان على تنظيف القولون من الفضلات والسموم المتراكمة به والتي تتسبب في حدوث الانتفاخ الذي يزيد حجم البطن.

اضرار بذور الكتان

قد يؤدي الإفراط في تناول بذور الكتان إلى حدوث بعض المشاكل الصحية، على الرغم من فوائده العديدة، ومن الآثار الجانبية المحتملة له:

1.حدوث رد فعل تحسسي خاصة لمن يعانون من الحساسية الزائدة تجاه الحبوب والبذور.

2.التعرض لاضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإمساك، والغازات، والانتفاخات، الغثيان، آلام البطن.

3.تتفاعل بذور الكتان مع بعض أنواع الأدوية مثل أدوية السكري أدوية سيولة الدم.

4.قد تتسبب في تهيج القولون والتهاب للأشخاص الذين لديهم مشاكل في القولون العصبي.

5.تحتوي بذور الكتان على هرمون الاستروجين، الذي يؤثر على صحة المرأة خلال فترتي الحمل والرضاعة.

6.تقلل بذور الكتان من تجلط الدم مما قد يؤدي إلى النزيف أثناء العمليات الجراحية.

بذور الكتان للحامل

تُعد بذور الكتان ضارة أثناء فترة الحمل، لاحتوائها على نسبة من هرمون الاستروجين، ولكن يُنصح الأطباء بتناولها بكميات معتدلة حتى لا تؤثر في مستويات الهرمون خلال الحمل، ومن أهم فوائده للحامل:

1.تقلل بذور الكتان من مستويات الكوليسترول الضار، وتزيد من مستويات النافع، ما يقي من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين الأوعية الدموية.

2.تُساهم بذور الكتان في السيطرة على نسبة السكر المرتفع خلال فترة الحمل.

3. تُساعد بذور الكتان في نمو دماغ الجنين وتطوره خلال المراحل الأولى من الحمل.

4.تحفز بذور الكتان حركة الأمعاء وتعمل كملين طبيعي ما يُساهم في التخلص من الإمساك خلال فترة الحمل، بالإضافة إلى الوقاية من الإصابة بالبواسير.