محمد عبيدات يكتب .. رُمّان كفرسوم

محمد عبيدات يكتب .. رُمّان كفرسوم
الأنباط -
غرّدت جلالة الملكة متغزّلةً في رمان كفرسوم -مسقط رأسي بإعتزاز- بقولها 'رمان كفرسوم فعلاً بشهّي'؛ وسبق لجلالتها أن زارت كفرسوم العام الماضي وجالت في كروم الرمان والزيتون؛ وذلك مؤشر على ضرورة إهتمامنا بخطوط الإنتاج الزراعي على سبيل تعظيم الإنتاجية الزراعية؛ وحيث أننا نعيش في موسم الرمان هذه اﻷيام، فإننا أحوج ما نأخذ العبر والفائدة من ذلك؛ حيث لذة الطعم والتنوع واﻹستطباب، فالرمان شجرة إقتصادية للبعض وتشكل مصدر دخل وبواقع نصف مليون شجرة:
1. الرمان سواء الحب أو العصير أو الدبس، وسواء الثمر أو القشور أو اللب، بحلوه وحامضه ووسطه كله فائدة وموسمه جمال ومتعة.
2. أفضل الرمان وأطيبه في وطني اﻷردن في بلدي كفرسوم وحولها من الكفارات وبني كنانة وجديتا ووادي الريان ووادي شعيب وغيرها.
3. فوائد الرمان العامة وفق الدراسات العلمية تشمل: تخليص الجسم من السموم وزيادة معدلات اﻷيض وإنقاص الوزن ووقاية الجسم من السرطان ومضادة اﻷكسدة.
4. بيد أن فوائد الرمان لكبار السن تشمل: منع الجلطات وأمراض القلب والبروستاتا وهشاشة العظام، ويقوي الذاكرة ويحمي من الزهايمر ويخفض الكولسترول ويحارب إلتهاب المفاصل وآلامها ويقلل من آلام قرحة المعدة، ومفيد لمرضى السكري.
5. وفوائده للشباب تشمل: إزالة حب الشباب ومحاربة التجاعيد وخفض تكاثر البكتيريا على اﻷسنان وخفض الكولسترول ومضادة اﻷكسدة والشيخوخة.
6. الرمان مليء بالفيتامينات والمعادن المفيدة للقلب والشرايين وحفظ ضغط الدم.
7. مطلوب إكثار شجرة الرمان وتجويد أصنافها والمحافظة عليها وتشجيع مزارعيها وإيجاد أسواق مناسبة لدعمهم إقتصادياً.
بصراحة: الرمان في موسمه وغير موسمه طيب المذاق، كيف لا وهو من أشجار الجنة، ومنظره جميل كاللؤلؤ، والناس جميعاً ترغبه وتحبه، لكننا نسعى لتجويد نوعيته ودعم مزارعيه وتسويق نباته وتشجيع الجميع على تناوله لفوائده الجم.
صباح الرمان الكفرسومي
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )