الفيلم الهولندي "كوكو" يحصد معظم جوائز مهرجان الاردن الدولي للافلام التاسع

الفيلم الهولندي كوكو يحصد معظم جوائز مهرجان الاردن الدولي للافلام التاسع
الأنباط -
حصد الفيلم الكوميدي الهولندي القصير "كوكو" إخراج يورن شولتنز معظم جوائز مهرجان الاردن الدولي للافلام بدورته التاسعة، وذلك فور اعلان نتائج جوائز "بترا" لمسابقة المهرجان في حفل الختام الذي رعته وزيرة الثقافة هيفاء النجار، مساء اليوم الجمعة على المسرح الرئيس بالمركز الثقافي الملكي بعمان.
وفي جوائز مسابقة المهرجان التي شارك فيها 9 افلام، فاز فيلم "كوكو" بجوائز أفضل فيلم، وافضل إخراج، وافضل ممثل مناصفة، وافضل سيناريو، وافضل موسيقا، وافضل مونتاج مناصفة، بينما فاز الفيلم التشيكي "فيجورانت" بجوائز افضل ممثل مناصفة، وافضل إضاءة وتصوير، وافضل مونتاج مناصفة. فيما فاز بجائزة افضل ممثلة مناصفة الفنانة الاردنية راكين سعد عن دورها في فيلم "كروكا"، والفنانة المغربية سانديا تاج الدين عن دورها في فيلم "الالة".
كما منحت لجنة التحكيم التي اعلنت النتائج والمكونة من الاردني الدكتور طارق حداد والفنانين المصريين مجدي كامل وابراهيم حمودة، شهادة خاصة للفيلم البحريني "عروس البحر" للمخرج البحريني محمد حسين عتيق وذلك لطرقه لقضية اجتماعية مهمة تتعلق بحقوق المرأة.
وسلمت وزيرة الثقافة في الحفل الذي قدمته الفنانة دلال الفياض، الجوائز لمستحقيها وممثلين عنهم الملحقين الاعلاميين والثقافيين في سفارات هولندا والتشيك والمغرب بالاردن.
وفي بيانها الذي تلته في الحفل الذي حضره امين عام وزارة الثقافة الكاتب هزاع البراري ونقيب الفنانين الاردنيين حسين الخطيب ومدير مديرية المسرح والفنون البصرية في الوزارة الفنان عبدالكريم الجراح، قدمت لجنة التحكيم عددا من التوصيات ابرزها؛ ان يحتوي المهرجان بالاضافة الى كونه للافلام القصيرة، مسابقة للفيلم الروائي الطويل واخرى للفيلم الوثائقي.
كما اوصت بأن تستحدث مسابقة خاصة ضمن المهرجان تحت عنوان موضوع معين مثل شيء له علاقة بالثقافة الاردنية او حقوق الانسان او قضايا وحقوق المرأة.
ودعت لاستقطاب خبرات وكفاءات سينمائية لعقد ورشات في صناعة الفيلم، كما دعت الى عقد أيام سينمائية للدول، والى استحداث قيم مالية للجوائز لتشجيع صناع الافلام وتسويق المهرجان بشكل اوسع.
وكان شارك في عروض المهرجان الذي كانت فيه شخصية المهرجان لهذه الدورة المخرج الراحل سعود الفياض خليفات، وانطلقت عروضه الاحد الماضي في المركز الثقافي الملكي، 16 فيلما قصيرا منها 9 داخل المسابقة.
--(بترا)
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )