إربد: كبار سن يستذكرون أنماط الحياة الريفية في قرية صمد التراثية

إربد كبار سن يستذكرون أنماط الحياة الريفية في قرية صمد التراثية
الأنباط -
 نظمت جمعية "السنابل الذهبية" في لواء الكورة بالتعاون مع منتدى "الريف" الثقافي، اليوم الأربعاء، يوماً ترفيهياً لكبار السن في قرية صمد التراثية.
واشتمل اليوم الذي شارك به كبار السن، على جلسات في البيوت التراثية التي تضمها قرية صمد، استذكروا فيها أنماط حياتهم الريفية الجميلة وسط تبادل حكايات الحصاد وطقوس "العونة" وتعاليل القرية.
كما اشتمل على إلقاء قصائد تراثية وأهازيج شعبية من قبل كبار السن، وسط حلقات الدبكة والسامر على أنغام العود ودق المهباش.
وقال متصرف لواء المزار الشمالي جهاد الحراسيس الذي رعى الاحتفاء بكبار السن مندوباً عن محافظ إربد: إن " إجلال واحترام كبار السن وتفقدهم واجب شرعي واجتماعي"، مثمناً جهود القائمين على الفعالية لما تجسده من إنسانية وحنين إلى الماضي عبر وجود كبار السن أصحاب القيم الأصيلة.
وثمن مدير ثقافة إربد عاقل الخوالدة، دور الهيئات والمنتديات والجمعيات في إطلاق المبادرات الهادفة في المجتمع، لافتاً الى أن كبار السن يعتبرون حراساً للتراث الثقافي الذي يتوجب المحافظة عليه، قائلا: إن "إقامة الفعالية المختصة بتكريم فئة كبار السن في قرية صمد الثقافية، يحمل بعداً ثقافياً واجتماعياً"، مشيراً الى عزم المديرية تبني تلك الفكرة عبر إقامة لقاء ثقافي سنوي مشابه في العديد من المناطق التراثية.
وأكد رئيس جمعية "السنابل الذهبية" فادي مقدادي في كلمة له، التزام الجمعية بالتعاون مع مختلف الهيئات الرسمية والأهلية بتنظيم اللقاء السنوي الترفيهي لكبار السن، والذي يقام للمرة الثالثة، مشيراً الى أهمية جمع كبار السن بمثل هذه اللقاءات التي حدت منها تطورات التكنولوجيا العصرية وسرعة ايقاع الحياة.
ومع غروب شمس اليوم الترفيهي الذي اختتم بعشاء شمل عدة أكلات شعبية متوارثة، سلم مدير ثقافة إربد هدايا تكريمية لكبار السن.
--(بترا)
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )