شباب وجامعات

جامعة الحسين التقنية تخرج الفوج الثاني من مشروع صحارى فورست

{clean_title}
الأنباط -
خرّجت جامعة الحسين التقنية، إحدى مبادرات مؤسسة ولي العهد، أخيرا، الفوج الثاني من برنامج التدريب والتشغيل في التكنولوجيا الزراعية والأمن الغذائي، بالتعاون مع مشروع صحارى فورست.
وحضر الحفل الذي أقيم عبر تقنية الاتصال المرئي السفير النرويجي في عمّان إسبن ليندبايك، ومدير مشروع صحارى فورست شتيل ستيك، ورئيس جامعة الحسين التقنية الدكتور إسماعيل الحنطي، ومديرة التطور الوظيفي في الجامعة المهندسة آلاء عبدالله، إضافة إلى عدد من الخبراء والموجهين في مجال الزراعة والاستدامة.
ويأتي البرنامج التدريبي، وفقا لبيان الجامعة اليوم الاربعاء، ترجمة لمذكرة تفاهم وقعتها الجامعة مع مشروع صحارى، نصت على تدريب الخريجات الأردنيات من تخصص الهندسة الزراعية وتزويدهن بأحدث المهارات والتقنيات المتعلقة بالطاقة والزراعة والاستدامة.
ووفقا للبيان، تم تخريج الفوج الأول في شهر شباط الماضي، فيما ضم الفوج الثاني 17 مهندسة زراعية أردنية من خريجات الجامعات الأردنية؛ لتمكينهن من الانخراط في سوق العمل، حيث تلقت المتدربات تدريبا عمليا تطبيقيا على أيدي خبراء محليين وعالميين في مجال التكنولوجيا الزراعية والطاقة المتجددة والاقتصاد الزراعي والاستدامة، وتم تصميم المساقات وتدريسها بشكل يتناسب مع متطلبات سوق العمل.
وتضمن البرنامج الذي امتد أربعة أشهر، زيارات ميدانية للمتدربات لمشروع صحارى فورست في محافظة العقبة، وزيارات أخرى لمشروعات طاقة متجددة وزراعية تابعة للحكومة، ما أكسبهن خبرات عملية وفرصا لتطوير مهاراتهن التقنية.
من جهته، ثمّن رئيس الجامعة الدكتور الحنطي، الدعم المتواصل من وزارة المياه والسفارة النرويجية، مؤكدا توافق الرؤى في دعم الشباب الأردني ورفده بالمهارات اللازمة لدخول سوق العمل، ولاسيما أن الجامعة تسعى لرفع كفاءة طلبتها والطلبة المتدربين في برامج التدريب والتشغيل لتأهلهم لأسواق العمل المحلية والعالمية.
من جانبه، قال السفير النرويجي ليندبايك إن السفارة دعمت المشروع لما فيه من فائدة برفع كفاءة الطالبات في مجال الطاقة والزارعة والاستدامة، معربا عن سعادته بتخريج الطالبات.
وأكد سعي جميع الأطراف في البرنامج لتطوير واستدامة الجهود المبذولة في الدمج بين التعليم الأكاديمي والتقني في مجال الأمن الغذائي والتكنولوجيا الزراعية.
بدوره، اشاد ستيك بالبرنامج الذي تم تطبيقه بالتعاون مع جامعة الحسين التقنية في مجال الزراعة، في تدريب الشابات الاردنيات في هذه التخصصات، والذي جاء تأكيداً على ما جاء في النهوض في مجالات الزراعة والطاقة والمياه والشراكة الحقيقية التطبيقية في هذا المجال.
ويعد مشروع صحارى فورست، الممول من الحكومة النرويجية والاتحاد الأوروبي، أنموذجا للمشروعات المستقبلية المطلوب استقدامها لمنطقة العقبة، كما أنه من المشروعات التي تندرج ضمن مفاهيم التنمية المستدامة والخضراء، ويحقق بشكل شامل ومتكامل مفاهيم الأمن المائي والغذائي والطاقة.
يذكر أن جامعة الحسين التقنية أحدث جامعة تقنية في الأردن، تهدف لتقديم تعليم تقني نوعي، تمنح درجة البكالوريوس والدرجة التقنية المتوسطة في مجال الهندسة وعلم الحاسوب، وتعزيز المهارات الأساسية والتخصصات التطبيقية المطلوبة لسوق العمل.
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )