اقتصاد

بعد تصريح زواتي ٠٠ هل تصبح الاردن بلدا نفطيا؟؟

{clean_title}
الأنباط -

عمر الكعابنة

 

أكدت وزير الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي؛ أن أعمال تطوير الإنتاج في حقل حمزة النفطي تهدف إلى إنتاج كميات أكبر من النفط وتغيير الصورة النمطية عن عدم وجود النفط في الأردن. وبيّنت زواتي في تصريح صحفي؛ أن العمل ماض على تطوير إنتاج النفط سواء من حقل حمزة أو غيره من المواقع التي أظهرت شواهد نفطية قوية في المملكة. وقالت إنها المرة الأولى التي يصل فيها إنتاج الأردن من النفط بما يعادل 1.5% من استهلاك المملكة، حيث تبلغ احتياجات المملكة حوالي 140 ألفاً.

وحول تصريحات زواتي؛ أثنى الخبير النفطي زهير الصادق على ما صرحت به الوزيرة زواتي؛ مشيرا أن تصريحاتها تؤيد ما كان يقوله على وسائل الإعلام بكافة أشكالها منذ 13 عام حول وجود كميات من النفط في الأردن؛ مؤكدا في الوقت ذاته أنه لم يسبق لمسؤول أو وزير طاقة قبلها عمل ما عملته زواتي .

 

وأضاف؛ أن المواقع التي أظهرت شواهد نفطية قوية حسب زواتي هي حقل حمزة ومنطقة الأزرق والمرتفعات الشمالية والبحر الميت وحقل السرحان الذي يوجد فيه كميات هائلة من النفط تصل إلى مليار و400 مليون برميل من النفط و600 مليار قدم مكعب من الغاز؛ منوها إلى أن السعودية اخرجت في منطقة الطريف المجاورة للأردن غاز وأحد هذه الآبار يبعد عن بئر الريشة رقم 19 حوالي 3 كيلو متر؛ وهذا يدل على ان الطبقة المولدة للغاز في السعودية هي ذاتها المولدة للغاز في الاردن .

 

من جهته؛ قال الخبير النفطي هاشم عقل لـ "الأنباط"؛ أن وجود شواهد للنفط في الأردن يحتاج لمزيد من الجهد والدراسات العلمية والبحث والتنقيب حتى نصل لهذه الكميات التجارية؛ هذا إذا كانت موجودة بالأصل وأثبتت جدواها الاقتصادية؛ مشيرا إلى أنه حتى يتم البحث والتنقيب عن المشتقات النفطية نحتاج لمعدات فنية وكوادر مؤهلة؛ وهذه الكوادر موجودة بالفعل لدينا في شركة البترول الوطنية وهم على كفاءة عالية لكن ينقصهم المعدات المتطورة التي تتناسب مع طبيعة العمل في العصر الحالي؛ منوها إلى أن الحفارات الموجودة لدينا قديمة وتحتاج للتجديد أو الصيانة.

 

وأضاف؛ أن شركة البترول الوطنية لها جهود جبارة والجميع يشهد لها في قطاع الطاقة؛ ولديها الوثائق التي عملت عليها شركات سابقة وهي تستفيد من هذه الوثائق؛ لكن عليها أن تسوق المناطق البترولية مع شركات أجنبية ذات قدرة مالية وفنية عالية بحيث تكون هناك اتفاقيات واضحة ومنصفة تحفظ حقوق الطرفين وتحقق بالدرجة الأولى المصلحة الأردنية.

 

وأشار أنه قد يتحدث بعض علماء الجيولوجيين عن طبيعة طبوغرافية الأرض أنها ليست بالعمق الكافي كما يوجد في الخليج؛ ودرجات الحرارة في عمق الأرض أقل مما هو موجود عليه في الخليج؛ مبينا أن البترول قد يكون موجود لدينا لكنه غير ناضج .

 

يذكر أن "الأنباط" تفردت في مقابلة صحفية سابقة مع خبير النفط زهير الصادق أكد فيها على وجود النفط في عدة مناطق تكفي احتياجات المملكة وتزيد
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )