اقتصاد

مؤتمر عن كيفية الاعتماد على الذات في اقتصاد المئوية الثانية السبت المقبل

{clean_title}
الأنباط -  اعلنت الجمعية الأردنية للبحث العلمي والريادة والإبداع، عن عقد المؤتمر الاقتصادي السابع بعنوان "كيفية الاعتماد على الذات في اقتصاد المئوية الثانية"، السبت المقبل.
وقالت الجمعية في بيان صحفي اليوم الاثنين، ان المؤتمر الذي يعقد بالتعاون مع جامعة البترا، يهدف لتحديد ملامح المرحلة التالية من المئوية الثانية للدولة الأردنية والحاجة الى تأسيس قاعدة اقتصادية اجتماعية متينة والاسهام في تعزيز امكانات واستدامة مسارات التنمية على المدى الطويل.
وبين رئيس الجمعية الدكتور رضا الخوالدة، ان المؤتمر يأتي ليقيم التجربة الاردنية على مراحلها المختلفة خلال المئة عام الاولى من تأسيسها والانتقال الى المئوية الثانية لترسم ملامح الاعتماد على الذات وبناء اقتصاد متين للأجيال القادمة.
واشار الى ان العالم تعلم درسا خلال جائحة كورونا وتعقيداتها وتعطل سلاسل عرض السلع والخدمات بسبب توقف الانتاج وتعطل سلاسل التوريد وتسريح الكثير من العمالة. واضاف ان الحكومة كان من اولوياتها خلال الجائحة تعزيز اجهزة خدمات الطوارئ والتركيز على الامن الصحي وتلبية الاحتياجات العاجلة، ومحاولة تحقيق الامن الغذائي وتوفير الحماية للشركات بمختلف احجامها.
كما اولت الحكومة حينها الاهتمام بتوفير الحماية للأسر من مخاطر الافلاس والتصدي للفقر والبطالة وتحقيق الامن الاقتصادي والمالي والاجتماعي الذي تسببت الجائحة بتراجعه والضرر به.
واكد الخوالدة انه وبالتوازي مع ذلك يجب تحديد احتياجات المرحلة القادمة من خلال المؤتمر الذي سيتم عقده السبت المقبل.
من جهته، اوضح رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور سامر الرجوب، ان هناك ستة محاور رئيسية سيتم مناقشتها خلال المؤتمر، بمشاركة مسؤولين ومختصين وباحثين.
وقال ان تلك المحاور هي، الامن الاقتصادي للدول والبرامج الاقتصادية للاعتماد على الذات، والاعتماد على الذات في القطاع الزراعي والامن الغذائي، والامن المالي والاعتماد على الذات، وأمن الاقتصاد الصحي وتلبية الاحتياجات الطارئة، والعودة الى مفهوم الاعتماد على الذات في العالم في مرحلة التراجع عن العولمة، ومحور الذكاء الاصطناعي والثورة الصناعية الرابعة -الاقتصاد المعرفي.
يذكر ان الجمعية الاردنية للبحث العلمي ستعمل على رفع التوصيات والنتائج التي يتوصل اليها المؤتمرون الى اصحاب القرار للإفادة منها في معالجة قضايا هامة تتعلق بالاقتصاد وكيفية مواجهة اثار جائحة كورونا.
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )