مقالات مختارة

حنين عبيدات تكتب واقي الشمس لحماية الجلد من الأشعة الضارة

{clean_title}
الأنباط -


واقي الشمس هو مركب على شكل كريم أو محلول أو رذاذ ، و يعد مركبا ضروريا للرجال و النساء و الأطفال لأنه يحمي الجلد من أشعة الشمس الضارة ( UVB , UVA) و يستخدم في جميع الفصول و الأوقات ، و لا يقتصر استخدامه فقط على الوجه بل على جميع الأجزاء المكشوفة من الجسم كاليدين و الرقبة و غيرها ، و يتم وضعه على الجلد قبل التعرض للأشعة بربع أو ثلث ساعة ليتم امتصاصه بشكل جيد و يتجدد كل أربع ساعات ، و عند التعرض للشمس أكثر مثل السباحة فإنه يتم تجديده كل ساعتين .
واقي الشمس له أنواع تختلف من حيث المكونات و الشركات الصانعة و القوام و عامل الحماية من الشمس (SPF) ، وهو اختصار ل (Sun protection Factor ) و الذي يعد رقما يمثل درجة حماية واقي الشمس للجلد مثل (15,30,50,80) .
يجب على الفرد اختيار واقي الشمس الذي يكون واسع الطيف (Broad spectrum) و يعني أنه يحمي من الأشعة الضارة واسعة الطيف (UVB,UVA) و يعرف أنه واسع الطيف من خلال كتابة ذلك على علبة واقي الشمس .
واقي الشمس يختلف بمكوناته فقد يكون معدني أو كيميائي ،
المعدني : يعتمد هذا النوع على المعادن الموجودة (أوكسيد التيتانيوم ، أكسيد الزنك) و الذي يستقر على البشرة لإبعاد الأشعة فوق البنفسجية(انعكاسها) و حماية الجلد منها .
الكيميائي : يحتوي على مواد عضوية الأوكسيبنوزن Oxybenzone، الأفوبنزون Avobenzone، الأوكتيزالات Octisalate أو الأوكتينوكسات Octinoxate ، فإنه يمتص أشعة الشمس، وعن طريق تفاعل كيميائي يقوم بتغيير الأشعة ما فوق البنفسجية إلى حرارة تخرج من البشرة.
فوائد واقي الشمس:
1)حماية الجلد من شيخوخة البشرة و حماية البشرة من الخطوط الرفيعة .
2)حماية الجلد من سرطان الجلد و الذي يصيب النساء أكثر من الرجال وخاصة ذوات البشرة الفاتحة.
3)حماية البشرة من تحسس و تهيج الجلد و من حروق الشمس التي إذا تكررت فإنها قد تسبب مشاكل جلدية أخرى مثل البثور فلذلك يجب استخدام واقي الشمس المناسب لنوع البشرة .
4)حماية البشرة من تغيير اللون و التصبغات و خاصة عند ذوات البشرة الفاتحة و حماية البشرة من العوامل البيئية و الهواء الساخن في الصيف و الملوثات .
5)يجب استخدام الواقي في الشتاء للحماية من الأشعة الضارة و الهواء لأن استخدامه في الشتاء يحمي البشرة من اتساع المسام ، و للحماية من مشاكل جلدية أخرى مثل الحساسية و البثور.
كيف تختار واقي الشمس :
واقي الشمس يجب اختياره حسب نوع البشرة و لون البشرة كي يحمي الحماية الصحيحة و حتى لا يسبب مشاكل جلدية أخرى ،
أنواع البشرة :
** البشرة الجافة و العادية : يجب أن يحتوي واقي الشمس على نسبة من المرطب أو الزيوت كمادة (الانولين , Lanolin) ، و يكون قوامه (Cream).
** البشرة الحساسة و الدهنية و المختلطة: يفضل استعمال الواقي الذي يحتوي على أكسيد الزنك وثاني أكسيد التيتانيوم خال من الزيوت و قوامه (Fluid , Emulsion) لحماية البشرة من التهيج و الحساسية و الإحمرار البثور .
ذوو البشرة الداكنة أو السمراء: تنتج الجلد لديهم كمية كبيرة من مادة الميلانين و التي تعد عامل حماية طبيعي من أشعة الشمس ، و مع ذلك يجب على أصحاب البشرة الداكنة استعمال واقي الشمس للحماية من شيخوخة الجلد و امراضه و من أشعة الشمس الضارة ، و عامل الحماية لواقي الشمس المستعمل من(15) و أكثر.
ذوو البشرة الفاتحة : يحتاجون إلى عامل حماية من أشعة الشمس من (30) spf و أكثر ، و هم معرضون إلى ضرر الشمس و العوامل البيئية كثيرا.
هل يجب استخدام واقي الشمس للأطفال ؟
يعتبر جلد الأطفال حساس و يحتاج إلى عناية و حماية من التعرض للأشعة الضارة من أشعة الشمس ، و كثرة التعرض للشمس و حروقها مع الوقت قد يسبب أمراض جلدية وسرطان جلد.
وواقي الشمس للأطفال يجب أن يكون واسع الطيف ليحمي من الأشعة (UVB,UVA) و أن يكون مقاوما للماء ، و عامل الحماية(spf) له من (30) spf و أكثر .
أفضل أنواع واقي الشمس للأطفال يجب أن يحتوي على أحد المكونات التالية:
تيتانيوم ثنائي الأكسيد
أكسيد الزنك و أفوبنزون و أن لا يحتوي على حمض (PABA) لأنه قد يسبب تهيج و حساسية .

اضرار واقي الشمس :
من الممكن إن يسبب حكة وتهيج و أحيانا بثور فيجب استخدام الواقي المناسب للبشرة .

حنين عبيدات .
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )