مقالات مختارة

هاشم عقل يكتب : علامات ضعف الطلب على النفط

{clean_title}
الأنباط -
على الرغم من تعافي جلسة تداول يوم الجمعة إلى حد ما من الانخفاضات الإجمالية لهذا الأسبوع ، إلا أن المعنويات السائدة في أسواق النفط لا تزال حذرة ، حيث تواجه الصين والولايات المتحدة ارتفاعات في حالات COVID-19.

في حين أن التوترات في الخليج العربي ولبنان أضافت طبقة جديدة من مخاطر الارتفاع الجيوسياسي للأسعار ، فقد تم مواجهة ذلك إلى حد كبير من خلال الارتفاع الأسبوعي في مخزونات الخام الأمريكية التي امتصت صدمة التوترات او احتمال انها توترات تخضع لهندسة الاطراف المعنية وضمن السيطرة .

ارتفعت أسعار النفط في وقت مبكر يوم الجمعة لكنها لا تزال تتجه نحو أسوأ أداء أسبوعي لها منذ مارس ، متأثرة بارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في العديد من البلدان وتجدد قيود السفر في الصين ، أكبر مستورد للنفط في العالم.

لكن الخامين القياسيين انخفضا أكثر من خمسة بالمئة خلال الأسبوع ، وهو أسوأ عرض لأسعار النفط منذ مارس آذار هذا العام.

هذا الأسبوع ، استقر النفط منخفضًا في ثلاث جلسات متتالية وسط مخاوف من أن نسخة دلتا الأسرع انتشارًا ستبطئ الطلب على الوقود في الصين وبقية آسيا وأعادت الصين فرض بعض القيود الهائلة على السفر وأوقفت وسائل النقل العام في العديد من المدن في الوقت الذي تحاول فيه السيطرة على أسوأ تفشي لـ COVID منذ اندلاع المرض الأصلي في ووهان.

وفي أماكن أخرى من دول آسيا التي تستهلك الوقود بشكل مكثف ، سجلت تايلاند وماليزيا عددًا قياسيًا من الحالات الجديدة اليومية يوم الخميس ، ووضعت الفلبين عاصمتها مانيلا في حالة إغلاق جديدة ، وأبلغت اليابان عن تسجيل حالات جديدة قياسية في طوكيو. دعا بعض الخبراء إلى توسيع تدابير الطوارئ لطوكيو على الصعيد الوطني.

بينما تغلق آسيا مرة أخرى ، تظل الولايات المتحدة وأوروبا مفتوحتين على الرغم من الزيادة في حالات متغير دلتا هناك أيضًا.
يأتي القلق الأكبر بشأن الطلب على النفط الآن من الصين وبقية دول آسيا وقد امرت الصين بإغلاق وفرض قيود على السفر في مع بضع عشرات من الحالات اليومية الجديدة في محاولتها لوقف الانتشار. وتؤثر عمليات الإغلاق هذه على ملايين الأشخاص ، مما قد يقلل من الطلب على الوقود.

وتفرض إدارة بايدن هدف 50٪ من السيارات الكهربائية بحلول عام 2030 حيث قدم البيت الأبيض أمرًا تنفيذيًا غير ملزم ينص على أن نصف السيارات والشاحنات المباعة في الولايات المتحدة بحلول عام 2030 يجب أن تكون مركبة كهربائية أو مركبة تعمل بخلايا الوقود. في الوقت نفسه ، من المتوقع أن تكون معايير الاقتصاد في استهلاك الوقود ضعف ما هي عليه الآن وهي قمة الطلب على النفط .

ومع نهاية تداولات اليوم الجمعة 2021/8/6 اغلقت اسعار خام برنت على 70 دولار حيث تراجع 5 دولار ما يعادل 5%منذ بداية الشهر الحالي وهي اسوأ خسارة للنفط من شهر اذار الماضي.
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )