قطاع السفر يسهم برفع الناتج المحلي العالمي 12.1% مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشيرة الغزو وآل قناش سلطان بن أحمد القاسمي يكرم الفائزين بجائزة الشارقة للاتصال الحكومي في دورتها الـ 11 البنك المركزي الأردني يُخرج الدفعة الأولى من المشاركين في المعسكر التدريبي للأمن السّيبراني العجلوني يكرم الفريق الفائز في النسخة الثانية من برنامج " Future founders " في البلقاء التطبيقية عامر المجالي.. مبارك التخرج صندوق الامان لمستقبل الأيتام يحرز المركز الاول في جائزة الشارقة للاتصال الحكومي جيدكو تحصل على المركز الثاني لجائزة الشارقة الهيئة الخيرية الأردنية: توسعة رقعة المساعدات الإنسانية المرسلة لقطاع غزة الإمارات: بدء التشغيل التجاري لرابع محطات براكة النووية 17 شهيدا و56 جريحا في غزة خلال 24 ساعة منتخب الناشئين لكرة القدم يلتقي نظيره العراقي ببطولة غرب آسيا غدا "الأوقاف" تكرّم 30 حافظا وحافظة للقرآن الكريم في الرصيفة الأمير مرعد يتفقد مراكز الاقتراع المهيأة لذوي الإعاقة في العقبة بحث تسهيل تنقل الركاب وانسياب البضائع بين الأردن وفلسطين الصين تحذر من تكرار مأساة غزة في الضفة الغربية اختتام فعاليات سوفكس 2024 في العقبة تحت عنوان "التعاون والتلاقي لتوطيد الأمن العالمي" القاسمي يشهد فعاليات اليوم الثاني من المنتدى الدولي للاتصال الحكومي 2024 بين العدالة المطلقة والبشرية الصفدي: من عطل صفقة تبادل المحتجزين هو رئيس الوزراء الإسرائيلي
عربي دولي

السعودية.. نوعان من الروبوتات لتيسير أداء مناسك الحج

السعودية نوعان من الروبوتات لتيسير أداء مناسك الحج
الأنباط -
أعلنت السعودية، السبت، أن موسم الحج الذي انطلق قبل ساعات يشهد مشاركة نوعين من الروبوتات، أحدهما شخصي والثاني أمني، لتيسير أداء المناسك بأمان.

وأفادت وكالة الأنباء "واس"، أن "الروبوت الشخصي يعمل بتقنية ثلاثية الأبعاد، ومزود بشاشة وكاميرا وميكروفون، مع إمكانية التجول بين الحجاج والتحدث معهم، والإجابة عن استفساراتهم وتقديم التوجيه والاستشارة".

أما الروبوت الأمني فهو "مخصص لمراقبة ومتابعة الالتزام بالتدابير الاحترازية والوقائية التي يجب اتباعها من قبل الحجاج والعاملين في بيت الله الحرام وفق البروتوكولات الصحية المعمول بها"، وفق الوكالة.

وأوضحت أن الروبوت الأمني "لديه قدرة قياس درجة حرارة الإنسان، وملاحظة الالتزام بارتداء الكمامة من خلال تقنيات الذكاء الاصطناعي المزود بها، كما يتولى عملية تعقيم المكان وتطهيره باستمرار".

ويشهد موسم هذا العام إطلاق مبادرات جديدة تشمل صدور أول بطاقة حج ذكية ستمكن الحجاج من الحصول على عدة خدمات، بينها إرشاد التائهين وتنظيم التنقل وعمليات الدفع، بجانب مبادرة تحمل اسم "المشاعر الخضراء"، بهدف تحسين البيئة خلال أداء المناسك.

وبدأت أنظار العالم الإسلامي تتجه منذ صباح السبت نحو مكة المكرمة، حيث بدأ الحجاج التوافد وأداء طواف القدوم، ويعد الوقوف بجبل عرفة يوم 19 يوليو/ تموز الجاري أهم مظاهر الحج وركنه الأكبر.

وللعام الثاني، تقيم السعودية الشعيرة بعدد محدود من الحجاج يبلغ 60 ألفا فقط من داخل المملكة، وفي ظل ضوابط صحية مشددة خشية تداعيات كورونا.

وشهد عام 1441 هجرية (2020 ميلادية) موسما استثنائيا للحج، جراء تفشي جائحة كورونا، إذ اقتصر عدد الحجاج فيه على نحو 10 آلاف من داخل السعودية، مقارنة بنحو 2.5 مليون، في 2019 من كل أرجاء العالم.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير