الزمالك بطل كأس السوبر الافريقي وزير الخارجية أيمن الصفدي :رئيس الوزراء الإسرائيلي أحبط صفقة الرهائن وأطلق الحرب في لبنان الفيصلي يستعيد نغمة الفوز على حساب شباب العقبة سيف تركي: كاظم الساهر يستعد لإعادة إحياء الأغاني الشعبية بتعاون مرتقب مع عزيز الرسام الأزرق تؤكد تأييدها للملك والقضية المركزية للأردن باليوم العالمي للسياحة.. ولي العهد ينشر فيديو عن المواقع المدرجة على قائمة التراث العالمي وزير الخارجية يجري مباحثات موسعة مع نظيره الروسي الصفدي يجري مباحثات موسعة مع رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني الهيئة العامة للجنة التأمين البحري تنتخب اللجنة التنفيذية للدورة 2024-2026 الاحتلال يمنع أذان الفجر في الحرم الإبراهيمي الشريف بالخليل لليوم الـ16 35 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى مجلس صحم الشعري مناره للإبداع في فن الشعر وعالم الثقافة والفكر والادب الطقس المتوقع للأيام الأربعة القادمة من ادارة الارصاد الجوية الاردنية : أهالي معان يؤكدون تأييدهم وولاءهم للملك والقضية المركزية للأردن فايز شبيكات الدعجه يكتب:تفاؤل بالمرحلة الجعفرية ولي العهد: إيمان الهادئة الرقيقة .. الجمعية الاردنية للبحث العلمي والريادة والابداع تؤكد أهمية وقوة خطاب الملك في الجمعية العامة للأمم المتحدة إضراب عام في إسبانيا ضد حرب الإبادة في فلسطين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة اجتياز طائرة مسيرة إلى الأراضي الأردنية د. حازم قشوع يكتب:فلسطين، الاحتلال الى زوال !

دراسة تثبت فعالية اللقاح الروسي ضد كافة متحورات كورونا

دراسة تثبت فعالية اللقاح الروسي ضد كافة متحورات كورونا
الأنباط -

الأنباط - دلال عمر

أفاد أستاذ ومستشار العلاج الدوائي السريري للأمراض المعدية ضرار بلعاوي بأن اللقاح سبوتنيك 5 يعتمد على آلية الفايروس الناقل ، بنفس آلية لقاح "اكسفورد استرازينكا "و لقاح "جونسون اند جونسون "
لكن الفرق بان معهد جامالايا الروسي استخدم نوعين من الفايروس الغدي Ad26 و Ad5 ، بمعنى ان الجرعة الاولى من نوع والجرعة الثانية من نوع آخر ، ولهذا السبب كانت نتائجه أفضل من اللقاح " استرازينيكا" واللقاح " جونسون اند جونسون " ، بل ولم تظهر آثار سلبية لسبوتنيك 5 لمن تلقوا اللقاح بالمقارنة مع اللقاحات الاخرى التي كان لها آثار سلبية مثل التجلطات .
وبالحديث مع بلعاوي حول فعالية اللقاح سبوتنيك 5 مقارنة باللقاحات المتوفرة في الاردن ( فايزر ، سينوفارم ) قال بأنه لا توجد دراسة رأساً برأس مع تلك المطاعيم ولكن دراسات اللقاح نفسه أثبتت بأنه مأمون وفعال بنسبة تفوق ال90% وبذلك يضع نفسه اللقاح بجانب اللقاحات المأمونة والتي تفوق نسبة فعاليتها ٩٠ فما فوق .
نوه بلعاوي على أن اللقاح موجود في الاردن وتلقاه القليل ولم يظهر أي نتائج سيئة لغاية الآن ، كما قدم نصيحته بتوافر اللقاح سبوتنيك 5 بكميات أكبر في الاردن.

كما أعلنت وزارة الصحة لروسيا الاتحادية عن تسجيل لقاح مكون واحد "sputnik light” ضد عدوى فايروس كورونا الجديد ، بحيث أثبتت الدراسات المختبرية لمركز جامالايا القومي لبحوث علم الاوبئة والأحياء الدقيقة فعالية ومأمونية لقاح سبوتنيك 5 الروسي ضد كافة سلالات فايروس كورونا الجديدة ، وهو أول لقاح مسجل في العالم قائم على منصة الفيروسات الغدية للانسان المدروسة بشكل جيد ، وتم تسجيل اللقاح في أكثر من 65 دولة .

أثبت اللقاح بأن فعاليته تزيد عن 80% ، ما يتجاوز فعالية عددة لقاحات تتطلب جرعتان . "سبوتنيك V” تزيد فعاليته عن 90% , بحيث أظهر اللقاح فعاليته بنسبة 97.6% بنتيجة بيانات 3.8 مليون مواطن روسي تم تطعيمهم .
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير