الزمالك بطل كأس السوبر الافريقي وزير الخارجية أيمن الصفدي :رئيس الوزراء الإسرائيلي أحبط صفقة الرهائن وأطلق الحرب في لبنان الفيصلي يستعيد نغمة الفوز على حساب شباب العقبة سيف تركي: كاظم الساهر يستعد لإعادة إحياء الأغاني الشعبية بتعاون مرتقب مع عزيز الرسام الأزرق تؤكد تأييدها للملك والقضية المركزية للأردن باليوم العالمي للسياحة.. ولي العهد ينشر فيديو عن المواقع المدرجة على قائمة التراث العالمي وزير الخارجية يجري مباحثات موسعة مع نظيره الروسي الصفدي يجري مباحثات موسعة مع رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني الهيئة العامة للجنة التأمين البحري تنتخب اللجنة التنفيذية للدورة 2024-2026 الاحتلال يمنع أذان الفجر في الحرم الإبراهيمي الشريف بالخليل لليوم الـ16 35 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى مجلس صحم الشعري مناره للإبداع في فن الشعر وعالم الثقافة والفكر والادب الطقس المتوقع للأيام الأربعة القادمة من ادارة الارصاد الجوية الاردنية : أهالي معان يؤكدون تأييدهم وولاءهم للملك والقضية المركزية للأردن فايز شبيكات الدعجه يكتب:تفاؤل بالمرحلة الجعفرية ولي العهد: إيمان الهادئة الرقيقة .. الجمعية الاردنية للبحث العلمي والريادة والابداع تؤكد أهمية وقوة خطاب الملك في الجمعية العامة للأمم المتحدة إضراب عام في إسبانيا ضد حرب الإبادة في فلسطين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة اجتياز طائرة مسيرة إلى الأراضي الأردنية د. حازم قشوع يكتب:فلسطين، الاحتلال الى زوال !

حداد : الحشرة القرمزية أحد التحديات التي تواجه الصبار بالأردن

حداد  الحشرة القرمزية أحد التحديات التي تواجه الصبار بالأردن
الأنباط -
قال مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد أن الحشرة القرمزية أحد التحديات التي تواجه الصبار في الأردن.
واضاف حداد في بيان له، اليوم الأحد، إن المركز يواكب على توظيف مخرجات البحث العلمي ونقل التكنولوجيا الحديثة من خلال البحوث الزراعية والتي من شأنها إيجاد الحلول الممكنة للتحديات التي تواجه القطاع الزراعي، مؤكدا أن ابرز هذه التحديات هي الحشرة القرمزية التي أصبحت تحديا واضحا للصبار الذي يعد مصدر دخل لبعض القرى الأردنية. وبين حداد أن المركز بالشراكة مع المركز الوطني لبحوث المناطق الجافة (ايكاردا) ادخل عددا من الأصناف ذات النوعية الجيدة من الصبار من حيث اللون والطعم والحجم وهو ملائم للبيئات الأردنية ويحتمل التحديات،داعيا لمتابعة الموقع الإلكتروني للمركز للإستفادة من الخبرات الزراعية في هذا المجال.
من جهته أشار الباحث في المركز المهندس عمرو محاسنة إلى أن زراعة الصبار تتركز بشكل تجاري بمنطقة مادبا وتحديدا في قرية "مليح" حيث تقدر المساحة المزروعة فيها بنحو 300 هكتار، وتنتشر في مناطق المملكة الشمالية والوسطى على شكل اسيجة وزراعة متداخلة مع اشجار اخرى والتي تبلغ بمجموعها حوالي 200 هكتار.
وأكد أن معظم الصبّار في المناطق الشمالية بعلي وغير مروي أما بقية المناطق، مثل المفرق ومادبا والاغوار فيتم سقايته بواسطة الري بالتنقيط، حيث قدرت الاحتياجات المائية للشجرة الواحدة بين 1000- 500 لتر سنويا. وبين الباحث في قسم الوقاية في المركز المهندس محمد الطوايعة أن نبات الصبار في الأردن تعرض قبل نحو عامين لمهاجمته من قبل افة حشرية جديدة تسمى الحشرة القرمزية وهي تظهر بشكل كتل قطنية بيضاء على الواح الصبر وتؤدي لموت النبات، لافتا الى أن هذه الحشرة تتنقل بواسطة الرياح أو نقل الثمار واجزاء النبات من منطقة الى اخرى.
وتسببت الحشرة القرمزية في تدمير الصبّار في مناطق اربد وعجلون وتم رصدها حديثا من قبل المركز الوطني للبحوث الزراعية في محافظتي المفرق وجرش في حين لم تسجل في المحافظات الاخرى والتي باتت مهددة بالوصول اليها.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير