النجم شراره يحترف في الخارج حالة الطقس المتوقعة يومي الاثنين والثلاثاء ‎تكات تضيء مسرح جرش بأغانيها الرائعة وتلامس قلوب الجمهور في أحضان المسرح الشمالي، عاد برنامج "غنيلي تغنيلك" عيد ميلاد سعيد حسين الجغبير ادرينالين مونودراما تحاكي سرطانات يجب بترها حسين الجغبير يكتب: عامان على قانون الاستثمار .. هل جنينا نتائجه؟ توفير فرص تدريبية حماية للخريجين الجدد من استغلال اصحاب العمل جرائم نتنياهو تتفوق على نازية هتلر الحلقة 2 ادوات الذكاء الصناعي تساهم بتحديث القطاع الزراعي وتعزيز المنتج النجار تفتتح معرض الصيف للحرف والمنتجات اليدوية نشرت مديرية الأمن العام على صفحتها اليوم، للإجابة على السؤال: لماذا الرقابة الإلكترونية؟ شعراء أردنيون وعرب يستحضرون أوجاع غزة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ولأول مرة تطلق نظام قبول موحد إلكتروني للطلبة الوافدين الراغبين بالدراسة في الجامعات الأردنية الرسمية البنك المركزي الأردني يطلق المعسكر التدريبي للأمن السيبراني تهنئة خاصة لمحمد بسام حجاب الفايز بمناسبة تخرجه من إنجلترا النجادا والشديفات يؤكدان أهمية نجاح ديمومة العمل بين المجلسين التنفيذي والمحافظة الأمن العام ينفي وجود عصابات لافتعال الحوادث مع سائقي المركبات السياحية فريز الجغبير يقيم مأدبة غداء بمناسبة زفاف نجله محمد في مضافة عشيرة الجغبير "المركزي" يطلق معسكرا تدريبيا للأمن السيبراني في القطاع المالي
منوعات

ما تأثير المتحور دلتا على الرئتين؟

{clean_title}
الأنباط - أثار ظهور المتحور دلتا حالة من الخوف والذعر لكونه أكثر فتكاً وانتشاراً من أسلافه، وكان له تأثيرات مختلفة مقارنةً بغيره.

في ذلك أكدت الدكتورة آنتشا بارانوفا، بروفيسورة علم الأحياء في مدرسة البيولوجيا النظامية التابعة لجامعة "جورج مايسون” في ولاية فرجينيا، أن تأثير متحور دلتا من فيروس كورونا المستجد -الذي ظهر لأول مرة في الهند- على الرئتين، يختلف عن السلالات الأخرى.

قائلةً: إن وظيفة الرئة تنهار سريعاً عند الإصابة بمتحور دلتا، حيث يتسبب في تطور المرض إلى الدرجتين الثانية والثالثة، مما يؤدي إلى دخول المريض المستشفى وحجزه بغرفة العناية المركزة.

ويعجز الخبراء عن تفسير تلك السرعة الهائلة لإصابة الرئتين من وجهة نظر بيولوجيا الخلايا والبيولوجبا المجهرية، ولكن من المرجح أن يكون السبب هو تحور بروتينات غير معروفة لفيروس كورونا، بحسب خبيرة علم الأحياء.

وأعادت الطبيبة الأمريكية إلى الأذهان أن رئيسة المفوضية الأوروبية، أرسولا فون دير لاين، كانت قد أعلنت في وقت سابق، أن السلالة الهندية تثير قلقاً في بلدان الاتحاد الأوروبي، مشيرة إلى أنها تتحول إلى سلالة سائدة في القارة العجوزة.

يُذكر أن مركز "جاماليا” الروسي للبيولوجيا المجهرية، قد أفاد بأن لقاح سبوتنيك-V فعال ضد سلالة كورونا الهندية، كما زعمت شركة "أسترازينيكا” البريطانية أن الأجسام المضادة أحادية النسيلة التي ينتجها لقاحها قادرة على مقاومة طفرتي دلتا وكابا.