النشامى يكتفي بالتعادل مع الكويت في انطلاق مشوار المونديال الفايز : سوفكس يشكل فرصة للدول والشركات العارضة للاطلاع على تجارب نظرائهم من الدول الأخرى وزير الخارجية يحذر في لقاء مع نظيرته الألمانية من تبعات الحرب الإسرائيلية على غزة بلدية اربد: مليون وثلاثة وتسعين الف دينار لأعمال تعبيد جديدة مؤسسة مينتور العربية ومؤسسة ولي العهد تختتمان برنامج الإلهام المهني سلطان بن أحمد القاسمي يكرم الفائزين بجائزة الشارقة للاتصال الحكومي في دورتها الـ11 الحاجة نوال ابو الرب في ذمة الله ماكرون يكلف بارنييه تشكيل الحكومة الفرنسية الجديدة قطاع السفر يسهم برفع الناتج المحلي العالمي 12.1% مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشيرة الغزو وآل قناش سلطان بن أحمد القاسمي يكرم الفائزين بجائزة الشارقة للاتصال الحكومي في دورتها الـ 11 البنك المركزي الأردني يُخرج الدفعة الأولى من المشاركين في المعسكر التدريبي للأمن السّيبراني العجلوني يكرم الفريق الفائز في النسخة الثانية من برنامج " Future founders " في البلقاء التطبيقية عامر المجالي.. مبارك التخرج صندوق الامان لمستقبل الأيتام يحرز المركز الاول في جائزة الشارقة للاتصال الحكومي جيدكو تحصل على المركز الثاني لجائزة الشارقة الهيئة الخيرية الأردنية: توسعة رقعة المساعدات الإنسانية المرسلة لقطاع غزة الإمارات: بدء التشغيل التجاري لرابع محطات براكة النووية 17 شهيدا و56 جريحا في غزة خلال 24 ساعة منتخب الناشئين لكرة القدم يلتقي نظيره العراقي ببطولة غرب آسيا غدا
عربي دولي

عون: تأليف الحكومة حصرا على الاتفاق بين رئيس الجمهورية والرئيس المكلف

عون تأليف الحكومة حصرا على الاتفاق بين رئيس الجمهورية والرئيس المكلف
الأنباط - أعلن الرئيس اللبناني ميشال عون اليوم الثلاثاء ان الآلية الدستورية الواجب اتباعها لتشكيل الحكومة الجديدة، تحصر التأليف واصدار المراسيم على الاتفاق بين رئيس الجمهورية والرئيس المكلف.
جاء ذلك في بيان للرئاسة اللبنانية اليوم تعليقا على وساطة رئيس مجلس النواب نبيه بري لحل النزاع بين الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة سعد الحريري والرئيس اللبناني. وفي الوقت الذي يتحفظ الرئيس عون على تقديم الحريري تشكيلة حكومية جديدة، اعتبر الأخير أنه قام بواجبه الدستوري وسلم رئيس الجمهورية تشكيلة حكومية من 18 وزيرا في 9 كانون الأول الفائت.
وينص الدستور اللبناني على أن تشكيل الحكومة يكون حصرا بالاتفاق بين الرئيس المكلف ورئيس الجمهورية الذي يملك حق التوقيع النهائي على الحكومة.
وقال عون في البيان "تطالعنا من حين الى آخر تصريحات ومواقف من مرجعيات مختلفة تتدخل في عملية التأليف، متجاهلة نص الدستور على آلية تشكيل الحكومة التي تقصر عملية التأليف وإصدار المراسيم على الاتفاق بين رئيس الجمهورية والرئيس المكلف".
واضاف "أن ثمة معطيات برزت خلال الأيام الماضية، تجاوزت القواعد الدستورية والأصول المعمول بها، وعلى المرجعيات والجهات التي تتطوع مشكورة للمساعدة في تأليف الحكومة، الاستناد إلى الدستور والتقيد بأحكامه وعدم التوسع في تفسيره".
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير