4 أطعمة مفيدة لصحة البنكرياس

4 أطعمة مفيدة لصحة البنكرياس
الأنباط -

يلعب البنكرياس دور مهم إتمام عملية الهضم، وضبط مستويات سكر الدم في الجسم، وحال تعرضه لأي شكل من أشكال الضرر يمكن أن يحدث خللاً في أدائه ووظائفه الرئيسية في الجسم بشكل جزئي أو كلي، وهو ما قد يتسبب في فقدان السيطرة على مرض السكري لدى من يعانون منه.

 

وفيما يلي قائمة بأبرز الأطعمة المفيدة للبنكرياس:

1- الخضروات الصليبية: مثل البروكلي، والملفوف، والقرنبيط تحتوي على نسب عالية من الكبريت الذي من شأنه المساعدة في تنقية أعضاء الجسم من السموم، ولعل أبرزها البنكرياس، وهو ما يقلل فرص الإصابة بسرطان البنكرياس.

كما تلعب دوراً هاماً في ضبط نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع 2، إضافة إلى خفض مستوى الكوليسترول في الدم.

2- الثوم: يساهم في تقليل نسبة السكر في الدم عن طريق زيادة إنتاج البنكرياس للإنسولين، كما يحتوي الثوم على مركب الأليسين الذي من شأنه المساعدة في الوقاية من سرطان البنكرياس والالتهابات التي تصيبه
بالإضافة إلى أن الثوم يحتوي على عناصر غذائية أخرى، مثل الكبريت، والأرجينين، والسيلينيوم، والتي لها آثار إيجابية على صحة أنسجة البنكرياس.

3- جبن التوفو: مصدراً كبيراً للبروتينات قليلة الدسم حيث تحتوي على نسب قليلة من الدهون، ما يجعله من الأطعمة المساهمة بصورة كبيرة في الحفاظ على صحة البنكرياس، وتحفيزه على أداء وظائفه بالشكل مثالي.

4- البطاطا الحلوة: من الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من مركبات بيتا كاروتين المضادة للأكسدة، والتي من شأنها دعم الحالة الصحية للبنكرياس، من خلال المساعدة على تنظيم الخلايا المسؤولة عن إنتاج الإنسولين في البنكرياس، والسيطرة على نسب السكر في الدم في معدلاتها المناسبة

تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )